صورة لعائلة فلسطينية تحمل في طياتها ويلات الفقر كانت الدافع لإنشاء حملة "تذكروهم" من قبل مجموعة من الشباب الغزي الذي شكل فريقًا بعد منخفض "اليكسا" الذي أصاب القطاع لتنفيذ مبادرات ذاتية تهدف إلى مساعدة الفقراء والمنكوبين.

ويهدف الفريق الذي تشكل بجهود ذاتية إلى تخفيف الواقع المتردي بعد المنخفض والعمل على إيصال معاناة وآلام الفئات المهمشة إلى الجهات المسؤولة.

وقال مدير الحملة محمد النمس "بعد مشاهدتي صورة لعائلة الوادية للمصور الصحافي عز الزعنون تصور واقعًا مترديًا، فكرت مليا بما يمكنني عمله من خلال القيام بحملة لمساعدة هذه العائلات والتخفيف عنها، وقررت البدء عن طريق إنشاء مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" تحت اسم "تذكروهم".

وأضاف، قمنا بالعمل على نشر المجموعة بين الأصدقاء لنفاجأ بقبول واسع للانضمام إلى الحملة وكانت أولى خطواتنا مبادرة "من أجل شتاء دافئ" والتي استهدفت (60 عائلة) فقيرة في مدينة رفح بالشراكة مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وشملت تقديم مساعدات غذائية وملابس مستعملة وفراش وأدوات صحية".

ومن جهته،  قال علاء جربوع منسق عام الحملة  "بدأت الحملة في الازدياد حيث وصلنا لـ15 متطوعًا من كافة أنحاء القطاع ليتم التنسيق بشكل متكامل والعمل على البحث عن من هم بحاجة حقيقية للمساعدة".

وأشار جربوع إلى أن الحملة تهدف إلى  تذكير المجتمع بالفئات المهمشة وتقديم المساعدة لهم حسب الإمكانيات المتاحة بالإضافة إلى تنشيط العمل التطوعي الشبابي وتعزيز الروح الإيجابية لديهم، وذلك بالتعاون والتشبيك مع المؤسسات الأهلية المحلية والدولية لتحقيق خدمات أشمل وأكبر، وتعزيز روح التكافل الاجتماعي وصولا لتنمية ثقافة التعاون بين شرائح المجتمع.

ونوه إلى أن الحملة نفذت خمس مبادرات إنسانية أولها "شتاء دافئ"  وتلتها مبادرة "إطعام فقير" التي استهدفت  تقديم طرود غذائية لـ40 عائلة فقيرة من مدينتي رفح وخان يونس بدعم ذاتي، من ثم مبادرة " فرحة" والتي استهدفت  أطفال مستشفى الرنتيسي في غزة، بالتعاون مع جمعية الثقافة والفكر الحر حيث تم خلال المبادرة زيارة أقسام المستشفى وتوزيع هدايا وألعاب لـ100 طفل بالإضافة لورشة رسم فنية ومسرح للدمى والعرائس بالشراكة مع مركز فلسطين للصدمة النفسية.

وفي ذات السياق نفذت الحملة مبادرة "كبارنا زينة دارنا" التي تمثلت بتقديم عرض للفنان الكوميدي علام السرساوي لعمل جو يضفي المرح على قلوب كبار السن، في حين تمثلت مبادرة  "عمر بيت"  لترميم منزل عائلة فقيرة مكونة من ستة أفراد من بينهم أطفال يعانون الإعاقة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

منسق الحملة في مدينة رفح سعيد السباخي قال "عملنا على العمل ميدانيًا للتواصل مع الحالات التي كانت تصلنا عبر صفحة الحملة للتحقق من الحالة والعمل على توفير اللازم لهم حسب المقدرة".