انتقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري اصرار اسرائيل على ضرورة اعتراف الفلسطينيين بيهودية الدولة.

وقال كيري ان هذا الاعتراف حصل أصلا في قرارات للأمم المتحدة ومن قبل الرئيس الراحل ياسر عرفات، ولذلك فإنه من الخطأ أن تواصل إسرائيل الاصرار على ذلك في وقت يعمل فيه الطرفان لايجاد اتفاق سلام يقوم على حل الدولتين.

وخلال جلسة استماع امام الكونغرس قال كيري إن "قضية يهودية الدولة حلت في عام 1947 من خلال قرار الأمم المتحدة رقم 181 (حول تقسيم فلسطين)، والذي يذكر الدولة اليهودية أكثر من 30 أو 40 مرة". وتابع انه "بالاضافة إلى ذلك أكد الرئيس عرفات في عام 1988 ومرة اخرى في عام 2004 موافقته على أنها (اسرائيل) ستكون دولة يهودية".

وأضاف كيري خلال جلسة استماع حول ميزانية وزارة الخارجية "أعتقد أنه من الخطأ أن يواصل بعض الأشخاص طرح هذا الأمر مرارا وتكرارا على اعتبار انه المعيار الأساسي لموقفهم ازاء احتمال قيام دولة (فلسطينية) وتحقيق السلام. ونحن اوضحنا موقفنا هذا".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية أمس تصريحات كيري، وتبعها تسجيل للرئيس الراحل عرفات يعود إلى عام 1988 يتحدث فيه عن قرار المجلس الوطني الفلسطيني والتابع لمنظمة التحرير الفلسطينية. ويقول عرفات باللغة الانحليزية ان "المجلس الوطني الفلسطيني وافق على حل الدولتين، دولة فلسطينية ودولة يهودية