بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 1- 11- 2022

 

*رئاسة*

السيد الرئيس: يشارك بأعمال القمة العربية الـ 31 تنطلق اليوم بالجزائر

بمشاركة السيد الرئيس محمود عباس، تنطلق اليوم الثلاثاء، في الجزائر أعمال القمة العربية بنسختها الحادية والثلاثين.

ووصل  السيد الرئيس أمس للمشاركة في أعمال القمة العربية، وجرى له استقبال رسمي لدى وصوله إلى أرض المطار، وكان في مقدمة مستقبليه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وعدد من كبار المسؤولين الجزائريين.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد صرح قبيل استقباله الرئيس محمود عباس للمشاركة في أعمال القمة، إن "قمة الجزائر هي قمة فلسطين".

ويرافق  السيد الرئيس: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وقاضي القضاة، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، والمشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، وسفير فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، وسفير فلسطين لدى الجزائر فايز أبو عيطة..

وتأتي القمة العربية في الجزائر بعد توقف نحو ثلاث سنوات حيث كان مقررا عقدها في آذار/ مارس 2020، إلا أنه تم تأجيلها نظرا لجائحة "كورونا"، وهي الرابعة التي تستضيفها الجزائر، وكانت أول قمة استضافتها في تشرين الثاني/ نوفمبر 1973، فيما كانت الأخيرة عام 2005.

وعقدت آخر قمة عربية اعتيادية في تونس عام 2019 وهي القمة العربية الدورية الثلاثون والتي ترأسها الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي.

 

*فلسطينيات*

أبو ردينة: قمة الجزائر الفلسطينية رسالة واضحة للجميع

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: "إن تصريحات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قبيل استقباله سيادة الرئيس محمود عباس للمشاركة في أعمال القمة العربية، التي قال فيها إن "قمة الجزائر هي قمة فلسطين"، تؤكد موقف الجزائر الثابت والمبدئي الداعم لفلسطين وقضيتها العادلة".

وأضاف أبو ردينة: أن تصريحات الرئيس تبون، ليست غريبة على الجزائر الشقيقة، التي وقفت وتقف دومًا إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في الدفاع عن حقوقه ومقدساته الإسلامية والمسيحية، وقدمت  كافة أشكال الدعم على الصعد كافة.

وأكد أبو ردينة أن قمة الجزائر "قمة فلسطين والوحدة العربية" ستبعث رسالة واضحة للعالم بأن فلسطين وقضيتها هي القضية المركزية للأمة العربية، التي تقف دومًا إلى جانب الحق الفلسطيني ودعمه بكل السبل، مؤكدًا أن هذه القمة تمثل رسالة دعم قوية للشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه ومقدساته .

 

*اخبار م.ت.ف*

لجنة القدس بالمجلس الوطني تناقش أوضاع المدينة المقدسة

 ناقشت لجنة القدس بالمجلس الوطني، الأوضاع في مدينة القدس المحتلة ونتائج أعمال اللجنة المكلفة بإعداد خطة دعم المدينة.

وترأس الجلسة التي عقدت في مدينة رام الله،  يوم الاثنين، رئيس لجنة القدس بالمجلس الوطني عباس زكي.

وقال زكي إن خطاب الأحزاب الاسرائيلية في الانتخابات لا يبدو أقل عنصرية فيما يتعلق بالقدس والمقدسيين من سابقاتها، حيث تزداد وعود المرشحين بتهويد القدس والمسجد الأقصى المبارك، ويتسابقون في دعم الجماعات الاستيطانية.

وأكد أن هذا الاجتماع يأتي في ظل نهوض فلسطيني شعبي رائع، وفي ظل تفهم دولي للجرائم التي تقوم بها حكومة الابارتهايد الإسرائيلية، وحيث تعقد في الجزائر قمة عربية.


*عربي دولي*

مجلس الوزراء الكويتي يحذر من عواقب التصعيد الإسرائيلي ويحمل الاحتلال تبعاته

حذّر مجلس الوزراء الكويتي، من عواقب التصعيد العسكري الإسرائيلي الخطير، الذي تتحمل تبعاته سلطات الاحتلال الإسرائيلية، ويهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأدان مجلس الوزراء الكويتي خلال اجتماعه الأسبوعي يوم الإثنين، في قصر السيف برئاسة رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، الاقتحامات المستمرة والاعتداءات الوحشية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلية على المدن الفلسطينية ومنها مدينتا نابلس ورام الله، والتي أدت إلى استشهاد وجرح العشرات من أبناء الشعب الفلسطيني.

ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري والعاجل لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني والسعي لبذل الجهود لإحياء عملية السلام بما يؤدي إلى الوصول للحل العادل والشامل الذي يحقق للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية

*إسرائيليات*

بحجة التدريبات العسكرية: الاحتلال يطرد ست عائلات من مساكنها في خربة حمصة بالأغوار

طردت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، ست عائلات من مساكنها، في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، بحجة إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة.

 قوات الاحتلال كانت قد أخطرت هذه العائلات نهاية الأسبوع الماضي بالطرد لإجراء التدريبات، وهي عائلات المواطنين: ياسر محمود أبو الكباش، وسند ياسر أبو الكباش، وعبد العزيز عيسى أبو الكباش، وعلي عيسى أبو الكباش، ومحمد إبراهيم أبو الكباش، وصهيب إبراهيم أبو الكباش.

وتبدأ مواعيد الإخطارات من اليوم الثلاثاء وحتى الخميس من الساعة السادسة صباحاً حتى الرابعة عصراً، إضافة إلى إخطار ذات العائلات بالطرد يوم الأربعاء القادم من السادسة صباحاً حتى الرابعة عصراً.

 الاحتلال يخطر عشرات العائلات بالطرد من خيامهم في مناطق عديدة من الأغوار الشمالية عدة مرات سنويا بحجة التدريبات العسكرية.

وتتركز فترات التدريبات سنويا في مواسم مهمة، خاصة في موسمي الزرع والحصاد، ويترتب على هذه التدريبات تدمير الأراضي والمحاصيل الزراعية وإلحاق خسائر كبيرة بالمواطنين، كما يبقى المواطنون مع أطفالهم طوال فترة التدريبات في العراء دون مأوى ويترتب على ذلك مشقة كبيرة عليهم خاصة في فصل الشتاء وفترات البرد القارس، إضافة إلى المخاطر المحدقة بهم جراء مخلفات التدريبات التي يتركها الاحتلال بين مساكنهم وفي مراعيهم


*أخبار فلسطين في لبنان*

السّفير دبور ينعى الأم المناضلة الصابرة والدة الشهداء الأربعة الحاجة آمنة حسن بنات "أم عزيز"

بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي.

وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذا أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ. صدق الله العظيم 

نعى سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، الأم المناضلة الصابرة والدة الشهداء الأربعة الحاجة آمنة حسن بنات "أم عزيز".

وسوف تتقبل سفارة دولة فلسطين التعازي بالفقيدة الحاجة أم عزيز يوم الجمعة الموافق 4 تشرين ثاني 2022 من الساعة الثالثة عصراً وحتى الساعة السادسة مساءً في قاعة الرئيس الشهيد ياسر عرفات.

 

*آراء*

فكر بغيرك..| بقلم: محمود أبو الهيجاء


لم يكتب محمود درويش قصيدته "فكر بغيرك" لاستعراض جماليات تطلعه الأخلاقي، وتحضره الإنساني، ولأني كما كنت أراه حين تعايشت وإياه أيامًا عديدة في بغداد، التي جاءها زائرًا غير مرة، كنت أراه دقيق الانتباه للتفاصيل المخاتلة في السلوك البشري، فيعلق ساخرًا مرة، حين تلك التفاصيل كاريكاتورية، وممتعضًا مرة حين القبح صورتها، وعلى هذا كنت أراه قصيدة تطلب الحسن والجمال في كل شيء، وبتوجع الحب، تحاول في دروب المجاز، اجتراح هذه المعجزة.

"فكر بغيرك" إذا هي سعي الشاعر نحو اجتراح تلك المعجزة، فمن الحسن والجمال وفيهما أخلاق الوردة ورقتها، ألا ننسى الغير، ولو كان طير الحمام، فلا ينبغي أن ننسى قوته، ونحن نعد فطورنا، وهذا ما قاله الشاعر تطلعا لإنسان يتكامل مع الطبيعة، وخلائقها بعيدا عن قبح الأنانية، وتباهيها المريض، ولأنه الفلسطيني المجرح بالنكبة، نادى على ذاك الذي يعود إلى البيت ألا ينسى" شعب الخيام" .

ولتأميم هذه القصيدة كي تكون في متناول التبسيط، فكرة، وموضوعا، وسلوكا، سنقول فكر بغيرك، وأنت تركن مركبتك على جانب الطريق، كي لا تركن في المكان الخطأ، وفكر بغيرك، وأنت تجتاز مركبة أخرى بتعجل، وبلا أي تحسب، فقد يحدث ما لايحمد عقباه، وحيث لا ينفع الندم، وفكر بغيرك حين تحب، حتى لا تكره، وفكر بغيرك حين تقبل، حتى لا تتعسف، وفكر بغيرك حين تعترض، حتى لا تتوهم.

وفكر بغيرك كي تفكر بنفسك لتقول "ليتني شمعة في الظلام".

المصدر: الحياة الجديدة