فتح ميديا/ لبنان، نظَّمت اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي اعتصامها الشهري "خميس الأسرى" الـ74 أمام الصليب الأحمر الدولي في بيروت، تزامنًا مع الذكرى العاشرة لاستشهاد أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية في معتقلات الاحتلال الأمريكي القائد الفلسطيني محمد العباس (أبو العباس)، والذكرى الـ36 لاعتقال الأسير يحيى سكاف.

وشارك في الاعتصام أمين سر اللجنة منسق خميس الأسرى يحيى المعلم، وعضو قيادة إقليم حركة "فتح" في لبنان أمين سر اللجان الشعبية أبو إياد شعلان، إلى جانب عدد ممثلي اللجنة الوطنية، وممثلي فصائل "م.ت.ف" والقوى الوطنية والأحزاب اللبنانية والفلسطينية، وعدد من الفعاليات الدينية والاجتماعية وممثلي مؤسسات المجتمع المدني اللبنانية والفلسطينية.

وتخلّل الاعتصام إلقاء كلمات من قِبَل كل من منسّق اللجنة الوطنية أمين عام اتحاد المحامين العرب المحامي عمر زين، وعضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، والدكتور سمير صباغ باسم المنتدى القومي العربي، وعضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ابو جابر، وعضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية – القيادة العامة أبو وائل عصام، الأسير المحرر أنور ياسين، ورئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن معن بشور.

فأعرب المتحدّثون عن تضامنهم مع الأسرى البواسل في المعتقلات الإسرائيلية، ووجَّهوا التحية للجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى لجهودها ومواكبتها لشؤون الأسرى، مشدّدين على مركزية قضية الأسرى، ولافتين إلى حجم وثقل وطأة المعاناة التي يواجهونها، ومطالبين المؤسسات الحقوقية العمل على كشف ملابسات اغتيال القائد أبو العباس.

ودعا المتحدّثون إلى وقف المفاوضات ورفض خطة كيري التي تستهدف حقوق الشعب الفلسطيني وخاصة حق العودة، وطالبوا المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة بتحمُّل مسؤولياتها في توفير الحماية الدولية لشعبنا، والتدخل العاجل لوقف الاستيطان والانتهاكات التي يتعرَّض لها الفلسطينيون ومقدساتهم من قِبَل الاحتلال الصهيوني الغاشم.

وشدَّد المتحدثون على أن الشعب الفلسطيني يرفض كل أشكال الإرهاب والعمليات الانتحارية، وأكَّدوا وقوف الفلسطينيين إلى جانب لبنان لمواجهة أي محاولة لبث الفتن. كما دعوا للعمل على إنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية ضمن إطار منظمة التحرير الفلسطينية.

واختتمت الكلمات بالمطالبة بتكثيف الجهود والتحركات للإفراج عن كل الأسرى في المعتقلات الصهيونية، وكل أسرى الاحتلال الأمريكي في العراق.

ثم قدَّم أركان اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين مذكرة للصليب الأحمر تسلّمها مندوب الصليب الأحمر الدولي علي شحرور.