بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 15- 9 -2021


*رئاسة
السيد الرئيس يهنئ رئيس السلفادور بذكرى الإستقلال

هنأ سيادة  الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيس جمهورية السلفادور نجيب بوكيلي، لمناسبة احتفال بلاده بذكرى الإستقلال.
وأعرب الرئيس في برقية التهنئة عن اعتزازه بعلاقات الصداقة والاحترام التي تجمع الشعبين والبلدين، مؤكدًا حرصه على تعزيزها لما فيه خيرهما ومصلحتهما، مثمنًا مواقف جمهورية السلفادور الداعمة لشعبنا وقضيته العادلة حتى نيل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال.



*فلسطينيات
الهباش: الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة للمسجدين "الأقصى" و"الإبراهيمي" ستشعل المنطقة

حذّر قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، من العواقب الخطيرة نتيجة استمرار الإنتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية في المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة والمسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل.
وقال الهباش في بيان صحفي اليوم الأربعاء، تعليقًا على قيام مجموعة من المستوطنين اليهود اليوم بممارسة تعاليم "دينية" داخل المسجد الأقصى إن ذلك يمثل إنتهاكًا سافرًا واستفزازًا صارخًا لمشاعر مئات ملايين المسلمين الذين يمثل الأقصى جزءًا لا يتجزأ من عقيدتهم الدينية، ما ينذر بردود فعل قد تقود إلى إنفجار شامل يطيح باستقرار الدول ويهدد مصالح الجميع.
وشدد على وجوب احترام عقيدة المسلمين وحقهم الديني والتاريخي والسياسي في القدس والمسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي، محذرًا من الاستهانة بقوة وتأثير المشاعر الدينية لدى المسلمين ودورها في تحريك الجماهير بشكل لا يمكن السيطرة عليه.
وشدد الهباش على تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه الدينية والسياسية والتاريخية في أرضه ومقدساته، داعيًا جماهير الأمة العربية والإسلامية وشرفاء العالم إلى الوقوف بقوة مع نضال الفلسطينيين المشروع في مواجهة الاحتلال والعدوان الإسرائيلي.





*أخبار فتحاوية
"فتح": نقف موحدين خلف أسرانا الأبطال وهم رمز نضالنا


دعت حركة "فتح"، على لسان عضو مجلسها الثوري، المتحدث الرسمي باسمها أسامة القواسمي، أبناء شعبنا إلى أوسع مشاركة في المسيرات الجماهيرية الواسعة نصرة وإسنادًا لأسرانا البواسل الأبطال، في ظل ما يتعرضون له من تعذيب واضطهاد خلف قضبان الاحتلال.
وأكد القواسمي، في بيان، مساء يوم الثلاثاء، أن حركة "فتح" بكل أذرعها، وشعبنا بكل قواه وفي كل أماكن تواجده، لن يتركوا أسرانا البواسل وحدهم أمام هذا العدوان الإسرائيلي الغاشم، و"مخطئة إسرائيل إن ظنت أنها قادرة على الاستفراد بهم، فهم رمز نضالنا وكرامتنا وعنوان المقاومة، وشعبنا وأحرار العالم سيهب نصرة لأسرى الحرية".



*إسرائيليات
مستوطنون يهاجمون منازل في الخليل والاحتلال يقتحم أخرى وينهب أموالاً منها

هاجم مستوطنو "كريات أربع" فجر اليوم الأربعاء، منازل المواطنين في حارة جابر شرق مدينة الخليل، فيما اعتدت قوات الاحتلال على أهالي شارع الشهداء وعرقلت وصولهم إلى منازلهم، واقتحمت عدة منازل بالمدينة ونهبت أموالاً من داخلها، كما داهمت بلدتي يطا ودير سامت، في الخليل.
فيما تم منع المواطن مفيد الشرباتي من الوصول إلى منزله والدخول عبر الحاجز العسكري المقام على مدخل الشارع، واحتجزوا نجله مجد (19 عامًا) لعدة ساعات واعتدوا عليه بالضرب.
ويُشار إلى أن المواطن الشرباتي أصر على البقاء والنوم أمام الحاجز العسكري لمدة خمس ساعات قبل أن يتم السماح له بالوصول إلى منزله.
في غضون ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال عدة منازل بمدينة الخليل وفتشتها، عرف من أصحابها: عبد هشام أبو تركي، ومصطفى أبو تركي، واستولت على مبلغ 50 ألف شيقل من منزله.
كما داهمت قوات الاحتلال بلدتي يطا ودير سامت جنوب الخليل وفتشت عدة منازل فيها وعرف من أصحابها: أحمد خليل الأقرع، وخليل وأنس، وأحمد أبو عرام، ومحمود ماجد زين، وعبد الباسط الحروب.




*عربي ودولي
وفد إعلامي يطلع مسؤولين بالجامعة العربية على إنتهاكات الاحتلال بحق الإعلام

أطلع وكيل وزارة الإعلام يوسف المحمود، ونقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، رئيس المكتب الفني لمجلس وزراء الإعلام العربي بالجامعة العربية فوزي الغويل، على طبيعة المشهد الإعلامي في فلسطين والقدس، خاصة ما تتعرض له من جرائم واعتداءات إسرائيلية بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، وتحطيم معداتهم والاعتداء عليهم.
كما أكد اللقاء، الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية يوم الثلاثاء، ضرورة تفعيل دور الإعلام العربي تجاه القضية الفلسطينية، والدور الذي يقوم به الإعلام والصحفي الفلسطيني لفضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، خاصة ما يجري من حملة قمع وتنكيل وعمليات تصعيد وحشي  ممنهجة بحق كافة الأسرى القابعين في السجون الإسرائيلية بعد تمكن ستة أسرى من انتزاع حريتهم من سجن "جلبوع" وخطورة التعتيم على الوضع الصحي للأسرى الأربعة الذين أعيد اعتقالهم بعد انتزاعهم الحرية، وما يجري في حي الشيخ جراح وسلوان بمدينة القدس، وما تقوم به الحكومة الإسرائيلية من تطهير عرقي بحق هذا الحي الفلسطيني الصامد، بالإضافة إلى المواضيع التي أقرتها المجالس الوزارية فيما يتعلق بدعم الإعلام في فلسطين .
وطالب أبو بكر خلال اللقاء، بضرورة محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على ما يرتكبه من جرائم بحق الصحفيين، وشعبنا الفلسطيني، مشيرًا إلى أهمية تطوير الكادر الإعلامي، لأن الصحفي الناجح هو الذي يمتلك معرفة عن كل شيء، وإلا فإنه لن يستطيع نقل الأخبار بحرفية.
بدوره، نقل المحمود رسالة من نائب رئيس الوزراء، وزير الإعلام نبيل أبو ردينة، أشاد خلالها بدور الجامعة العربية الداعم للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية والإقليمية، وأهدى المحمود الغويل صورًا تاريخية للقدس يعود تاريخها للعام 1827 .
من جانبه، أكد الغويل أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمة العربية وهي دائمًا حاضرة في أولويات جداول أعمال اجتماعات الجامعة، وأنه دائمًا يحث الدول العربية على ضرورة فضح الإنتهاكات الإسرائيلية، مشددًا على أنه لا بد أن تسلط الأضواء الإعلامية من داخل القدس، من خلال دعوة وفود إعلامية لزيارة فلسطين.
وفي نفس السياق، التقى الوفد مدير إدارة قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية حيدر الجبوري، وأطلعه على آخر التطورات السياسية والمستجدات في فلسطين خاصة ما يتعرض له الإعلام من إنتهاكات ممنهجة بحق الصحفيين.





*آراء
لا تزاودوا على شعبنا بوطنيات زائفة| بقلم: أبو شريف رباح

أسرى النفق الأبطال طيورًا حلقت في سماء فلسطين، لكن تمكن الإحتلال الصهيوني بإعادة  اعتقال أربعة نسور منهم وما يزال نسران حران يتنشقان هواء فلسطين العليل.
نأمل أن يتمكن الأسيرين الحرين من الوصول إلى بر الأمان في الضفة الغربية أو قطاع غزة المهم أن يصلوا قبل وصول العدو إليهم.
عندما قبض جيش الاحتلال على الأسرى الأربعة، بدأت التعليقات التي تدعم الأسرى وتحاول رفع معنوياتهم، وهذا الشيء مهم جداً ورفع من معنويات لنسور الحرية وحتى من معنويات كافة الأسرى البواسل في سجون الإحتلال .
ولكن ما لفت انتباهي صورة مشتركة للأبطال الأربعة الذين تم إعادة اعتقالهم كتب عليها (حملكم السجن سنين، ولم يحملكم الوطن أيام)، للأسف هذه العبارة ليست صحيحة ولا تنطبق على شعبنا الفلسطيني المناضل، فوالله لو وصلوا لأي مكان في الضفة الغربية أو قطاع غزة أو حتى المخيمات  الفلسطينية في لبنان لكان أبناء شعبنا حموهم بحدقات العيون ولكانوا وضعوهم في قلوبهم قبل بيوتهم، فالقائد زكريا الزبيدي شفاه الله قال في المحكمة مررنا بمدينة الناصرة لكننا لم نطرق باباً ليس خوفًا منهم ولكن خوفًا عليهم .
كلما حدث شيء بالوطن تتصدر المشهد الأقلام الصفراء متهمة فلسطين بالتخلي عن أبناءها أسرى النفق البواسل، ومن ناحية أخرى تدعي أن عدونا الصهيوني تحمل الأسرى سنين طويلة وكأنهم كانوا يستجمون في أوتيل خمسة نجوم.
الوطن أكبر مني ومنك ومنا جميعًا، واتهامه أنه لم يستطيع تحمل أبناءه أربعة أيام اعتبره ظلم لفلسطين وأهلها، فالشعب الفلسطيني من عوايده أن يعطي السائل، ويأوي الطريد، ويغيث الملهوف، ويجير المستجير، فكيف إذا كان الطريد فلسطيني بطل ونسر طائر وقدم للوطن أحلى أيام شبابه وقضاها في النضال والثورة والمعتقلات مدافعًا عن أعظم قضية في التاريخ .
فهذه الجملة لا يجب أن تقال لهذا الشعب الفلسطيني الجبار الذي قدم مئات الآلاف الشهداء والجرحى والأسرى، لا أبداً لم يحملهم العدو سنين بل سلب حريتهم وحرية وطنهم وما زال، والله لو تمكنوا من الوصول إلى أي مدينة أو مخيم أو بلدة لحملهم أبناء وطنهم أربعة قرون وليس أربعة أيام فقط كما تقول الجملة.
كان يجب أن لا تكتب هذه على صورة أبطالنا أحرار النفق، ولو لم تكن مقصودة، ولكن للأسف تم إستغلال هذه الجملة وصورت بعض أقلام السوء أن فلسطين لا تستطيع حمل أبناءها وحمايتهم .



 


#إعلام_حركة_فتح_لبنان