بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 21-7-2020
 
 
*رئاسة
الرئيس يطمئن على صحة خادم الحرمين الشريفين

اطمـأن رئيس دولة فلسطين محمود عباس على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، داعيًا له بموفور الصحة والشفاء العاجل من الوعكة الصحية التي ألمت به.
وتمنى سيادته للشعب السعودي الشقيق دوام الاستقرار والتقدم والازدهار.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، مساء يوم الاثنين، مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أجراه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات.

*فلسطينيات
وزيرة الصحة تبحث مع نظيرها الماليزي سبل التعاون في مواجهة جائحة "كورونا"

 بحثت وزيرة الصحة مي الكيلة مع نظيرها الماليزي أدهم بابا سبل التعاون في مواجهة جائحة "كورونا".

جاء ذلك خلال اجتماع عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" عقدته الكيلة مع وزير الصحة الماليزي وسفير فلسطين لدى ماليزيا وليد أبو علي، اليوم الاثنين، شارك فيه مسؤولون من وزارتي الصحة في البلدين.

وبحث الاجتماع تبادل المعلومات والمستجدات حول فيروس "كورونا" في البلدين، وآليات وطرق الاستجابة والتعامل معه، إضافة إلى التطرق لمسودة مذكرة التفاهم التي يتم إعدادها بين البلدين ومراجعتها، تمهيدا لإعداد صيغة نهائية للتوقيع عليها.

وأكد وزيرا الصحة أهمية تعزيز التعاون في المجال الصحي، خاصة في ظل جائحة "كورونا"، حيث تم الاتفاق على عقد لقاء ثنائي بين الخبراء الفلسطينيين والماليزيين لتبادل التجربة حول "كوفيد 19".

وشكرت وزيرة الصحة، ماليزيا على دعمها لفلسطين في شتى المجالات وأهمها المجال الصحي، مشيدة بما قدمته لدعم استجابة وزارة الصحة لمواجهة جائحة "كورونا".

 

*مواقف "م.ت.ف"
عشراوي تدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته وحماية التراث الفلسطيني

 دعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي المجتمع الدولي ومؤسساته وهيئاته بما فيها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، إلى تحمل مسؤولياته وحماية التراث الفلسطيني، ومحاسبة ومساءلة دولة الاحتلال على سرقتها الممنهجة للموروث الحضاري والتاريخي والديني في فلسطين، ووقف سياسة الصمت تجاه هذه الجرائم البشعة.

وأدانت عشراوي، في بيان لها، مساء يوم الاثنين، سرقة قوات الاحتلال الإسرائيلي لحجر معمودية أثري من بلدة تقوع في محافظة بيت لحم يعود للفترة البيزنطية ويحوي رسوما وكتابات قديمة وصلبانا محفورة، مؤكدة أن هذه الممارسات تأتي في إطار سياسة إسرائيل المرتكزة على النهب المنظم، كما أنها تعكس نهجها القائم على البلطجة والنهب والسرقة.

وشددت على أن إسرائيل تعمل وبشكل مدروس على محو الوجود الفلسطيني وطمس تاريخ شعبنا وحضارته وهويته، من خلال الاستيلاء غير الشرعي على المواقع التراثية والقطع الأثرية وسرقتها، وأضافت: "هذه جريمة حرب يجب ألا تمر دون عقاب".

ولفتت عشراوي إلى أن إسرائيل عملت خلال الفترة الماضية على استهداف العديد من المواقع التاريخية التراثية والدينية، حيث قامت بإغلاق محيط جبل الفرديس بالأسلاك الشائكة ونصبت بوابة على المدخل المؤدي إليه، وعزلته عن بلدة بيت تعمر شرق بيت لحم، إضافة إلى اقتحامها المتواصل لبلدة سبسطية بمحافظة نابلس، في محاولة منها للسيطرة على المعالم الأثرية فيها، كما تواصل استهداف المواقع التراث التابعة لليونسكو بما في ذلك البلدة القديمة بالقدس المحتلة، ومدرجات بتير في بيت لحم، والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.

*مواقف فتحاوية
"فتح": اعتقال محافظ القدس ومدير مخابراتها تأكيد لعقلية العصابات التي تحكم دولة الاحتلال

أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" أن اعتقال عضو المجلس الثوري، محافظ القدس عدنان غيث، ومدير مخابراتها جهاد الفقيه يؤكد على عقلية العصابات التي تحكم دولة الاحتلال، من خلال ملاحقة المواطنين الفلسطينيين في أرضهم، ضاربة بعرض الحائط كل المواثيق والأعراف الدولية.

وشددت الحركة في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، على لسان المتحدث بإسمها حسين حمايل، على أن سياسة الاعتقال لكوادر الحركة وابعادهم عن المدينة المقدسة والمسجد الأقصى المبارك لن تثني الحركة وكوادرها عن ممارسة دورها النضالي ضد كل أشكال الإجرام الإسرائيلي في دولة فلسطين المحتلة.

 وأكد أنها ستبقى بوصلة للعمل الوطني على صعيد التصدي للاحتلال، والعمل من أجل تحرير البلاد.

وأضاف حمايل، أن وقوف المجتمع الدولي مع شعبنا مؤشر إيجابي تجاه نصرته، ولكن على العالم أن يضع حدا لممارسات إسرائيل التي تصر على إكمال نهجها الاستيطاني في كل أراضي الدولة الفلسطينية، وقرصنة مقدرات الشعب الفلسطيني.

وطالبت الحركة على لسان حمايل كل شعوب العالم بضرورة أن تكون مواقفهم على مستوى الإجرام الذي تقوم به دولة الاحتلال.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد مددت يوم أمس، فترة اعتقال غيث لمدة سبعة أيام. علما أنه قد تم اعتقاله 17 مرة منذ توليه مهامه قبل عامين، إضافة إلى أنها تمنعه من دخول الضفة الغربية.

كما  اعتقلت قوات الاحتلال قبل يومين العميد جهاد الفقيه من بلدة قطنة، أثناء عودته إلى منزله، بعد تفتيش مركبته، على حاجز طيار على شارع نفق بلدة بدو شمال غرب القدس.


*إسرائيليات
قوات الاحتلال تعتقل ستة مواطنين من الضفة بينهم أب ونجله

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، واليوم الثلاثاء، ستة مواطنين من الضفة بينهم أب ونجله.
وقال نادي الأسير، في بيان، إن مواطنين جرى اعتقالهما من بيت لحم وهما: نيقولا شبلي رزق الله (62 عاما)، ونجله شبلي (33 عاما).
فيما جرى اعتقال لثلاثة مواطنين من مخيم الجلزون شمال رام الله، وهم: جهاد يوسف البدوي، ومحمد محمود غوانمة، ومصطفى عدنان أبو شنب.
يُضاف إلى  المعتقلين المواطن إسماعيل طلال حلايقة (50 عاما) من بلدة الشيوخ في الخليل.

*عربي دولي
كورونا عالميا: نحو 613 ألف وفاة والاصابات تقترب من 15 مليون

بينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد- " كوفيد19"، حتى مساء يوم أمس الإثنين، أن الفيروس أودى بحياة 612,443 شخصاً في دول العالم، فيما تقترب حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم، من حاجز الـ15 مليون، بواقع حالي يزيد عن 14 مليون، و 839 ألف حالة إصابة مؤكدة، تعافى منهم ما يزيد عن 8 ملايين، و 893 ألف مريض.

وعلى صعيد الدول العربية فقد أعلنت 18 دولة، بينهم فلسطين، يوم أمس، عن وفاة 209 أشخاص متأثرين باصابتهم بالفيروس، وعن اكتشاف 10,312 إصابة جديدة مؤكدة.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، حيث اكتشف نحو 199 ألف إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 3,857 حالة وفاة على الأقل، حسب موقع Wordometers"" المختص بإحصاء حالات الاصابة والوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا حول العالم.

وتعتبر كل من الولايات المتحدة الأميركية، والبرازيل، وبريطانيا، والمكسيك، وإيطاليا، على التوالي، الدول الخمس الأكثر تأثرا جراء الجائحة حاليا في العالم، وذلك من حيث الحصيلة الإجمالية لاعداد الوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروس.

*أخبار فلسطين في لبنان
السَّفير دبور يكرِّم سفير تونس في لبنان

استقبل سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور يوم الاثنين 2020/7/20، سفير جمهورية تونس في لبنان محمد كريم بودالي، في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية في لبنان.

وقدم دبور للسفير بودالي درع  "مفتاح دارنا" تقديراً لجهوده بتعزيز أواصر الأخوة والتعاون ومواقفه الداعمة والدائمة المشرفة للقضية الفلسطينية.

وأعرب دبور عن اعتزازه بالعلاقة الأخوية مع السفير بودالي، مؤكداً على عمق العلاقات بين تونس وفلسطين، وتقدير شعبنا وقيادتنا برئاسة الرئيس محمود عباس لفخامة الرئيس التونسي قيس سعيد والشعب التونسي الشقيق لمواقفهم ودعمهم شعبنا الفلسطيني في مسيرته النضالية لاسترداد حقوقنا.

بدوره، جدد بودالي دعم تونس قيادةً وشعباً لفلسطين، مؤكداً  على استمرار تونس في دعمها ومواقفها الثابتة تجاه الشعب الفلسطيني.

*آراء
دعوة لتخصص جامعي بالقضية الفلسطينية/ بقلم: باسم برهوم

قبل سنوات طرحت على صديق، دكتور يحاضر بجامعة بيرزيت، فكرة أن يكون هناك تخصص في الجامعات الفلسطينية بالقضية الفلسطينية، ويحصل دارسه على شهادة بكالوريوس ومن ثم شهادة ماجستير وحتى دكتوراة. السبب وراء هذا الطرح هو غياب المعرفة المتينة والعميقة بالقضية الفلسطينية من كل جوانبها، وكذلك بهدف الحرص على الرواية وصياغة وتمتين الهوية والذاكرة الوطنية الفلسطينية، التي تتعرض بِشكلٍ متواصل للاستهداف والتشويه وحتى للاستبدال بهويات أخرى.

القضية الفلسطينية قضية معقدة متشعبة وطويلة، وهي مرشحة أن تطول أكثر. ويمكن أن نشير هنا أن جذور هذه القضية نشأت في أوروبا حيث ظهرت ونشأت وتأسست الحركة الصهيونية، وبالتالي على دارس القضية الفلسطينية أن يكون عارفًا بتاريخ أوروبا ما بعد الثورة الصناعية وظهور الرأسمالية والحداثة وما رافقها من ظهور تيارات فكرية وفلسفية، من اليسار واليمين، وما صاحب ذلك من تطورات وإضرابات سياسية واقتصادية واجتماعية.

وعلى الدارس أن يكون ملمًا بالحركة الصهيونية، طبيعة هذة الحركة وما انتجته من فكر. وكيف تطورت بالمراحل المختلفة وحتى يومنا هذا، وأن يكون ملمًا أيضًا بالشأن الإسرائيلي، وبتاريخ فلسطين والمنطقة العربية، وخصوصًا في القرنين الثامن والتاسع عشر ومطلع القرن العشرين، والتطورات التي جرت لاحقًا في فلسطين في القرن العشرين، خصوصًا بعد وعد بلفور والانتداب البريطاني لفلسطين وحتى يومنا هذا.

وعليه أن يكون ملمًا بالأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في فلسطين، وملمًا بحركتها الوطنية ومقاومة الشعب الفلسطيني للمشروع الصهيوني الاستعماري. وعلى الدارس ان يكون مطلعًا على ماهية الاستعمار والفكر الذي كان يحركه، بالإضافة الى انعكاساته على فلسطين والمنطقة العربية، والتي كانت سببًا لكل ما جرى للشعب الفلسطيني والأمة العربية.

باختصار شديد هناك عناوين تعد بالعشرات تصلح أن تكون مساقات في هذا التخصص الضروري جدًا. وأذكر هنا أن صناعة وصياغة رواية أمة أو شعب، وصياغة الهوية الوطنية والقومية، وخاصة لواقع مثل واقع الشعب الفلسطيني. يجب ألا تترك للتطور العفوي والتلقائي، لأن ترك الرواية دون صياغة متينة يسهل على كل عابر طريق التدخل بالشأن الفلسطيني  وتمزيقه، وحرف نضاله عن مساره، ودون تعميق هذه المعرفة لا يمكن صناعة وعي وطني متراكم بشكل صحيح.

قد يطرح سؤال: ما هي مجالات العمل لاصحاب هذا التخصص، وبأي سوق عمل يمكن تسويقهم؟

فالى جانب أن هذا التخصص هو حاجة وطنية ضرورية، فإن الخريج يمكن أن يعمل في سلك التدريس، خصوصًا إذا أصبح هناك مادة في المناهج الفلسطينية إسمها القضية الفلسطينية، بالاضافة الى مراكز  الأبحاث الفلسطينية والعربية، وفي السفارات الفلسطينية والمؤسسات العربية والإقليمية، وفي الإعلام الفلسطيني والعربي، وحتى مؤسسات دولية.

أن خريج هذا التخصص هو خبير استثنائي، لنا مصلحة، كشعب فلسطيني بوجوده أينما يكون. أنه حاجة وطنية وقومية ودولية، كما أنه قد يعود للتدريس في الجامعات الفلسطينية والعربية وحتى الدولية.

لعل السؤال الأهم: لماذا بقينا دون وجود هذا التخصص حتى الآن، وخصوصًا منذ تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية العام 1995؟ لقد تأخرنا كثيرًا، خصوصًا إذا علمنا أن أول ما قامت به الحركة الصهيونية في فلسطين هو بناء الجامعة العبرية في القدس، وكان الهدف إنشاء قسم تاريخ مهمته صياغة الرواية الصهيونية. وفي هذا المعمل تم تحويل الأساطير الى شعب وهوية قومية.

 

#إعلامحركةفتح_لبنان