شاركت فلسطين في اجتماع الدورة الثالثة لمجلس الوزراء العرب المعنيين بالأرصاد الجوية والمناخ، برئاسة الصومال، والمنعقد في الجامعة العربية بالقاهرة، لبحث قضايا التغير المناخي والأرصاد الجوية ونظام الإنذار للجميع الذي صدر عن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي عقد في شرم الشيخ بداية العام الحالي "كوب 27".

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع وزير النقل والمواصلات عاصم سالم، بحضور مدير عام هيئة الأرصاد الجوية يوسف أبو أسعد، والمستشار أول تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

ورفع المكتب التنفيذي واللجنة الدائمة للأرصاد الجوية توصيات للمجلس الوزاري بعد أن ناقشا عددا من موضوعات، من بينها أرصاد الطيران والتوعية والإعلام بالأرصاد الجوية، وإدارة معلومات مخاطر الطقس والمناخ والتدريب، وبناء القدرات والمنتدى العربي للتوقعات المناخية والاستراتيجية العربية لخدمات الأرصاد الجوية، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وشعار اليوم العربي للأرصاد الجوية 2023، وتطوير عمل مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ.

كما ناقشت الاجتماعات التحضيرية مبادرة الإنذار المبكر للجميع التي تم إطلاقها في مؤتمر "كوب 27" بشرم الشيخ، وإنشاء مركز عربي للإنذار في مجال الأرصاد الجوية، والتنسيق العربي في انتخابات المؤتمر العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية المقرر عقده نهاية الشهر الجاري.

وقال أبو أسعد على هامش الاجتماع: "إن إسرائيل تسرق المياه من الخزانات الجوفية بفلسطين، ولذلك لا تستطيع أن تأخذ فلسطين حقها من المياه، خاصة أن الأمطار التي تهطل على فلسطين لا نستطيع السيطرة عليها فإسرائيل هي التي تسيطر عليها".

وقال: "إن الحق الطبيعي لفلسطين من المياه هو 800 مليون متر مكعب، لكن لا نأخذ منها إلا 300 مليون والباقي يُسرق لصالح المستوطنات الإسرائيلية".