كان المكان يعج بأصوات الماكنات، والأيدي تقص قطع القماش وتجلب الخيوط والطباشير، كُنَّ بضع نساء يملأن وقتهن بما تيسر من قماش، لافتقار المكان للمواد الخام (القماش).

جمعية الأيدي البيضاء النسوية الخيرية، تستعد لافتتاح مشغل الخياطة الخاص بها، وفي هذا الشأن تقول رئيس الجمعية رانيا بدح لـ وطن للأنباء "للوضع البيئي والاجتماعي الذي تعيشه سيدات قرية فرخة الدور الكبير والدافع الرئيس في البدء بتنفيذ مشروع للخياطة، فرأينا أنه سيساعد النساء ويمكنهن اقتصاديا".

وتضيف "خضعن ست فتيات لتدريب مدة ثلاثة أشهر على يد سيدة متخصصة، وأصبحن مستعدات للبدء، وتم تحضير المشغل لكننا بانتظار المواد الخام للشروع في العمل".

وتؤكد أن مشروع مشغل الخياطة في القرية، يأتي من البيئة التي تعيشها المرأة فمن الصعب عليها السفر خارج القرية للعمل، بسبب الأسرة والأبناء، "فوجدنا أن يكون المشروع هنا وفي متناول أي سيدة تستطيع العمل".

وعن الجمعية توضح بدح، تأسست عام 2009، وهدفت إلى تحقيق العديد من الأهداف وتركزت حول تفعيل دور المرأة عن طريق عقد دورات تثقيفية وتدريب في الجانب الصحي والاجتماعي والاقتصادي، ومساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة من خلال توفير فرص عمل للمرأة.

فيما تضم الجمعية 28 عضوة، وهيئة إدارية من 7 أعضاء، تشرف عليها وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية، حيث تخلو الجمعية من الأعضاء الذكور.

وتقول بدح، إن "تشكيل الجمعية تم بمساعدة من مؤسسة الرؤيا، التي ساهمت بتأثيث الجمعية وإنشائها عن طريق التنسيق مع المجلس القروي، فكانوا الراعي والممول لنا".

وتشير إلى أن الجمعية قامت بورش عمل منها: الصحة النفسية والإنجابية والحمل وأعراضه وتنظيم الأسرة والعناية بالمولود الجديد.

وفي هذا السياق تقول منسقة الجمعية سارة مهره، "تعاملنا مع برنامج رعاية الأمومة والطفولة بالشراكة مع مؤسسة الرؤيا العالمية، ومن خلال المشروع توجهنا لزيارات ميدانية بمعدل زيارتين شهريا لكل من السيدات الحوامل، ومن رزقن بمواليد جدد، نقدم لهن النصائح حول كيفية التعامل مع الأطفال، والأغذية المناسبة بحسب العمر، وكيف تنجب بطريقة صحية دون أي مخاوف على حياة الطفل".

وتتابع بدح، قمنا بتنفيذ ورش عمل ودورات كحق المرأة في الميراث، ويوم فرح ومرح للأطفال، وتكريم للمعلمين والطلبة الأوائل في المدارس.

وتشير إلى أن الجمعية قامت أيضا في أيام العيد بتوزيع ملابس على بعض الأسر الفقيرة والمحتاجة، وقمنا بتنفيذ دورة تدريب للسيدات في "الخرز، وفن الخياطة".