افتتح في مركز البيرة الثقافي، اليوم الأربعاء، معرض "هوية وطن"، للفنانة ولاء بريغيث، بحضور وزير الثقافة عماد حمدان، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، ونائب رئيس بلدية البيرة روبين الخطيب، بدعم من الصندوق الثقافي الفلسطيني التابع للوزارة.

وتقوم فكرة المعرض على جمع القطع التراثية القديمة، مثل الأثاث التقليدي، والأدوات، والملابس التقليدية، والزينة، واللوحات، والأواني، والأدبيات، والصور القديمة، وغيرها من العناصر التي تعكس طريقة الحياة والثقافة الفلسطينية القديمة لمنطقة معينة.

وقالت غنام إن "هذا الأمل مرتبط بهذا التراث، ورغم كل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني إلا أن هذا جزء من مقاومتنا وإرثنا وموروثنا الذي يحاول الاحتلال سرقته، فالتاريخ سيشهد على جرائم الاحتلال".

من جانبه، قال الوزير حمدان إن المعرض الذي يجمع المقتنيات التراثية وفن التطريز بطريقة إبداعية، يأتي في سياق الحفاظ على الموروث الثقافي والحفاظ على الهوية، "فالوزارة تولي هذه الإبداعات اهتماما كبيرا، وتدعم هذه المبادرات، وهي حاضنة لأي مبادرات شبابية فردية".

وأضاف: "نطمح أن تكون هذه المعارض على مستوى دولي لإيصال هذا التراث والهوية الفلسطينية إلى كافة أرجاء العالم، فهذه المعارض تساهم في توثيق الموروث الثقافي".

من ناحيتها، قالت الفنانة بريغيث إنها بدأت المشروع كهواية وحب للتراث والتاريخ الفلسطيني ومن ثم أصبح هدفها توسيع المشروع والمشاركة في المعارض والمتاحف ونشر عملها على أوسع نطاق، من أجل المساهمة في الحفاظ على الهوية والتراث، في ظل محاولات الاحتلال طمس هذه الهوية وسرقتها.

 

وأضافت أن هذا المعرض سيفتح المجال في المستقبل لعمل المزيد من الأنشطة الفنية من خلال التشبيك مع عدد من المؤسسات، إذ ستكون هذه التجربة نقطة انطلاق لعالم المعارض الفنية.