تواصلت ردود الافعال الدولية والعربية والشعبية المنددة بجرائم الاحتلال الاسرائيلي، والداعمة لحقوقة المشروعة، وتكللت بالتصويت في مجلس حقوق الإنسان، على قرار تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في جميع الانتهاكات الإسرائيلية  للقانون الإنساني وللقانون الدولي لحقوق الإنسان في الأرضي الفلسطينية.

وأكد مشاركون في جلسة مجلس حقوق الإنسان التي عقدت اليوم لماقشة الاوضاع الفلسطينية الراهنة، ضرورة احترام القانون الدولي، وايجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، وفقا للمعايير والمواثيق الدولية والإنسانية.

مجلس حقوق الإنسان يصوت لصالح تشكيل لجنة تحقيق دولية في انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية

صوت مجلس حقوق الإنسان، مساء اليوم الخميس، على تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة بشأن العدوان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، وضمان احترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في الأراضي اللفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية وداخل أراضي الـ48.

وتم اعتماد القرار بعد أن صوتت لصالحه 24 دولة، وامتنعت 14 دولة عن التصويت، فيما عارضته 9 دول هي: أوروغوي، بريطانيا، جزر مارشال، مالاوي، ألمانيا، النمسا، بلغاريا، الكاميرون، والتشيك.

رئيس وزراء بلغاريا: الحل العسكري ليس حلا ويجب الاستخدام الفعال للآليات الدبلوماسية

أكد رئيس الوزراء البلغاري ستيفان يانيف، أن الحل العسكري ليس حلا، وأن الطريقة الوحيدة لحل الصراع في المنطقة حلا ثابتا ودائما هي بواسطة المفاوضات.

وأشار يانيف خلال اجتماعه مع سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح، بمقر رئاسة الوزراء، الى استمرار متابعته التطورات في الشرق الأوسط بقلق عميق، مؤكدا ضرورة "خفض تصعيد التوتر في المنطقة وإيقاف العنف على الفور والاستخدام الفعال للآليات الدبلوماسية، وحشد قدرات المنظمات الدولية والدور التوسطي لدول المنطقة".

وزير الخارجية الكويتي: موقف بلادنا سيظل ثابتا في دعم القضية الفلسطينية العادلة

أكد وزير الخارجية، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، أن موقف دولة الكويت تجاه دعم القضية الفلسطينية العادلة سيظل ثابتا إلى أن ينال الشعب الفلسطيني كافة حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة، على حدود الرابع من يونيو عام 1967.

ونقلا عن وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، جاءت تصريحات وزير الخارجية الكويتي بعد انتقال مجلس الأمة، في جلسته الخاصة، اليوم الخميس، إلى بند طلبات المناقشة من بعض الأعضاء بشأن الاعتداءات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة.

منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية تطلق خطة طارئة بـ95 مليون دولار لدعم المتضررين من العدوان

أطلقت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية لين هاستينغز، اليوم الخميس، خطة طارئة لدعم المتضررين من العدوان الإسرائيلي الأخير في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

ودعت هاستينغز مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك، الدول الأعضاء إلى المساهمة في دعم هذه الخطة، للسماح بتنفيذها بشكل سريع على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة.

مجلس الأمة الكويتي يوافق مبدئيا على اقتراحين بقانونين بشأن "القانون الموحد لمقاطعة دولة الاحتلال"

وافق مجلس الأمة الكويتي بالإجماع من حيث المبدأ، اليوم الخميس، على الاقتراحين بقانونين في شأن (القانون الموحد لمقاطعة الكيان الصهيوني)، بما يشمل "توسيع دائرة حظر التعامل مع الكيان الصهيوني بأي صورة أو شكل".

وأوضحت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن مجلس الأمة كان قد انتقل في جلسته اليوم إلى مناقشة تقرير الشؤون الخارجية البرلمانية عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 1964 بشأن" القانون الموحد لمقاطعة إسرائيل"، والاقتراح بقانون بشأن حظر التعامل أو التطبيع مع إسرائيل ومنظماتها".

الأمم المتحدة: الضربات الإسرائيلية على غزة قد تمثل جرائم حرب

قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليه، إن "الضربات الإسرائيلية تثير قلقا عميقا إزاء عدم التزامها بالقانون الدولي، وإن تبين أنها لم تكن متناسبة فقد تمثل جرائم حرب".

وأضافت باشيليه، في كلمتها أمام مجلس حقوق الانسان في دورته الخاصة الـ30، بشأن العدوان الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس، اليوم الخميس، إن استهداف المدنيين وتدمير البنية التحتية، يثير القلق، ويشير إلى أن إسرائيل لم تراع التناسبية، ومثل هذه الاعمال تعد جريمة حرب وانتهاكا للقانون الدولي.

العفو الدولية: يجب إلغاء مخططات إسرائيل لإخلاء العائلات الفلسطينية قسرا من سلوان بالقدس

قالت منظمة العفو الدولية، إن ما يجري في حي سلوان بالقدس، هو مثال آخر على سياسة إسرائيل الإجرامية المتمثلة في التهجير القسري للفلسطينيين قيد التنفيذ حاليا.

واكد نائب مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة صالح حجازي، في بيان، اليوم الخميس، معقبا على انعقاد جلسة الاستئناف في محكمة الاحتلال في القدس بشأن الإخلاء القسري لعائلتين فلسطينيتين في منطقة بطن الهوى بسلوان بالقدس الشرقية المحتلة، إن "إسرائيل سعت منذ سنوات إلى توسيع المستوطنات غير الشرعية في منطقة سلوان، وأجبرت أكثر من 200 فلسطيني على النزوح من منازلهم".

باكستان تؤكد ضرورة نشر قوات سلام دولية لحماية الفلسطينيين

أكد وزير الإعلام الباكستاني فواد حسين شودري، ضرورة نشر قوات سلام دولية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لحماية المدنيين من عدوان القوات الإسرائيلية وضمان السلام في المنطقة.

وقال وزير الإعلام في تصريح صحفي اليوم الخميس: "إن الأراضي الفلسطينية المحتلة بحاجة إلى نشر قوات سلام دولية على غرار القوات التي نشرتها الأمم المتحدة في عدد من مناطق الصراعات بإفريقيا وآسيا وأوروبا".

"الأوبرا" المصرية تنظم ندوة فنية بعنوان "إلا فلسطين"

عقدت ندوة، مساء يوم امس، بعنوان "إلا فلسطين"، على المسرح الصغير، وذلك ضمن فعاليات صالون "مصر المبدعة"، بمشاركة وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، والفنانة القديرة سميحة أيوب، وعدد من المثقفين والفنانين والجالية الفلسطينية في جمهورية مصر العربية.

ودار الحوار عن القضية الفلسطينية، وجوانب من خطوات مصر لمساندتها، إلى جانب دور الإبداع في التعبير عنها، مع استعراض عدد من الأعمال الغنائية التي نقلت مشاعر التعاطف معها إلى الجمهور.

البرلمان الايرلندي يصوت لصالح إدانة الضم الفعلي للأراضي الفلسطينية والتهجير القسري

أقر مجلس النواب الايرلندي بالإجماع (المعارضة وأحزاب الحكومة)، ما تقدم به حراك حزب الشين فين، بإدانة ضم القدس والنشاط الاستيطاني فيها وفي الضفة الغربية، والتهجير القسري للمجتمعات الفلسطينية في الأراضي المحتلة، وهذه النشاطات الاسرائيلية قرارات غير قانونية.

ودعا الحراك الحكومة الإيرلندية بالاعتراف بأن النشاطات الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية غير قانونية وتخالف القانون الدولي، داعيا الحكومة لحث إسرائيل على إنهاء النشاط الاستيطاني وعدم الاعتراف بشرعية أي وضع ناتج عن انتهاك للقانون الدولي.

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإغاثية التونسية إلى غزة

وصلت اليوم الخميس، شحنة المساعدات الاغاثية التونسية الثانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري الحدودي جنوب القطاع للتخفيف من معاناة المواطنين عقب العدوان الإسرائيلي على غزة.

وافاد مراسلنا، بأن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة، استلمت الشحنة الثانية من الهبة الإنسانية، المقدمة من الجمهورية التونسية، وهي عبارة عن مساعدات إنسانية، تتضمن مواد غذائية وإغاثية، بهدف التخفيف من معاناة سكان قطاع غزة، جراء العدوان الإسرائيلي الأخير، والذي أدى إلى تدهور الوضع الإنساني.