بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم الاثنين  21-9 -2020

 

*أخبار الرئاسة
الرئيس يُهنّئ حاكم عام بليز بعيد الاستقلال

هنَّأ رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، اليوم الاثنين، حاكم عام بليز، كولفيل يونغ، بعيد استقلال بلاده.
وأعرب سيادته في برقيته عن تقديره لمواقف بليز التضامنية الداعمة لشعبنا وقضيته العادلة من أجل نيل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال.
وتمنى سيادته للحاكم العام الصحة والسعادة، ولعلاقات الصداقة والتقدير المتبادل التي تجمع شعبينا وبلدينا بالمزيد من التطور والنماء.
كما بعث سيادته برقية تهنئة إلى رئيس وزراء بليز دين بارو، لذات المناسبة.
وأعرب الرئيس عن اعتزازه بعلاقات الصداقة والاحترام المتبادل التي تجمع الشعبين والبلدين، وتطلعه لتعزيزها وتنميتها.


*فلسطينيات
رئيس الوزراء: متمسكون بأرضنا ولا نساوم عليها من أجل المال

 قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن السياسة الاميركية ترمي إلى محاصرة القيادة والشعب الفلسطيني والتضييق علينا سياسيا واقتصاديا وماليا.
وأضاف رئيس الوزراء في مستهل جلسة الحكومة، اليوم الإثنين، إن الرئيس دونالد ترمب أقدم على قطع المساعدات عنا ومنع بعض الدول العربية من الوفاء بالتزاماتها تجاهنا في عملية ضغط ممنهج، ومحاولة ابتزاز مبرمجة، لإجبارنا على مقايضة حقوقنا الوطنية والقدس بالمال.
وتابع: "نحن أصحاب حق ونملك الإرادة والايمان بوطننا ونتمسك بأرضنا ولا نساوم عليها من أجل المال". وحيا العرب المؤمنين بفلسطين، وحقها وحريتها واستقلال شعبها، وقال: "سنبقى حماة الأرض والأقصى".
وحول الجريمة البشعة التي وقعت في وادي النار، أكد اشتية ان الجهات المختصة ستوقع كل عقوبة ينص عليها القانون بحق مرتكبي هذه الجريمة.
وبخصوص فيروس "كورونا"، قال اشتية إن معدلات الإصابة بالفيروس لا زالت تسجل ارتفاعا غير مقبول، وقد اعلنا الاسبوع الماضي عن سلسلة اجراءات وتدابير صارمة، وفرضنا عقوبات على من ينتهك تلك التدابير، مشددًا على أن الجهات الرسمية ستشدد اجراءاتها في الأيام المقبلة أكثر وأكثر لتجنب إصابات أخرى.
وفي سياق آخر، قال اشتية إن 420 ألف طالب قد التحق في مقاعدهم الدراسية بعد انقطاع طويل عن المدرسة من الصفوف 5-11، وبهذا تكتمل العملية التعليمية وبجميع صفوفها بالنظام الخليط بين التعليم الوجاهي والبيتي.
وأوضح أن المدرسة لا تولد الفايروسات، والأهم هو السلامة في البيوت وخارجها للطلاب وللكوادر التعليمية، آملا من الجميع وخاصة مدراء المدارس أن يراقبوا جيدًا تطبيق اجراءات السلامة.
وبين رئيس الوزراء، ان الحكومة تناقش في جلستها عددًا من القضايا، أهمها الأوضاع الصحية ومواجهة الفيروس والاستعدادات لفصل الشتاء، والخطط الاستراتيجية القطاعية للوزارات، ومشاريع البنية التحتية، وحوافز الاستثمار في منطقة "ج"، وقضايا أخرى متعلقة بالنظام العام وحفظ الأمن والجمعيات التعاونية.

 

*عربي دولي
برلمانيون فرنسيون ينددون بالتحالف الإماراتي البحريني الإسرائيلي

ندد 61 برلمانيًا فرنسيًا باتفاقيتي التطبيع الإماراتي والبحريني مع إسرائيل.
وقال البرلمانيون: "إن الاتفاق يتهرب من القضية الفلسطينية ويعرقل أي احتمال لسلام شامل". وإن "الوثيقة الموقعة في البيت الأبيض ليست معاهدة سلام على عكس ما يعلنه ترامب بحماس"، بحسب ما أورده موقع عرب 48".
وأضافوا: "أنه بخلاف مصر والأردن لم تشن الإمارات حربا ضد إسرائيل وهو الحال بالنسبة للبحرين" وشددوا على أن "اتفاق التطبيع يعترف بحكم الأمر الواقع باحتلال المناطق ولا يفرض أي تنازل لصالح الفلسطينيين".
وأعتبر البرلمانيون أن "نهج أبو ظبي والمنامة يقطع بالفعل الإجماع العربي الذي أرسته مبادرة السلام العربية".

 

*اسرائيليات

رغم مطالبته بالتزام الحجر.. مستشار نتنياهو اندسَّ بين المتظاهرين
اندسَّ طوباز لوك، مستشار الميديا الجديدة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بين المحتجين في المظاهرة ضدّ قيود "كورونا" ويطالبون نتنياهو بالاستقالة والرحيل، التي جرت مساء أمس، الأحد، قبالة مقر الإقامة الرسمي لنتنياهو.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، الإثنين، بأنه كان يبنغي أن يلتزم لوك الحجر الصحي، كونه أحد أفراد حاشية نتنياهو إلى واشنطن، الأسبوع الماضي. ورغم أنَّ لوك خضع لفحص "كورونا" في مكتب رئيس الحكومة، فإنّ حزب الليكود زعم أنه كان موجودًا بين المحتجين عندما كان في طريقه إلى فحص كورونا.
وشوهد لوك بين المتظاهرين، وتم تصويره أيضًا، برفقة مستشار نتنياهو الإعلامي، عوفر غولان. وقال محتجون إنه صوّر متظاهرين ضد قيود "كورونا"، من أجل حملة إعلامية ضد المتظاهرين. وحاول سائق دهس متظاهرين، مساء أمس، لكن تمّ إيقاف سيارته دون تسجيل إصابات.

يشار إلى أنَّ نتنياهو وجميع المشاركين في حاشيته إلى واشنطن لتوقيع اتفاقيتي التحالف وتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين، الأسبوع الماضي، طولبوا لدى عودتهم إلى إسرائيل، بالدخول إلى حجر صحي، حتى اليوم، أو حتى تلقي إجابة سلبية لكورونا.

وشارك في المظاهرة قبالة مقر إقامة نتنياهو الرسمي، أمس، آلاف المحتجين. واعتقلت الشرطة 11 متظاهرًا، بادّعاء خرق النظام العام، ومهاجمة أفراد شرطة.


*أخبار فلسطين في لبنان
إعلام شُعبة الميّة وميّة يُجدّد البيعة للرئيس محمود عبّاس برفع أعلام فلسطين ورايات العاصفة

تجديدًا للبيعة لقيادتنا الفلسطينية ممثلةً بسيادة الرئيس محمود عبّاس، ودعمًا لصموده في وجه الضغوطات والمشاريع التآمرية الأمريكية والصهيونية على الشرعية والقضية الفلسطينية، رفعت اللجنة الإعلامية لحركة "فتح" - شُعبة الميّة وميّة أعلام فلسطين ورايات حركة "فتح"، بالمشاركة مع أبناء التنظيم في فصيل الملعب، فوق الأبنية والمكاتب وفي شوارع المخيم وأزقته، يوم الأحد ٢٠-٩-٢٠٢٠. 

وقد أكّد المشاركون التفاف أبناء شعبنا حول قيادتنا الوطنية برئاسة الرئيس محمود عبّاس وحول موقفه الصلب والثابت في وجه كل المؤامرات على حقوقنا وقضيتنا، وأكّدوا التمسك بالثوابت الوطنية والقرار الوطني المستقل، ورفض كل مشاريع التآمر والخيانة والتطبيع مع العدو الصهيوني.
    


*آراء
فريدمان .. سفير في جانب الجريمة التاريخية| بقلم: موفّق مطر

يرانا سفير ترامب لدى نتنياهو المدعو ديفيد فريدمان  في الجانب الآخر من التاريخ لأن الجذر التاريخي لهؤلاء الثلاثة لا يساوي لحظة مقابل تاريخ الشعب الفلسطيني وتاريخ فلسطين قياسًا بمعايير التاريخ الحضارية الحقيقية، لأن المستحيل بالنسبة لنا اتباع جانب من اغتصب بلاد شعوب كانت آمنة واستعمرها واستوطنها، فيما سجل تاريخه المنظور حافل بصور الإبادة وسفك الدماء، فكيف نسير في جانب تاريخ ترامب ونتنياهو ونحن نعتقد بأن آدم الفلسطيني قد خلق من تراب فلسطين منذ بدء الخليقة، كيف نمضي معهم في جانب تاريخهم، وهو يعلم، أو يجب أن يعلم أن الجمال والقبح لا يجتمعان معًا، وأن الخير والشر لا يلتقيان، وأن الحق والباطل متصارعان للأبد، أم تراه لا يعلم حلم نتنياهو بأن تعيش منظومة دولته المنشأة بإرادة استعمارية أميركية بريطانية مئة عام  وأنه يعتبر وصول دولته الى هذا العمر انجاز تاريخي!! ألا يحسب كلام نتنياهو إقراراً صريحًا بإصابته بداء العقدة من التاريخ  المتلازمة له ولأركانه وشخوص ومجتمع منظومته ( الصهيونية )، ومثله فريدمان الذي لا يستطيع رؤية العالم إلا بمنظور صهيوني عنصري خالص لأسباب عقائدية لم ولن يتحرر منها وكذلك رئيسه دونالد ترامب. 
يرانا فريدمان في الجانب الخطأ من التاريخ، لأنه ورئيسه ينتميان إلى جانب الجريمة ضد الانسانية، والانتهاكات للقانون الدولي ، والعدوان على الشعوب وحقوقها السياسية والسيادية والأساسية، ولأنه يبعث برسائل علنية صريحة  ( غير مشفرة)  لعملائه في المنطقة لتنفيذ خطة اغتيال رئيس الشعب الفلسطيني المنتخب، وقائد حركة تحرره الوطنية، رئيس السلام محمود عباس، تصفية الرئيس الإنسان الشجاع الحكيم العقلاني، الصلب، اللين، المتمسك بثوابت الشعب وأهدافه الوطنية. 
نرى فريدمان والمافيا التي ينتمي اليها في الجانب الخارج حتما من سياق ومسار التاريخ ، لأنه كما صرح لصحيفة ( هيوم إسرائيل) يعمل مع إدارته على استحضار مجرم محكوم ومطلوب للعدالة وملاحق من الشرطة الدولية (الأنتربول ) ومطرود ومفصول من أكبر اطار نضالي وطني فلسطيني بسبب خيانته وجرائمه ، واستبداله – هكذا قال – بالرئيس محمود عباس ، كأفصح تعبير عن عجزهم على مواجهة وكسر إرادة الرئيس أبو مازن الذي  تبلغ جذور شرعيته أقاصي وأعماق أرض  الوطنية والكفاح والنضال ، والنظام الدستوري القانوني الذي ارتضاه الشعب الفلسطيني سبيلا لنظم حياته السياسية. 
 كلام فريدمان لم يكن زلة لسان، ولم يكن ناقصًا أو مغلوطًا يحتاج لتعديل كما فعلت الصحيفة ، ذلك أن الإشارة لاغتيال الرئيس أبو مازن قد اطلقت  وتلقفها المعنيون الذين سيعملون على تنفيذ الجريمة ، وفي اضغاث احلامهم أن كبيرهم الموظف المستخدم لدى (السي أي ايه ) و( الموساد ) المدعو محمد دحلان سيأتيهم رئيسًا ليكافئهم على جريمتهم ، وقد غفلوا عن أمر بالغ الأهمية، أن فريدمان قد أحرق ليس أوراق أهم عميل ل (السي أي ايه)  في الشرق الأوسط وحسب ، بل أحرق رماد أوراقه المحروقة أصلاً بعد انتهاء صلاحيته، واستنفاد قدراته في اتفاق التطبيع  الإماراتي الإسرائيلي أو كأنهم لا يعرفون شيئًا عن خاتمة ( انطوان لحد )، فالمستخدم برتبة عميل مكشوف لا ينصب لأن الخيانة في دمه ، حتى أن الذي يستخدمه يخشى خيانته لصالح من يدفع أكثر! وعليهم ان يتذكروا دائما أن الشعب الفلسطيني بوعيه وإدراكه البعيد المدى يحرق أوراق العملاء والخائنين فورًا. 
نعتقد أن فريدمان قد فضح نوايا رئيسه دونالد ترامب الإجرامية المبيتة لاغتيال الرئيس محمود عباس، الذي يرى فيه عقبة كأداء تمنعه من تمرير مخططاته الاستعمارية الجديدة، وتنفيذ وعوده البلفورية في فلسطين، على حساب الشعب الفلسطيني، ونرى أن ترامب يعمل على لحظة يرى فيها رئيس وقائد الشعب الفلسطيني محمود عباس أبو مازن منكسرًا مستسلمًا خاضعًا وهو ما يقصده ترامب عندما تحدث عن عدم احترام الفلسطينيين له، معللاً طلبه من الدول العربية الغنية ألا تقدم للشعب الفلسطيني المال " . 
نعم ..فنحن نعيش في الجانب الآخر من تاريخ الرئيس الأميريكي دونالد ترامب وضابطه الأول في منظومة الاحتلال بنيامن نتنياهو، فما يجمعهما في الجانب الأسود من التاريخ  يستحيل علينا الالتزام به أو حتى التفكير به، فالمشترك بينهما عقليتهما الاستعمارية الاستيطانية الإحتلالية العنصرية الدموية لا يهدأ لهما بال حتى نأتيهما تابعين خاضعين أذلاء، لا يطيقان رؤيتنا ودماء كرامتنا تجري في عروقنا، وسمات شجاعتنا في مواقفنا تبثها عيوننا، وتنطق بحقوقنا ألسنتنا، فما بيننا وبينهم حتى اللحظة مستحيل لا يجمعنا أبدًا، فهما يعملان على محو وجودنا من الخريطة السياسية تمهيدًا لمحو وجودنا عن خريطة فلسطين الطبيعية والتاريخية، فيما نحن الشعب الفلسطيني لا نرى مبررًا للحياة وولوج المستقبل بدون القدس عاصمتنا ومقدساتنا، بدون أرضنا وثرواتنا وخيراتنا، وبدون حريتنا وكرامتنا واستقلالنا وسيادتنا في دولتنا. 
نحن في الجانب الآخر من التاريخ المخالف لجانب الغزاة العنصريين المحتلين العنصريين، حيث سارت كل الشعوب وقياداتها الحرة الرافضة للاستعباد، حيث جسدت حركات التحرر الوطنية معالم رؤاها لحاضرها ونظمت فلسفتها وأفكارها ومبادئها ومواثيقها وأهدافها. 
سنبقى في الجانب الصحيح من التاريخ، جانب تختاره الشعوب الحرة وقياداتها الوطنية، وسنثبت للذين اعتبرونا في الجانب الخطأ من التاريخ أنهم الخطيئة البشرية بعينها، وأنهم كإبليس الذي اختار الخطيئة منهجًا، واعتبر كل إنسان  يخالفه عدواً، وأقسم معتدا (بعنصريته ) على أغوائه حتى يدفعه لدخول مساره المؤدي حتمًا الى الجحيم.

    
 

# إعلام _حركة_فتح_لبنان