بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم الثلاثاء  28-7 -2020


**أخبار الرئاسة*
الرئيس يعزي بوفاة النائب الأميركي جون لويس

عزَّى رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، بوفاة عضو مجلس النواب الأميركي الراحل جون لويس، أحد رموز حركات الحقوق المدنية، والمدافع عن الحرية والعدالة في الولايات المتحدة وحول العالم، رفيق درب مارتن لوثر كينغ، الذي وافته المنية بعد عمر حافل من النضال والعمل المتواصل من أجل الحرية والمساواة وحقوق الإنسان.
وتقدم سيادته، في برقية تعزية بعثها إلى عائلة الفقيد، بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة، مذكّرا بمناقب الراحل وبأفكاره ونضاله الذي ألهم الملايين حول العالم، وكان مدافعا حقيقيا عن السلام والعدالة والحرية.
وأكد الرئيس أن ذكرى النائب لويس ستبقى في قلوب وعقول شعبنا الفلسطيني الذي يحمل نفس القيم التي آمن بها شعبنا في نضاله من أجل الحرية وتقرير المصير والاستقلال.
يذكر أن النائب الراحل جون لويس كان أحد رفاق مارتن لوثر كينغ، خلال فترات النضال ضد التمييز العنصري في الولايات المتحدة.


*فلسطينيات
المالكي يدعو إيرلندا للاعتراف بدولة فلسطين

دعا وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ايرلندا للاعتراف بدولة فلسطين، لأهمية ذلك في حماية مبدأ حل الدولتين، بوصفه رداً مناسباً على المخططات الإسرائيلية بضم أراض فلسطينية، مستعرضاً الحراك الدبلوماسي الذي تقوده القيادة الفلسطينية لموجهة مخططات الضم.
جاء ذلك خلال لقاء جمعه بممثل ايرلندا لدى دولة فلسطين جوناثان كونلون، لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية، وذلك بمقر الوزارة في مدينة رام الله، اليوم الثلاثاء.
واستعرض المالكي الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين الفلسطينيين، والتي كان أخرها إحراق مستوطنين مرافق مسجد في مدينة البيرة، أمس الاثنين.
وهنأ المالكي ايرلندا بحصولها على مقعد في مجلس الأمن. وأكد أهمية تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين، مثمناً الدعم الذي تقدمه ايرلندا للمؤسسات الفلسطينية.
من جانبه، عبر ممثل ايرلندا عن شكره على حسن الضيافة التي تمتع بها خلال إقامته في فلسطين، وتقديره للتعاون والمساعدة التي قدمتها له وزارة الخارجية والمغتربين لإنجاح مهامه، ما ساهم في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.


*مواقف "م.ت.ف"
عشراوي تدعو المجتمع الدولي إلى توفير الحماية العاجلة للمقدسات الإسلامية والمسيحية

دعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية والمؤسسات والهيئات الدولية ذات العلاقة؛ إلى تحمل مسؤولياتهم القانونية والسياسية والأخلاقية وتوفير الحماية العاجلة للمقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية، ولأبناء شعبنا الأعزل، وضمان الحريات بما فيها حرية العبادة.
 كما دعت عشراوي، في بيان صحفي، اليوم الاثنين، إلى محاسبة ومساءلة دولة الاحتلال ومستوطنيها على جرائمهم وانتهاكاتهم المتصاعدة.
وأدانت بشدة تصاعد أعمال العنف وجرائم الكراهية المنظمة التي يمارسها المستوطنون المتطرفون ضد المقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية، واصفة هذه الممارسات بأنها إشعال حرب دينية تحدث بحماية وتوجيه من الائتلاف الحكومي الإسرائيلي المتطرف.
واستنكرت عشراوي إحراق مستوطنين متطرفين، فجر اليوم، لأجزاء من مسجد البر والإحسان في مدينة البيرة، وكتابة شعارات عنصرية على جدرانه.
وقالت: "إن هذه الاعتداءات الخطيرة والمعادية للأديان هي نتيجة فكر احتلالي متطرف قائم على العنصرية والتحريض والتشويه والكراهية، في ظل وجود تشريعات ترسخ التمييز وإقصاء الآخر وتتنصل من مساءلة ومحاسبة المجرمين".

    

*عربي دولي
"الأزهر الشريف" بالقاهرة يمنح فلسطين 50 منحة دراسية كاملة

قال عميد المعاهد الأزهرية في فلسطين علي النجار، اليوم الثلاثاء، إن "الأزهر الشريف" بجمهورية مصر العربية وافق على منح دراسية لخمسين طالبا وطالبة من خريجي المعاهد الأزهرية بفلسطين للدراسة بجامعة الأزهر في القاهرة، في كافة التخصصات العلمية، منها 29 منحة في الطب.
وقال عميد المعاهد الأزهرية في اتصال هاتفي مع "وفا"، إن المنح هي عبارة عن إعفاء كامل من الرسوم الدراسية، وسكن جامعي مجاني، إضافة لبعض مصروف الجيب لكل طالب/ة يفوز بالمنحة.
وأكد النجار أن جميع من تقدموا من المعاهد الأزهرية تم قبولهم في المنحة في مختلف التخصصات، سيما الطب، وطب الأسنان.
وقال: "إن هذه المنحة المتميزة كان معمولا بها قبل عقود ثم أعيد العمل بها للعام الثاني بتوجيهات الرئيس محمود عباس، وجهود قاضي قضاة فلسطين، مستشار  الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، الذي تحصل على موافقة شيخ الأزهر أحمد الطيب".
وأكد أن دعم الأزهر الشريف لا يقتصر على المنح الدراسية فقط، بل أيضا تقديم الكتب الدراسية للطلاب في مختلف المراحل، وقال "منحتنا مشيخة الأزهر مشكورة هذا العام 135,660 كتابا بقيمة 700 ألف دولار لطلاب المرحلتين الاعدادية والثانوية".
وأشاد النجار بجمهورية مصر العربية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومتها وشعبها وجيشها،  لوقوفها المستمر إلى جانب الشعب الفلسطيني، وحقوقه العادلة والمشروعة.
كما شكر شيخ الأزهر، لمساندته الدائمة ورعايته الكريمة لطلبة فلسطين الدراسين في جامعة الأزهر، وخاصة خريجي المعاهد الأزهرية.
وأثنى النجار على عمل طاقم سفارة دولة فلسطين لدى القاهرة، وعلى رأسه السفير دياب اللوح، لجهوده لاستكمال كافة إجراءات المنح.

 

*أخبار فلسطين في لبنان
الاتحاد العام لطلبة فلسطين يلتقي أبو العردات في صيدا

استقبل أمين سر قيادة حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في لبنان فتحي أبو العردات في لبنان، في مقرِّ الاتحادات والمنظمات الشعبية في مدينة صيدا، وفدًا قياديًّا من الهيئة الإدارية للاتحاد العام لطلبة فلسطين في لبنان، ضمَّ رئيس الاتحاد ونائبه وعددًا من أعضاء الهيئة الإدارية، بحضور أمين سر المكاتب الحركية أكرم بكار، وأمين سر اللجان الشعبية الفلسطينية لـ"م.ت.ف" أبو إياد الشعلان، ومسؤول إعلام حركة "فتح" في لبنان علي خليفة.
اللقاء استُهلّ بكلمة ترحيبية من أمين سر قيادة الساحة عرض فيها للتطورات السياسية والتحديات التي يواجهها شعبنا وقضيتنا الوطنية الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني، مشيدًا بالمواقف الصلبة للقيادة الفلسطينية ولشعبنا الفلسطيني في مواجهة صفقة القرن ومشاريع الضم والتهويد بإرادة وعزيمة صلبة وإصرار على مواصلة النضال مهما بلغت التضحيات.
وبدوره وضعَ وفدُ الهيئة الإدارية للاتحاد العام لطلبة فلسطين أبو العردات في صورة البرامج وخطط العمل التي يتبناها الاتحاد في لبنان، والتي تتركّز على النهوض بالواقع الطلابي الفلسطيني والسعي لتحشيد كل الطاقات في خدمة مشروعنا الوطني وتعزيز مشاركة الطلبة في العملية النضالية.
كما عرض الوفدُ بشكل تفصيلي لأبرز المشكلات والتحديات التي يعاني منها الطلبة الفلسطينيون في لبنان بمختلف المراحل التعليمية سواء على صعيد وكالة "الأونروا" أو على صعيد التعليم الجامعي والمهني، والهواجس الكبرى التي يعيشها الطلبة وقلقهم نتيجة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة، إلى جانب الانعكاسات الكبرى للأزمة الصحية ووباء "كورونا" على الواقع التعليمي، والمسؤوليات التي تقع على عاتق وكالة "الأونروا" وضرورة قيامها بواجباتها ودورها المطلوب في توفير كل متطلبات واحتياجات العملية التربوية.
كما تطرّق الوفد لمشكلات الطلاب الجامعيين بفعل ظروفهم المعيشية الصعبة وتوقف المنح التي تقدمها وكالة "الأونروا"، مؤكّدين ضرورةَ إعادة العمل ببرنامج المنح الجامعية وتبني "الأونروا" لمرحلة التعليم الجامعي، والعمل على ضمان افتتاح مركز سبلين في موعده وتوفير الاموال اللازمة لزيادة عدد دوراته وتوسيع قدرته الاستيعابية، إلى جانب ضرورة وضع خطة استراتيجية لتحول سبلين إلى جامعة مجانية مع الحفاظ على القسم المهني والتقني.
كما ناقش الوفد ملف المنح الجامعية التي تقدم عبر منظمة التحرير الفلسطينية في الدول الصديقة وحاجتها الضرورية بالنسبة لطلابنا الفلسطينيين في لبنان، واهمية استمرار الجهد لزيادة عدد المنح من اجل استفادة أكبر عدد ممكن من الطلبة بما يخفف الأعباء عنهم، ويمكن طلابنا من متابعة دراستهم الجامعية، كذلك نوّه الوفد بما تقدّمه مؤسّسة صندوق محمود عبّاس من مساعدة لطلبتنا في لبنان ودورها الكبير بتخفيف المعاناة عنهم.
ومن جانبه أشاد أبو العردات بالدور الذي يضطلع فيه اتحاد الطلبة في لبنان الذي يعتبر الإطار الوطني الموحد للحركة الطلابية الفلسطينية، مثنيًا على الروح الوحدوية والتكامل القائم في عمل الاتحاد في لبنان، داعيًا قيادة الاتحاد للمزيد من الدور والعمل لأنَّ هموم طلابنا تستحق منا بذل كلِّ ما نستطيع من أجل حماية مستقبلهم وضمان حصولهم على حقهم بالتعليم.
كما أكَّد متابعةَ قيادة المنظمة لمجمل القضايا والهموم التي طرحها وفد الاتحاد وهي قضايا مهمة ومحورية وقيادة المنظمة تتابعها بشكل دائم ومتواصل مع "الأونروا" ومختلف الجهات المعنية، ولن تألو جهدا في سبيل معالجة كافة المشكلات لضمان سير العملية التعليمية بالشكل الصحيح، وبشكل خاص البرنامج التعليمي التي تديره "الأونروا" في المراحل التعليمية كافةً، وهناك تواصل دائم مع إدارة "الأونروا" لمعالجة كل القضايا المحقة ومنها ملف مركز سبلين وضرورة زيادة عدد دوراته وتوسيع قدرته الاستيعابية، إلى جانب حرص المنظمة والقيادة الفلسطينية على ضمان استمرار عمل مؤسسة وتقديمات ومساعدات صندوق محمود عبّاس لخدمة طلابنا، وكذلك الحال بالنسبة للمنح التي تُقدّم للمنظمة من الدول الصديقة وضرورة التنسيق الكامل بين اتحاد الطلبة والهيئات المعنية بالمنح في المنظمة من أجل الاستفادة الاكبر منها واستمرار بذل الجهود لزيادتها.

    


*آراء
هارون هاشم رشيد |بقلم: محمود ابو الهيجا* 

وصفه نقاد كثر بأنه شاعر النكبة، لكنه لم يكن غير شاعر العودة حتى وصفه الشاعر عز الدين المناصرة بأنه شاعر القرار 194 الذي هو القرار الأممي الخاص بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم، لكن أمير الشهداء خليل الوزير أبو جهاد رأى فيه ما هو أبعد من ذلك حين وصفه بأنه شاعر الثورة، ومع كل الأوصاف والتسميات، لم يكن هارون هاشم رشيد غير شاعر فلسطين الذي لم يكتب لسواها، ولم يكتب  سواها، فكرة إنسانية، وقضية سياسية وجمالية، وتطلعات هي ليست غير تطلعات الشعب الفلسطيني في العودة والحرية والاستقلال.
غنت له فيروز "سنرجع يومًا الى حينا" وغنت له فايدة كامل "لن ينام الثأر في صدري، وإن طال مداه" وغنى له كبار المطربين، ولم تكن سوى أغنيات لفلسطين وأمتها العربية.
لم يقلق رشيد كثرًا بالحداثة الشعرية، وبقدر ما كانت الروح الفلسطينية واضحة في تحدياتها وخطابها النضالي وتطلعاتها المشروعة والعادلة، كانت قصيدته واضحة وبسيطة موزونة على قدر ما تريد أغنية النشيج دون انتحاب وبلا إحباط أو يأس.
وغير الشعر لهارون هاشم رشيد، له أربع مسرحيات، عدا المسلسلات والسباعيات الاذاعية، موسوعة فلسطينية بلغة القصيدة، وبروحها التواقة الى الحرية بصياغاتها الابداعية، وسماتها الجمالية. ثلاثة وتسعون عامًا هي عمر الشاعر الكبير اختتمت بالأمس مشوارها في الحياة الدنيا، وبدأت مشوارها في دنيا الخلود، لأن كلمة الروح لا تموت، وخاصة حينما تكون هي كلمة فلسطين بكل حكاياتها الواقعية التي ما زالت تتواصل بين الملحمة، والتراجيديا، حتى "نرجع الى حينا، ونغرق في دافئات المنى"، هارون هاشم رشيد، لك غيمة الخليفة التي أينما حلت فإن خيرها سيظل لنا، لفلسطين التي أحسنت تربية مبدعيها، حتى اعطوها قدر ما اعطتهم من قلوب متفتحة، ومشاعر إنسانية، برؤية خلاقة، ولسان بليغ، وكلمة شفيفة، حارة، وطيبة، وصادقة، هارون هاشم رشيد، سلام لروحك، سلام لارثك، لقصائدك الصادحات، وأناشيدك الواعدات التي ستظل في كتاب فلسطين، قصائد العودة التي ستكون، ولابد أن تكون.

 

# إعلام _حركة_فتح_لبنان