قال النائب الأول لرئيس البرلمان الأوروبي جياني بيتيلا جياني، إن الأوروبيين بحاجة إلى إطار عمل جديد لتطوير مشروع جديد للتعاون بين أوروبا والعالم العربي.

وأضاف جياني، في حوار أجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط" في لندن على هامش زيارته للأكاديمية الدبلوماسية، "أعتقد أنه ينبغي علينا التركيز على إقامة مشروعات محددة وملموسة، خاصة في مجال التعليم"، مشيرا إلى أن رأس المال البشرى يشكل أهم الأصول في مجتمع اليوم.

وحول ما يشهده الربيع العربي من انتكاسة واضطرابات متواصلة في ليبيا ومصر وتونس، قال إن "التحول إلى الديمقراطية عملية بالغة التعقيد ولا تحدث في بضع سنوات، فهي تتطلب قدرا من الوقت، والأنظمة الاستبدادية السابقة تركت بناء سياسيا ضعيفا للغاية، وحان الوقت الآن لإعادة بناء نظام ديمقراطي. وحسب رأيي فإن هذه الدول تمر بظروف متباينة للغاية، فالنتائج في تونس إيجابية إلى حد بعيد".

وفيما يتعلق ببعض التصريحات التي تقول إن العالم العربي غير مستعد للديمقراطية بعد، قال جياني "كلا على الإطلاق، فالديمقراطية قيمة عالمية لا تقتصر على الغرب وحده، لهذا مررنا نحن أيضا بالثورات التي مرت بها الدول العربية، قبل الوصول إلى ما نحن عليه من أنظمة سياسية".

وحول سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه أحداث سوريا، قال جياني إن الاتحاد "لا يملك سياسة خارجية فاعلة"، مضيفًا "أوروبا ستظل دائما غير قادرة على الرد سياسيا، ما لم تمنح الدول الأوروبية الاتحاد قدرا أكبر من القوة في السياسة الخارجية".