واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد مواطنان في طوباس والخليل، وأصيب آخرون في القدس وجنين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 19 مواطنا من الضفة و3 أتراك من المسجد الأقصى المبارك ، وأجبرت مواطنا على هدم منزله وهدمت "بركسا" في القدس، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، واعتداءاتهم بعدة محافظات.

شهيدان في طوباس والخليل وإصابات في القدس وجنين

استشهد الطفل محمود ماجد العايدي (17 عاما) متأثرا بجروحه التي أصيب بها، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الفارعة جنوب طوباس.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت المخيم فجرا وانتشرت في كافة أرجائه، وحاصرت منزل أحد المواطنين. ودارت مواجهات بين الشباب وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي باتجاههم ما أدى لإصابة الطفل العايدي برصاصة في رأسه، نقل على إثرها للمستشفى، وأعلن في وقت لاحق عن استشهاده.

وفي محافظة الخليل، استشهد الشاب هارون رسمي يوسف أبو عرام (27 عاما)، الذي أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي عليه، بتاريخ 1-1-2021، في منطقة التواني بمسافر يطا جنوب المحافظة.

وقال مدير مستشفى يطا الحكومي زياد أبو زهرة، إن الشاب أبو عرام أصيب قبل نحو عامين بالرصاص الحي في الرقبة من مسافة صفر، وقد أدت إصابته لشلل رباعي، وانغلاق في شرايين الساق ما أدى لبترها، وتقرحات حادة في الظهر والحوض، والتهابات حادة في الرئتين.

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة، كما اعتدت قوات الاحتلال بوحشية على طالبة مدرسية. 

وفي محافظة جنين، أصيب عشرات المواطنين بحالات الاختناق خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة الزبابدة جنوب شرق المحافظة، أطلقت خلالها القنابل المسيلة للدموع بكثافة على الشبان وتجاه المنازل .

 أعاقت قوات الاحتلال تحركات المواطنين على شارع جنين- نابلس بالقرب من سيلة الظهر، واحتجزت عشرات المركبات ما اضطرها لسلوك طرق أخرى طويلة.

كما نفذت قوات الاحتلال مناورات عسكرية بالذخيرة الحية داخل الأراضي الزراعية، بمحاذاة قريتي زبوبا ورمانة، ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل القريتين.

اعتقال 19 مواطنا من الضفة و3 أتراك من المسجد الأقصى

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 6 مواطنين من محافظة الخليل، وهم: عيسى محمد أبو قبيطة، من بلدة يطا، وأحمد خضر زماعرة، ويوسف محمد زماعرة، وعبد الله إياد البو، ومحمد ملحم، من بلدة حلحول، وحسن كمال وريدات من بلدة الظاهرية، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.

 ذكر الناشط ضد الاستيطان عيسى عمرو، أن قوات الاحتلال اعتدت عليه بالضرب، واحتجزته مساء أمس، أثناء مرافقته لصحفي أميركي خلال جولة في البلدة القديمة وسط مدينة الخليل.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مصطفى إبراهيم عبيد بعد مداهمة منزله في بلدة العيسوية شرق المدينة. كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سيف الشيخ بعد مداهمة منزله بضاحية السلام في بلدة عناتا، شمال شرق المدينة.

ومن جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال فتاتين وشابا من الأتراك، أثناء تواجدهم في باحات "الأقصى".

مددت سلطات الاحتلال اعتقال الطفل يوسف إسماعيل أبو الهوى لعرضه على المحكمة غدا، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت أبو الهوى (15 عاما) أمس، فيما أفرجت عن الطفل خليل وائل أبو الهوى، وكلاهما من بلدة الطور شرق القدس المحتلة.

كما مددت محكمة الاحتلال الحبس المنزلي للصحفية المقدسية لمى غوشة حتى 21 آذار/ مارس المقبل، ومددت اعتقال الطفل المقدسي محمد زلباني (13 عاما) حتى الأحد المقبل، علما أن قوات الاحتلال اعتقلته مساء أمس عند حاجز شعفاط، بذريعة محاولته تنفيذ عملية طعن.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين، وهم: مهند الكعبي من مخيم عسكر الجديد، وحسن تفاحة من منطقة الضاحية، وعماد البظ من شارع عصيرة، وباسل حمامي من منطقة المخفية في المدينة، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

 أغلقت قوات الاحتلال طرقا فرعية بالسواتر الترابية في بلدة حوارة جنوب نابلس، وأعاقت وصول المواطنين لمنازلهم. كما أجبرت أصحاب المحال التجارية على طول الشارع الرئيسي وسط البلدة على إغلاق أبوابها، وشهدت البلدة انتشارا مكثفا لجنود الاحتلال.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من ضواحي البيرة، وهم: إبراهيم زهور، ومحمد مطرية، وتوفيق البواب، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

أغلقت قوات الاحتلال المدخل الشمالي لمدينة البيرة من جهة مخيم الجلزون في كلا الاتجاهين، ومنعت الدخول أو الخروج منه، ما عرقل حركة المواطنين وأجبرهم على سلوك طريق بديلة.

وفي محافظة أريحا والأغوار، اعتقلت قوات الاحتلال الطفلين تيّم محمد ابراهيم عشيات، وسيف محمود عبد الله  مغالسة، وكلاهما يبلغ من العمر 16 عاما، بعد أن داهمت منزلي ذويهما، وفتشتهما في قرية العوجا شمال المحافظة.

أجبرت قوات الاحتلال أصحاب المحال التجارية في شارع العوجا شمال أريحا على إغلاقها، ونصبت حاجزا طيارا وسط الشارع الرئيس.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن نصر محمد عباس من بلدة الزبابدة جنوب شرق المحافظة.

 سلمت قوات الاحتلال بلاغات لأكثر من عشرة شبان من البلدة غالبيتهم أسرى محررون، لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم، عرف منهم الأشقاء مهدي وطه وهمام، ونديم، وحسن، ومحمد وجميعهم من عائلة شرقاوي، والشاب عمر تركمان.

كما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري في بلدة سيلة الظهر جنوب جنين بعد اقتحامها البلدة، ونشرت قناصة على أسطح العمارات. كما داهمت قريتي زبوبا والطيبة غرب جنين ونصبت حواجز عسكرية على مدخل القريتين.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد رجا الخطيب (45 عاما) بعد مداهمة منزله في مخيم الفارعة جنوب المحافظة، وخلال ذلك أصيب نجله رجا في الساق جراء نهشه من كلب بوليسي أطلقه الجنود.

الاحتلال يجبر مواطنا على هدم منزله ويهدم بركسا في القدس

أجبرت قوات الاحتلال المواطن المقدسي نزار محيسن على هدم منزله ذاتيا في بلدة العيسوية، شمال شرق القدس المحتلة.

 قوات الاحتلال سلمت محيسن قرارا بهدم منزله- البالغة مساحته 80 مترا مربعا- ذاتيا قبل الخامس عشر من هذا الشهر، ما دفع العائلة إلى تنفيذ عملية الهدم، تجنبا لدفع غرامات مالية باهظة في حال هدمه الاحتلال.

كما هدمت سلطات الاحتلال بركسا في حي الثوري، ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى. وأفادت مصادر محلية، بأن جرافات الاحتلال هدمت بركسا يعود للمواطن علاء غيث في حي الثوري، بحجة البناء دون ترخيص.

وفي محافظة سلفيت، نصبت قوات الاحتلال بوابة حديدية على مدخل وادي قانا شمال غرب بلدة ديراستيا بمحافظة سلفيت، لمنع تنقل المزارعين ووصولهم إلى المنطقة.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويواصلون اعتداءاتهم في عدة محافظات

قاد المستوطن المتطرف يهودا غليك اقتحاما جديدا للمسجد الأقصى المبارك، برفقة عشرات المستوطنين، بحماية مشددة من قوات الاحتلال.

"غليك" مع 153 مستوطنا اقتحموا "الأقصى"، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وفي محافظة نابلس، أصيب المواطن حسني أشقر أبو عاطف (62 عاما) برضوض عقب اعتداء مستوطنين عليه بالضرب ورشه بغاز الفلفل وإعطاب إطارات مركبته، بالقرب من بلدة برقة شمال غرب المحافظة، خلال تواجده في منطقة القبيبات القريبة والتابعة للبلدة، وهو من قرية بيت امرين.

وفي محافظة الخليل، حطّم مستوطنون مدججون بالسلاح مركبتين، في واد المزين شرق المحافظة، تعودان للمواطن علي تيسير جابر، وشقيقه ابراهيم، وخطوا عليهما شعارات عنصرية.

وفي محافظة قلقيلية، تعمد مستوطنون عرقلة سير العملية التعليمية في مدرسة ذكور عزون عتمة- بيت أمين الثانوية، جنوب المحافظة، بتشغيل أغانٍ باللغة العبرية بصوت مرتفع ومزعج، ولفترات طويلة متباعدة تمتد إلى ساعات، الأمر الذي يتسبب بإزعاج المعلمين والطلبة.

زوارق الاحتلال تهاجم مراكب الصيادين شمال قطاع غزة

هاجمت زوارق بحرية الاحتلال بنيران أسلحتها الرشاشة والغاز السام مراكب الصيادين العاملة في بحر شمال قطاع غزة.

 جنود الاحتلال المتمركزين فوق الزوارق الحربية الجاثمة في عرض بحر قطاع غزة، أطلقوا بشكل كثيف نيران أسلحتهم الرشاشة وقنابل الغاز والإنارة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقتي الواحة والسودانية وبلدة بيت لاهيا شمالاً، دون التبليغ عن إصابات في صفوفهم