أطلع مسير أعمال محافظة طولكرم مصطفى طقاطقة، مستشار الرئيس لشؤون المحافظات الفريق الحاج إسماعيل جبر، ووزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، على أوضاع المحافظة، وما تتعرض له من انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق الأهالي تحديدًا في مخيمي طولكرم ونور شمس.

جاء ذلك في مشاركة منسق شؤون المحافظات الحاج موفق دراغمة، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، وقائد المنطقة العقيد أحمد الباز ومدراء الأجهزة الأمنية، وأمين سر حركة "فتح" بطولكرم إياد جراد، ومنسق القوى الوطنية والإسلامية فصل سلامة، ورئيس الغرفة التجارية منير الدحلة، والوكيل بوزارة الأشغال نائل زيدان، ومدير مديرية الأشغال بطولكرم سليمان خريشة، والجهات المختصة ذات العلاقة.

وقدم طقاطقة شرحًا عن الأوضاع العامة في محافظة طولكرم، خاصة في ظل استمرار عدوان الاحتلال والاقتحامات المستمرة لمخيمي طولكرم ونور شمس وعدد من البلدات والمواقع، وما يقوم به الاحتلال من استهداف ممنهج لأهلنا بالمحافظة، وحالة التدمير الممنهج للبنية التحتية والتخريب لمنازل المواطنين والممتلكات الخاصة والمحال التجارية، وما نتج عن ذلك من الظروف الصعبة، والتي تتطلب تضافر الجهود من الجميع لتعزيز صمود المواطنين وتثبيتهم في أرضهم في مواجهة هذا الاستهداف وكل ما يسعى له الاحتلال من خلال عدوانه واجتياحاته المتكررة والمستمرة. 

بدوره، نقل الفريق جبر لأهلنا في محافظة طولكرم، تحيات سيادة الرئيس محمود عباس والقيادة واللجنة المركزية لحركة "فتح"، ورئيس الوزراء د. محمد أشتية، مترحمًا على أرواح الشهداء، موجها التحية للأسرى، متمنيًا الشفاء العاجل للجرحى.

وتحدث عن هذه المرحلة الصعبة والحساسة والتي تستهدف شعبنا، من خلال كل محاولات الاقتلاع والقتل والإبادة الجماعية لأهلنا في قطاع غزة، وما يجري في مخيمي طولكرم ونور شمس وجميع المخيمات على مستوى الضفة، والحصار المفروض على السلطة الوطنية واحتجاز أموال المقاصة، وغيرها الكثير من القضايا التي تهدف إلى ضرب صمودنا وثباتنا على هذه الأرض.

وقال: "سنعمل بكل طاقتنا لمساعدة المواطنين وإسنادهم، بالأمس تحدثت مع رئيس الوزراء د. محمد أشتية، حيث هناك أولويات لايواء المواطنين الذين تضررت منازلهم بسبب اقتحام الاحتلال لمخيمي طولكرم ونور شمس، وإصلاح البيوت المدمرة، مع مواصلة الجهود من خلال وزارة الأشغال والجهات المختصة لإعادة تأهيل البنية التحتية من الشوارع المدمرة وشبكات الكهرباء والمياه وغيرها من الخدمات الأخرى الضرورية، والتي تجملها طواقم وزارة الأشغال".

من جانبه، أشار زيارة إلى أن المهمة الأولى بهذا الوقت مساعدة المواطنين الذين دمرت منازلهم في مخيمي طولكرم ونور شمس، نتيجة عدوان الاحتلال والاقتحامات، حيث أن طواقم وزارة الأشغال وبالتعاون مع المحافظة والبلديات والجهات ذات العلاقة، ومن خلال آليات الوزارة، تعمل على إعادة تأهيل ما دمره الاحتلال من جرف الشوارع، والبنية التحتية.

وأكد أن الطواقم متواجدة في الميدان لحصر الأضرار واتخاذ الإجراءات المناسبة لتعزيز صمود المواطنين، في ظل هذه الظروف الصعبة وما يمر به شعبنا من تحديات كبيرة جدًا، مؤكدًا العمل المستمر لفتح الطرق والتعامل مع البيوت التي تشكل خطرًا على حياة المواطنين وإيوائهم، منوها إلى استكمال العمل بشارع فرعون المدخل الجنوبي لطولكرم لانجاز هذا المشروع رغم كل الظروف الصعبة وما يمر به الوطن، وذلك للتخفيف عن المواطنين والتسهيل عليهم. 

وتخلل اللقاء مداخلات من أمين سر حركة "فتح" بطولكرم إياد جراد، والوزير مؤيد شعبان، وفيصل سلا، ورئيس الغرفة التجارية، والذين قدموا شرحًا عن الحالة الميدانية وما تعرض ويتعرض له أهلنا في مخيمي نور شمس وطولكرم من اقتحامات دائمة، والتي نتج عنها ارتقاء العديد من الشهداء، وحالة كبيرة من الدمار والتخريب للبنية التحتية ومنازل المواطنين، والذين هم بحاجة عاجلة للإيواء وتأمين منازل بديلة، علاوة على العمل لأجل إصلاح الضرر بتلك المنازل مع إعادة تأهيل البنية التحتية، وغيرها من الإجراءات الأخرى التي من شأنها التخفيف عن المواطنين في ظل هذا الوضع الصعب.

وشدد الدحلة على أهمية إنجاز تأهيل شارع فرعون المدخل الجنوبي لطولكرم لما له من أهمية حيوية للمحافظة، والذي من شانه أن يخفف عن المواطنين في ظل هذه الظروف.