بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 10-2-2021

 

 

*رئاسة

الرئيس يتلقى اتصالاً هاتفيًا من هنية

 

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفيًا من رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.

أشاد هنية بنتائج حوارات القاهرة، مشددًا على أن هذه النتائج ما كانت لتتحقق لولا دعم الرئيس وتوجيهاته لهذه الحوارات.

وأكد هنية لسيادته مواقف "حماس" بالاستمرار في الحوار وصولاً لإنجاح اجراء عملية الانتخابات وانهاء الانقسام.

 

 

*فلسطينيات

الخارجية ترحب برفض الاتحاد الأوروبي للاستيطان وتعتبره غير كافٍ

 

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين بمواقف الاتحاد الأوروبي الرافضة للاستيطان بجميع اشكاله ولعمليات مصادرة الأراضي وهدم المباني وتهجير الفلسطينيين.

واعتبرت الوزارة أن تلك المواقف غير كافية ولا ترتقي لمستوى الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال ضد شعبنا وأرضه وممتلكاته ومقدساته.

وطالبت الوزارة الامين العام للأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي والدول كافة خاصة دول الاتحاد الأوروبي، باتخاذ ما يلزم من الإجراءات والخطوات العملية الكفيلة بإجبار اسرائيل كقوة احتلال وقف الاستيطان بجميع اشكاله ووقف جرائم الاحتلال، بما في ذلك ضمان تنفيذ القرار الاممي رقم 2334، وربط مستوى العلاقة مع اسرائيل بمدى التزامها بالقانون الدولي، أن لم يكن فرض عقوبات دولية رادعة عليها لثنيها عن ارتكاب جرائمها وفي مقدمتها جريمة الاستيطان.

وكان الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي في بروكسل، قد أصدر بيانا مساء أمس، عبر فيه عن أسف الاتحاد لهدم وتدمير اسرائيل لخربة حمصة الفوقا في الاغوار الفلسطينية، معتبرًا أن ذلك يتناقض مع التزامات اسرائيل كقوة محتلة بموجب القانون الانساني الدولي.

 

 

*أخبار "م.ت.ف"

"المجلس الوطني" يثمن دعوة نواب بريطانيين لحكومتهم لمنع تهجير الفلسطينيين في القدس

 

ثمّن المجلس الوطني الفلسطيني دعوة أعضاء من البرلمان البريطاني لوزير خارجية بلادهم لمنع إسرائيل من تهجير عائلات فلسطينية من منازلها في مدينة القدس المحتلة، بادعاءات استعمارية إسرائيلية تبطلها قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية واتفاقيات جنيف ذات الصلة، وتجرّمها المحكمة الجنائية الدولية. 

ورحب رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، في تصريح صحفي، يوم الثلاثاء، بما جاء في رسالة 81 نائبًا بريطانيا لوزير الخارجية دومنيك راب لممارسة الضغط على إسرائيل لمنع تهجير العائلات الفلسطينية من منازلها في القدس المحتلة، من قبل المنظمات الاستيطانية اليهودية، ردًا على تسارع عمليات سرقة والاستيلاء على المنازل الفلسطينية في المدينة المحتلة من قبل تلك المنظمات.

واعتبر الزعنون أن هذا الموقف يمثل رسالة قوية لكل من ينتهك القانون الدولي وميثاق حقوق الإنسان وأحكام اتفاقيات جنيف ويمارس جرائم التطهير العرقي بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وردًا برلمانيا على تلك المشاريع الاستيطانية في الأرض الفلسطينية لصالح المشروع الاستعماري اليهودي الذي تقوده حكومة الاحتلال الإسرائيلي ومنظمات استيطانية كمنظمة "عطيرت كوهانيم"، وشركة شمعون هتسديك".

وأوضح أهمية ما جاء في تلك الرسالة من حث للحكومة البريطانية بعدم الاكتفاء بالعمل الدبلوماسي، نظرا لخطورة ما تقوم به سلطات الاحتلال من انتهاكات وجرائم بحق الفلسطينيين، وإنما ضرورة أن توضح لإسرائيل أن العلاقات بين الجانبين لا يمكن أن تستمر كالمعتاد، إذا أقدمت على تنفيذ مخططاتها في تهجير الفلسطينيين، وأنه "يجب أخذ جميع الإجراءات في الاعتبار".

ودعا الزعنون، الاتحاد البرلماني الدولي والجمعيات والبرلمانات الإقليمية والدولية وبرلمانات العالم إلى تبني مواقف مماثلة لموقف أعضاء البرلمان البريطاني والضغط على حكومات بلدانهم لاتخاذ إجراءات عملية لإجبار حكومة الاحتلال لوقف مشروعها الاستيطاني في الأرض الفلسطينية، التي تعتبر أرضًا محتلة بموجب القانون الدولي.

 

 

 

*أخبار فتحاوية

الرجوب: لولا دعم الرئيس لحوارات القاهرة لما وصلنا لهذه النتائج

 

قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" جبريل الرجوب، إنه لولا دعم الرئيس محمود عباس لحوارات القاهرة لما وصلنا لهذه النتائج.

وتابع: إن الحور الوطني الفلسطيني الشامل، الذي استمر على مدار يومين في القاهرة، تضمن نقاشاً جذرياً معمقًا للبحث عن آليات لرسم خارطة طريق تقودنا إلى إنجاز الوحدة وإنهاء الانقسام وإشاعة الحريات والحياة الديمقراطية لانتخاب مؤسسات شعبنا.

وأضاف الرجوب في حديث لتلفزيون فلسطين مساء الثلاثاء، أن الحوار ارتكز على مسألتين الأولى حماية مصالحنا وحقوقنا وتطلعاتنا، والثانية بناء آليات لتساعدنا على تحقيق أهدافنا وأحلامنا في العيش بدولتنا المستقلة، وهذا لن يتحقق دون الوحدة الوطنية التي سترتكز على برنامج سياسي ونضالي وآليات لتفعيل العامل الإقليمي والدولي وبناء وحدة ديمقراطية تحاصر الاحتلال ويقبل بها المجتمع الدولي.

وأشار إلى أن ما تحقق وهو خطوة أولى تجاه سلسلة من خطوات الحوار الذي اقتصر اليوم على موضوع المنظمة ودورها ومكانها، وإنجاح المرحلة الأولى من الانتخابات، مؤكدًا أن الجميع أحرار وقادرون على البدء بحملتنا الانتخابية في ظل سيادة القانون واحترام الآخر.

وقال الرجوب، "نحن كفتحاويين نتمسك بحقنا في قيادة المرحلة بالانتخابات القادمة وفق منظومة أخلاقية قيمية إنسانية ووفق إرثنا العظيم الذي تركه شهداؤنا وأسرانا"، مؤكدًا أن الحركة ستبقى وفية لكل فلسطيني شكل حالة وأسطورة بصموده ومقاومته، ونحن متمسكون بأن وطنًا سنعيش فيه بكل مكوناته وشرائحه السياسية أحرار في ظل حالة البيئة الإيجابية التي توفر أسباب الصمود والبقاء.

وأمل من مركزية فتح أن تقوم خلال الأيام القادمة بتشكيل وفد للبدء في حوار لبناء ائتلافات وطنية لتشكيل جبهة وطنية عريضة وفق برنامجنا وهو برنامج الدولة.

وأضاف بالاعتماد على مرسوم السيد الرئيس الذي وفر الإرادة الوطنية الصادقة، ورؤية واضحة لكل مكونات الشعب الفلسطيني وبإرادة الرئيس الهادفة لإنهاء الانقسام وبهذه الروحية، بدأ الحوار الثنائي مع حماس وتوصلنا لمجموعة من التفاهمات سواء بالحوار المباشر بيني وبين صالح العاروري، وبعد ذلك مؤتمر الأمناء العامين وتفاهمات إسطنبول وتوجت بتحديد مسارات الانتخابات وآلياتها في مرسوم السيد الرئيس.

وحيا جمهورية مصر العربية والرئيس السيسي وجهاز المخابرات العامة الذين رعوا جهودنا، حيث خطونا الخطوة الأولى باتجاه تجسيد الشراكة وتطبيق بناء الوحدة وإنهاء الانقسام على ثلاث مراحل.

وأكد الرجوب أن العملية الديمقراطية ستنهي الأقسام، موجها التحية لشعبنا وأعضاء اللجنة المركزية وعلى رأسهم الرئيس محمود عباس الذي دون دعمه لم يتحقق أي شيء، وللأسرى وعلى رأسهم القائدين مروان البرغوثي وكريم يونس وكل كوادر الحركة بالوطن والشتات وقلاع الاسر، وأقول لهم "أن فتح ستقود شعبنا لإقامة الدولة ضمن جبهة عريضة على برنامجها الأنسب والامثل لتحرير شعبنا من نير الاحتلال."

وتابع: "اليوم نقدم وثيقة فيها رؤية استراتيجية، واستخلاصات سنعبر عنها بخطوات تفاوضية ستجري بمشاركة لجنة الانتخابات لضمان نجاح المرحلة الأولى بإفراز مجلس تشريعي في سبيل تشكيل مجلس وطني".

وقال الرجوب: "اليوم طوينا الانقسام وسنستبدله بروح المحبة والصدق في التعامل مع بعضنا البعض ونحن كفلسطينيين بوحدتنا وبعمقنا العربي سنصل لإقامة دولتنا الفلسطينية بعاصمتها القدس مرتكزة على الوحدة وسياستنا المقرة بقرارات الشرعية الدولية، وبوحدتنا سنحاصر الاحتلال ونحاصر نتنياهو وحكومته الفاشية".

وشكر كل فصائل العمل الوطني على ما بذلته للوصول إلى هذه الرؤية وهذا الاختراق في تنفيذ ما اتفق عليه، وأضاف، "أقول لكل شعبنا اعتزوا بفلسطينيتكم وافتحوا صفحة جديدة باتجاه خلق المناخ الضروري لخوض معركتنا الانتخابية".

 

 

 

*عربي ودولي

"الشيوخ الأميركي" يصوت بالأغلبية على إجراء محاكمة كاملة لترمب بموجب الدستور

 

صوت غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي على إجراء محاكمة كاملة للرئيس السابق دونالد ترمب، بعدما أيدوا حجة الديمقراطيين، بأن الإجراء مسموح به بموجب الدستور الأميركي.

وصوت 56 مشرعًا في مجلس الشيوخ، خلال جلسة تصويت جرت مساء الثلاثاء، لصالح اعتراف محاكمة ترمب بالدستورية، مقابل رفض 44 سيناتورًا آخرين.

وانضم 6 مشرعين جمهوريين إلى السيناتورات الديمقراطيين في تأييد الحجة بأن محاكمة ترمب إجراء مسموح به بموجب الدستور الاميركي رغم تركه منصب الرئيس.

وسيحتاج الديمقراطيون إلى ما لا يقل عن 17 صوتًا من أعضاء الحزب الجمهوري من أجل تحقيق أغلبية الثلثين اللازمة لإدانة ترمب.

وأصبح ترمب، الذي ترك منصبه يوم 20 يناير مع بدء ولاية خلفه، الديمقراطي جو بايدن، أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه المساءلة مرتين.

ومن المرجح أن يمنع رفاق ترمب الجمهوريين بمجلس الشيوخ الديمقراطيين من إدانة الرئيس السابق، والتي تستلزم تأييد 67 من أصل السيناتورات المئة.

 


 

*إسرائيليات

الاحتلال يغلق مدخلي تقوع الشمالي والغربي ويصيب العشرات بحالات اختناق

 

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، مدخلي بلدة تقوع الشمالي والغربي بالبوابة الحديدية، وأصابت العشرات بحالات اختناق.

واقتحمت قوات الاحتلال البلدة وسط اجراءات أمنية مكثفة، تخلله اغلاق المدخلين الشمالي والشرقي، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أسفرت عن إصابة العشرات بحالات اختناق، جرى معالجتهم ميدانيًا.

 

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان

المكتب الطلابي الحركي يوزع كتاب "الدليل الشامل" لطلبة الشهادات المتوسطة في مدارس طرابلس

 

في إطار المبادرات التربوية، واستكمالاً لخطة المشاريع الخدماتية التي وضعها المكتب الطلابي لحركة "فتح"- إقليم لبنان، والتي بدأها بتوزيع آلات حاسبة علمية على الطلبة الثانويين، وبحضور أمين سر المكاتب الحركية في الشمال محمد أبو عادل وقيادة شعبة طرابلس وأمين سرّها جمال كيالي، وممثل عن اللجنة الشعبية فضيلة الشيخ أبو عثمان، زارَ وفدٌ طلابي يرأسه أمين سرّ المكتب الطلابي الحركي في الشمال محمود حسين يرافقه أمين سرّ المكتب في طرابلس أسامة أبو حرب، المدارس المتوسطة في مدينة طرابلس يوم أمس الثلاثاء الموافق ٩-٢-٢٠٢١، حيث كان في استقبالهم في مدرسة رفح مديرها أ.هشام خالد، ومديرة مدرسة اللد أسماء السعدي، كما حضر هذا اللقاء مدير مدرسة جبل طابور المتوسطة أ.ربيع عباس.

هذا وقد سلموا مديري المدارس كتب "الدليل الشامل" حسب عدد طلبة الشهادات الرسمية "البروفيه" في كل مدرسة، ليتم توزيعهم فيما بعد على جميع الطلبة

وقد لاقت هذه المبادرة ترحيبًا وثناءً من مديري المدارس والمعلمين والطلاب، حيث توجهوا بالشكر والتقدير لقيادة المكتب الطلابي الحركي على عظيم جهودهم ودعمهم المتواصل للطلبة.

وفي كلمة ألقاها أمين سرّ المكتب الطلابي الحركي - منطقة الشمال محمود حسين قال: "إنّ هذا المشروع هو واحد من المشاريع الخدماتية التي يقدمها المكتب الطلابي الحركي على مستوى لبنان، وإننا على استعداد تام للوقوف إلى جانب طلابنا لتلبية احتياجاتهم من أجل مواصلة المسيرة التربوية وبناء جيل واعٍ ومثقف وقادر على تحمل المسؤوليات".

 

 

 

*آراء 

لماذا ترتعد إسرائيل من محكمة الجنايات الدولية؟ / بقلم: باسم برهوم

 

إحدى ركائز الدعاية الصهيونية، أن اليهود هم ضحايا لوحشية الآخرين، وهذا صحيح بنسبة كبيرة، وما لا تريده إسرائيل إطلاقًا، وكانت تلقي باستمرار الغطاء عليه، إنها هي أيضًا تمارس الوحشية، هذا هو السبب الرئيسي لمسارعة نتنياهو بإخافة محكمة الجنايات الدولية، واتهامها سلفا بأنها معادية للسامية. كل كتب التاريخ اليهودية ذات التوجه الصهيوني وحتى يومنا هذا تحدثت عن وحشية أوروبا المسيحية، ووحشية العرب والمسلمين عمومًا تجاه الأقلية اليهودية، وفي إطار هذه الدعاية وضعت الصهيونية  معظم اليهود تحت مظلتها ووجهتهم إلى فلسطين، وأقامت دولة إسرائيل، واستحوذت على تعاطف الدول الكبرى.

وبعد أن قامت إسرائيل، كان من الضروري أن تكون دولة فوق القانون والمحاسبة، كي تبقى نظيفة، وتبقى دعاية وحشية الآخر هي وحدها بالمشهد، وتبقى الدعاية الصهيونية فعالة، ومن هنا ردة الفعل الهستيرية على قرار محكمة الجنايات باعتبار الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية ضمن ولايتها. وللموضوعية فنحن نعترف بما تعرض له اليهود في مختلف مراحل التاريخ، وصولًا إلى الهولوكوست النازية خلال الحرب العالمية الثاتية، ولكن هل هذا التاريخ يعطي لإسرائيل  الحق باحتلال شعب آخر والسيطرة علية بالقوة والاستيلاء على أرضه وبناء المستوطنات عليها بما ينتهك القانون الدولي.

بعد السبب الرئيس هذا، تأتي أسباب أخرى لا تقل أهمية وهي سمعة  الجيش الإسرائيلي، وجنرالات هذا الجيش وسمعة المؤسسة الأمنية، والتي هي خير ما تملكه إسرائيل،  فآخر شيء تريده الطبقة السياسية الإسرائيلية هو أن ترى جنودها وضباطها وقادتها يقفون أمام محكمة دولية ويحاكمون أمام العالم كمجرمي حرب، فهذا لن يهز صورة إسرائيل أمام المجتمع الدولي وحسب، وإنما ينسف أهم أسس الرواية الصهيونية.

استمدت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، الحماية من الدول الكبرى، أمعنت بارتكاب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، واستسهلت انتهاك القانون الدولي. وفي سباق ذلك قامت إسرائيل وبشكل وحشي بتطبيق سياسة التطهير العرقي، والتي ارتكبت خلالها عشرات المذابح وسياسة العقاب الحماعي، وهدم المنازل، وتقييد حركة المواطنين الفلسطينيين، عوضًا عن العنصرية وسياسة التميز ضد الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، وبسبب كل ذلك نرى ضرورة الجنائية الدولية لعلها توقف وبالقانون هذه السياسات لأبسط حقوق الإنسان.

نحن أمام المشكلة ذاتها حتى الآن، وهي أن الدول الكبرى مرة أخرى ستحاول إنقاذ اسرائيل من إمكانية محاسبتها. والغريب أن هذه الدول لا تزال ترى في إسرائيل الدولة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة، بالرغم من أنها دولة احتلال، دولة قوانين عنصرية، دولة استيطان وتهويد.

لا أحد ينكر ما تعرض له اليهود من اضطهاد وهو أمر بشع ومدان، ولكن لا يمكن السكوت إلى الأبد عن جرائم  سلطة الاحتلال الإسرائيلية، فإما أن يطبق القانون الدولي على الجميع أو نذهب جميعًا لقانون الغاب.

 

 

       

#إعلام_حركة_فتح_لبنان