أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم أمس الاثنين 2024/06/24، ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين وايصال المساعدات الإنسانية. جاء ذلك خلال لقائهما في قصر الإليزيه في باريس، وفق بيان للديوان الملكي.

وبحث الملك الأردني والرئيس الفرنسي، التطورات الخطيرة المستمرة في غزة والوضع الإنساني الكارثي بالقطاع.

وجدد الزعيمان، خلال لقائهما دعوة المجتمع الدولي لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة وإيصالها بكل الطرق الممكنة، مؤكدين التزامهما بالاستمرار بالعمل على إيصال هذه المساعدات للقطاع.

وحذر الملك من خطورة توسع دائرة الصراع في المنطقة، الذي يهدد الأمن الدولي، مشددًا على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل.

كما حذر من خطورة استمرار استهداف المنشآت الإغاثية في غزة، مثمنًا دعم فرنسا لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التي تؤدي دورًا محوريًا في تقديم الخدمات لنحو مليوني فلسطيني بالقطاع.

وأشار الملك إلى التطورات في الضفة الغربية، محذرًا من الأعمال العدائية التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين والإجراءات أحادية الجانب، التي تستهدف الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس.