أحيت سفارة دولة فلسطين لدى مملكة البحرين، في مقرها بالعاصمة البحرينية المنامة، الذكرى الـ74 للنكبة.

وحضر السفراء العرب والعديد من السفراء المعتمدين لدى البحرين، وأعضاء من وزارة الخارجية البحرينية وأعضاء من مجلسي النواب والشورى ورؤساء الجاليات العربية والمقيمة وعدد من أبناء من الجالية الفلسطينية في البحرين ووزراء وشخصيات اعتبارية.

وفي كلمة البحرين، أكد السفير أحمد الطريفي خلال كلمة وزارة الخارجية، دعم بلاده للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حقه في تقرير المصير وحقه في العودة وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لمبادئ القانون الدولي ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وشدد على أن السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط لا يمكن أن يتحقق دون التوصل إلى حل عادل لمشكلة فلسطين، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته السياسية والقانونية، وفتح آفاق جادة لعملية السلام العادل والشامل على أساس مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

من جانبه، شدد رئيس اللجنة البرلمانية لمناصرة الشعب الفلسطيني بمجلس النواب أحمد العامر، على أهمية عدم التعرض للإعلاميين وكل من ينقل الصورة الحقيقية للأحداث أينما تكون، والحفاظ على سلامتهم وعدم إقحامهم أو استهداف حياتهم بالصورة البشعة التي استشهدت فيها الصفية شيرين أبو عاقلة.

وقال "نجتمع اليوم لإحياء الذكرى الـ74 للنكبة الفلسطينية والتي تعد من أشـد المآسي الإنسانية والتي ما زالت مستمرة إلى يومنا هذا بعد تشريد عدد كبير من الشعب الفلسطيني لخارج دياره ونزوح داخلي واسع النطاق، وتهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين من الدمار الذي حل بقراهم الفلسطينية نتيجة الحرب".

بدوره، جدد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى أحمد الحداد، التأكيد على موقف البحرين الثابت والداعم للقضية الفلسطينية.

من جانبه، أكد سفير جمهورية مصر العربية ياسر شعبان، خلال كلمة عن السفراء المعتمدين لدى البحرين، أن النكبة واحدة من أسوأ مآسي التهجير والتنكيل في تاريخ البشرية، حيث عانى الشعب الفلسطيني من بعدها ويلات القمع وجراح الظلم.

ووصف اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة بالانتهاك الصارخ لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديا سافرا على حرية الصحافة والإعلام.

ودعا السفير شعبان لحشد الجهود الدبلوماسية لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وحث كافة الدول المانحة على الوفاء بتعهداتها، وزيادتها حفاظا على الدور المحوري للمنظمة.

وفي كلمة فلسطين، أكد سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين خالد عارف، أن الاحتلال الغاشم يمارس منذ 74 عاما البطش والتنكيل والقتل والهدم بحق الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أنه حوالي 636 بلدة وقرية تم تدميرها بالكامل وتهجير ما لا يقل عن مليون فلسطيني في عام 1948 والذي أصبحوا الآن حوالي 7 ملايين فلسطيني موزعين في المخيمات الفلسطينية وفي دول الشتات في العالم.

وقال إن شعبنا قدم أكثر من 120 ألف شهيد على درب الحرية من أجل استقلال فلسطيني وبمواجهات مع المحتل الاسرائيلي، مؤكدا أن شعبنا لن يستسلم وأن جميع القرارات الخاصة بفلسطين والصادرة عن الأمم المتحدة منذ عام 1948 حتى الآن لم تلتزم بها إسرائيل وتضرب بها بعرض الحائط.

واختتم: إن الاحتلال الإسرائيلي تعمد اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، متسائلا الى متى ستبقي العدالة الدولية تكيل بمكيالين، وهذا الكيان فوق القانون، متجاهلة استهداف الاحتلال لشعبنا وآخرها اغتيال شيرين أبو عاقلة وداوود الزبيدي ووليد الشريف