رصدت "وفا" التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية، في الفترة ما بين 22-9 وحتى 28-9-2024.
وتقدم التقرير رصدًا وتوثيقًا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام العبري المرئي، والمكتوب، والمسموع، وكذلك صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيليّ.
ويعرض التقرير جملة من المقالات الإخبارية التي تحمل تحريضًا وعنصرية جليّة ضد الفلسطينيين، كما يستعرض مقابلات تلفزيونية وتقارير مصوّرة، ضمن النشرة الإخباريّة، ومقابلات على الراديو الإسرائيلي ضمن البرامج الأكثر شعبية في الشارع الإسرائيلي.

ونستعرض أهم المقالات التحريضية وهو مقال نُشر على صحيفة "مكور ريشون" للكاتب الصحافي المعروف بمواقفه المعادية للفلسطينيين وأيضًا بنشاطه في موجة اقتحامات الأقصى التي يقوم بها اليمين الاستيطاني خرقًا للوضع الراهن، أرنون سيغل، وجاء في المقال الذي حمل عنوان: "لمدة 2000 عام، صلّينا من أجل الصعود إلى جبل الهيكل، وليس إلى برج خليفة": من بين جميع التصريحات المثيرة للجدل في مقال صديقي الدكتور شموئيل باركوفيتش الذي نُشر هنا الأسبوع الماضي، أكثر ما أثار دهشتي هو ادعاؤه بأن "تجاهل الشرطة لصلوات اليهود في جبل الهيكل وخرقها للوضع الراهن ليس فقط خرقًا خطيرًا لواجبها في الحفاظ على أمن الجمهور والنظام العام، بل هو أيضاً انتهاك لواجبها تجنب تطبيق القانون بانتقائية.

ما علاقة هذا بالتطبيق الانتقائي؟ يشرح باركوفيتش قائلاً: "إذا كانت الشرطة تمنع صلاة اليهود في جبل الهيكل لعقود من الزمن وتقاضيهم جنائياً عند خرقهم هذا الحظر، فلماذا لم تُطبق الحظر هذه المرة على الوزير إيتمار بن غفير ولم تقاضِ أحداً من بين مئات اليهود الذين انتهكوا الحظر؟".

هل فهمتم؟ بالنسبة إلى جبل الهيكل، مملكة التمييز العنصري، المكان الذي يدخل فيه المسلمون عبر تسعة أبواب ليل نهار، بينما يُسمح للآخرين بالدخول عبر باب واحد فقط وفي ساعات محدودة، المكان الذي يُسمح فيه للمسلمين بلعب كرة القدم أو التظاهر دعماً لحماس، بينما يُحظر على اليهود حتى الانفصال عن مجموعتهم أو رفع العلم الإسرائيلي. باركوفيتش يرى أن التمييز يكمن في أن اليهود لا يتم اعتقالهم عند الانحناء للصلاة، لأنهم اعتُقلوا بسبب ذلك على مدار عقود.

هذا مثل مهاجمة شرطة ألاباما لأنها لم تعد تعتقل السود الذين يجلسون في مقدمة الحافلات، حيث تم اعتقال روزا باركس لهذا السبب في الماضي. هل هذا هو التطبيق الانتقائي؟ البعير لا يرى سنامه، والعنصري لا يدرك عنصريته.

كذلك كتب يائير شليغ ضد "تناقض السجود في جبل الهيكل"، مدعيًا أن هذا "عرف جديد وُلد بين من يصعدون إلى الجبل." يبدو أنه نسي العديد من آيات التوراة التي تتحدث عن ذلك تحديداً، مثل "ويأتي الضالون من أرض آشور... ويسجدون لله في جبل قدسه بالقدس"، و"وسيأتي كل لحم ليسجد أمامي"، و"عظموا الرب إلهكم واسجدوا في جبل قدسه".

يدعي شليغ أن "الساجدين يتجاهلون التناقض الكبير في أعمالهم: لأن المعبد يمثل القداسة العليا، وتقول مصادرنا بوضوح إنه لا يمكن أن يأتي إلا من خلال السلام والهدوء".

- تقرير رصد التحريض والعنصرية في العالم الافتراضي

وزيرة الاستيطان أوريت ستروك من "الصهيونية المتدينة" واصلت التحريض على الدولة الفلسطينية، وقالت في منشور لها على "إكس": إن "الشر الفلسطيني يُثبت مجددًا أنه خطير في حد ذاته، ونحن كحكومة يجب علينا، على الأقل، أن نُثبت قدرتنا على أن نُلحق الضرر القاتل بالإرهاب الدبلوماسي الذي تديره ضدنا".

الخطط جاهزة، جزء منها تم قبولها على أنها القرارات الرسمية للمجلس الوزاري. يجب قبول الآخرين، وبالأساس يجب التنفيذ!".

وواصل وزير المالية بتسلئيل سموتريش من حزب "الصهيونية المتدينة"، التحريض أيضًا، وقال في منشور له على "إكس": "أنهيت الآن جولة طويلة في المحمية المتفق عليها في صحراء يهودا، في شرق غوش عتسيون، يوجد هنا حدث إستراتيجي ضخم". وتحاول السلطة الفلسطينية بوسائل مركزة مع الكثير من الأموال والطاقة للسيطرة شرقًا، من أجل خلق استمرارية إقليمية أيضًا من الشمال إلى الجنوب، أيضًا من الشرق إلى الغرب وهكذا في الواقع لقطع استمراريتنا. يوجد هنا ضرر كبير جدًا على المناظر الطبيعية، في إحدى المناطق الأكثر قيمة وأهمية في دولة إسرائيل.

وسوف نعيد هذه العجلة إلى الخلف. نحن ذاهبون للدخول هنا من أجل تركيز تطبيق القانون والهدم. سنعيد هنا الوضع إلى ما كان عليه.

كما حرض في منشور آخر قائلاً: "المقترح الفلسطيني يُثبت للمرة الألف إلى أي مدى السلطة الفلسطينية هي جهة معادية لإسرائيل وإلى أي مدى دولة إسرائيل مجبرة على التعامل معها هكذا في كل المستويات. سأستمر في النضال بشرعيتها والقضاء على حماقة دولة الإرهاب الفلسطينية التي تشكل خطرًا على كل دولة إسرائيل".

إن النفاق المعادي للسامية في الأمم المتحدة ليس كافيًا لكسر أرقامها السياسية، الحديث حول قرار بائس يحتضن الشر المطلق بين ذراعيها، الشر المطلق، وتحاول دون أمل أن تنجح في مكافحة دولة إسرائيل.

كما تواصل التحريض الإسرائيلي على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وفي هذا السياق كتب عضو الكنيست عن يسرائيل بيتنا، يوليا ميلونبسكي، على صفحته على موقع "إكس": "سيصل في الأسبوع القادم هو الوقت الحاسم لإخراج وكالة الأونروا من إسرائيل، يوم الثلاثاء القريب ستقام جلسة أخيرة في لجنة الخارجية والأمن حول قانوني من أجل تعريفها على أنها منظمة إرهابية".

ستكون نقطة على المحور الزمني سنعرف بها إذا كانت ستقول الكنيست كلمتها وتُخرج إلى الأبد الأونروا من إسرائيل أو مثل العادة الحكومة ستبقيهم على قيد الحياة.