أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية تعليمات لسفاراتها بالضغط على الدبلوماسيين والسياسيين في البلدان المضيفة لإصدار بيانات ضد قضية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة، وفقاً لبرقية حصل موقع "أكسيوس" على نسخة عنها.

توضح البرقية، التي أرسلتها وزارة الخارجية الإسرائيلية يوم الخميس، خطة العمل الدبلوماسية الإسرائيلية قبل جلسة محكمة العدل الدولية الأسبوع المقبل، وهي ممارسة ضغط دولي على المحكمة لعدم إصدار أمر قضائي يأمرها بتعليق حملتها العسكرية في غزة.

وتشير برقية وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى أن "الهدف الاستراتيجي" لإسرائيل، هو أن ترفض المحكمة طلب إصدار أمر قضائي، وتمتنع عن تحديد أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة، وتعترف بأن الجيش الاحتلال يعمل في القطاع وفقاً للقانون الدولي.

وجاء في البرقية: "قد يكون لحكم المحكمة آثار كبيرة ليس فقط في المجال القانوني، بل أيضاً تداعيات ثنائية ومتعددة الأطراف واقتصادية وأمنية".

ورفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية التعليق على المسألة.

ومساء الجمعة ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن إسرائيل تخشى صدور أمر من محكمة العدل الدولية بوقف الأعمال القتالية بسبب الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا.