أقيم في جامعة الخليل، اليوم الأربعاء، اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية في فلسطين، والذي تنفذه جامعة العلوم التطبيقية في غزه بالشراكة مع جامعة الخليل.

ونظمت هذه الفعالية، بحضور وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والحكم المحلي، وممثلين عن البلديات، وعدد من المؤسسات الرسمية والاهلية، وممثلين عن كليات وأقسام الجغرافية التطبيقية في عدد من جامعات الضفة التي قدمت مشاريعها البحثية والتطويرية.

وقال منسق الفعالية حسان القدومي، إن جامعة الخليل احتضنت هذا اليوم لاهتمامها بالعلوم الجغرافية التطبيقية، وأهميتها في تقديم الخدمات للجمهور، والتخطيط للمشاريع وشبكات الطرق والخدمات الصحية والأمنية وغيرها.

وأضاف أن نظام المعلومات الجغرافية له أهمية في مختلف القطاعات كالقطاع التربوي والتعليمي، وإعداد المخططات التطويرية، والمساهمة في تقديم الخدمات للجمهور بشكل أفضل، حيث يتم استخدامه في تطوير شبكات الطرق، وتقديم الخدمة للعاملين في مراكز الإسعاف والإطفاء، والاستفادة في الجوانب الأمنية وغيرها من جوانب الحياة اليومية.

وأوضح أن النظام له أهمية في تخطيط العمران والأبنية، وشبكات المياه، والكهرباء، وتعزيز الربط المكاني بما يتوافق مع الاحتياجات التنموية والتطويرية.

من ناحيته، قال المدير التنفيذي لشركة "اكسيس" للحلول الهندسية المتقدمة عدنان شومان، اننا نعيش في ثورة تكنولوجية متسارعة، وعلينا الاستفادة منها وتعزيزها في خدمة نظم المعلومات الجغرافية، وتعزيز استخدام الأجهزة الحديثة في خدمة كافة القطاعات المختلفة، ورسم الخرائط الهندسية والتنموية للارتقاء بتقديم الخدمات للجمهور، وتأسيس بنية تحتية سليمة على أسس علمية وهندسية واضحة.

وأضاف شومان أن الأجهزة المستخدمة في هذا القطاع لها أهمية في رفع الأداء وتقديم المخططات والهياكل التنظيمية والمساحية بشكل افضل، مشيرا الى أن الاحتلال الإسرائيلي يقف عائقا أمام هذا القطاع من حيث منع توفير بعض الأجهزة أو العمل في بعض المناطق باستخدام أجهزة المسح المسيرة بالجو خاصة فوق المستوطنات او المناطق الحدودية والمعابر.

واعرب المحاضر في قسم العلوم الجغرافية والتطبيقية في جامعة الخليل محمود بشير، عن أهمية هذا اليوم، لا سيما أن الجامعة تولي الجغرافيا التطبيقية اهتماما خاصا، ولها دور بارز من خلال استخدامها البرامج الخاصة، ودور طلبتها في تقديم الأبحاث والدراسات الجغرافية التي ارتبطت بحياتنا اليومية ويستفيد منها المواطن والمزارع، وقطاع البناء والبنية التحتية.

بدوره، أكد رئيس جامعة الخليل صلاح الزرو، ان الجامعة ستبقى حاضنة للمشاريع التطويرية، وتعزز الاستفادة من البرامج والنظم والتكنولوجيا الحديثة، مؤكدا أن الشراكة مع جامعات الوطن دليل على أهمية العمل الجماعي والاستفادة من التجارب والأبحاث والدراسات المختلفة، وتفتح أفقا للطلبة بعرض أفكارهم التي سيتم تطويرها لخدمة الجمهور الفلسطيني.

وتم تخصيص معرضا لطلبة الجغرافيا في جامعات الضفة، عرضوا خلاله اهم دراساتهم وابحاثهم الى جانب الاجهزة الحديثة الخاصة في برامج ونظم الجغرافية التطبيقية، وقدموا مشاريعهم التطويرية والخرائط، والدراسات التخطيطية للاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لخدمة البرامج المختلفة.