بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 17-7-2020

 

*فلسطينيات
الرجوب: إغلاق قسم الطوارئ في المستشفى الحكومي لأغراض التعقيم

 قال محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب، إنه تم اغلاق قسم الطوارئ في مستشفى الدكتور خليل سليمان الحكومي في المدينة، حتى الساعة الثالثة من عصر هذا اليوم.

وأضاف الرجوب في بيان، اليوم الجمعة، أن الاغلاق يأتي لأغراض التعقيم داخل القسم بعد الاشتباه بوجود اصابات بفيروس كورونا دخلت المستشفى، مشيرا إلى أن عدد الاصابات ارتفع إلى 38 في المحافظة.

بدوره، دعا مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر ، المواطنين الذين يحملون تأمينا صحيا وبحاجة لعلاج مراجعة مستشفيي الرازي والأمل في المدينة، لافتا إلى أن اغلاقا آخر سيكون يومي الأحد والاثنين لأقسام مختلفة، إضافة إلى العيادات الخارجية في المستشفى لأغراض التعقيم.

 

*مواقف "م.ت.ف"
فلسطين ترحب بتعيين سافرونكوف مبعوثا خاصا لروسيا الاتحادية لعملية السلام في الشرق الأوسط
 
قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، إن دولة فلسطين ترحب بتعيين السفير فلاديمير سافرونكوف، مبعوثًا خاصًا لروسيا الاتحادية لعملية السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف عريقات في بيان له، الليلة، إن السفير سافرونكوف يتمتع بمعرفة وخبرة دبلوماسية، ونتطلع للعمل معه بشكل ثنائي او من خلال اللجنة الرباعية، لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل والدائم.

وثمن عريقات الجهود التي بذلها نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشنيين للجهود ولا يزال، لصناعة السلام وتحقيق مبدأ حل الدولتين على حدود 4 حزيران لعام 1967، مضيفا أننا نتطلع لاستمرار العمل معه في المستقبل.

 

*إسرائيليات
7 وفيات و1419 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء يوم الخميس، تسجيل 7 وفيات و1419 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، ليرتفع عدد الوفيات إلى 383 وفاة، وعدد المصابين إلى 45607 مصابين.

ووفقا للمعطيات الصادرة عن "الصحة الإسرائيلية"، وصفت الحالة الصحية لـ 203 مصابين بالخطيرة، منهم 58 موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي، فيما تبلغ عدد الحالات النشطة 24956 حالة، في حين ارتفع عدد المتعافين إلى 20268 بعد تسجيل 374 حالة تعاف جديدة.

وتناقش الحكومة الإسرائيلية فرض قيود جديد للحد من الانتشار المتسارع للوباء، من ضمنها: فرض إغلاق شامل في عطلة نهاية الأسبوع ابتداء من الجمعة القادمة، وإغلاق المطاعم والصالات الرياضية، ومنع التجمهر لأكثر من 10 أشخاص في الغرف المغلقة و20 شخصا في الأماكن المفتوحة.

وفي سياق متصل، تم تشخيص إصابة 663 جنديا من جيش الاحتلال، وإخضاع نحو 11 ألف جندي للحجر الصحي.

 

*عربي دولي
الخارجية الأردنية تؤكد أهمية دور الاتحاد الأوروبي الرافض للضم

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي أهمية الدور الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي ودوله للحيلولة دون تنفيذ قرار إسرائيل ضم أراض فلسطينية وإحياء الجهود السلمية المستهدفة حل الصراع على أساس حل الدولتين.

وثمن الصفدي خلال محادثات أجراها، يوم الخميس، عبر الهاتف مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، المواقف الصلبة للاتحاد في رفض الضم خرقاً للقانون الدولي والتحذير من انعكاساته على جهود تحقيق السلام العادل وفق حل الدولتين وعلى أساس القانون الدولي.

وأكد الصفدي وبوريل استمرار التنسيق والعمل المشترك للحؤول دون تنفيذ الضم وإعادة إطلاق مفاوضات جادة لتحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين.

وحذر الصفدي من أن تنفيذ قرار الضم سيكون خرقا فاضحا للقانون الدولي وسينسف كل الأسس التي قامت عليها العملية السلمية وسيجعل من خيار الدولة الواحدة مآلاً حتمياً. وشدد على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لمنع تنفيذ قرار الضم وإيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل.

واستعرض الصفدي وبوريل المستجدات الإقليمية وأكدا استمرار العمل على تعزيز الشراكة الأردنية-الأوروبية في جميع المجالات.

إلى ذلك بحث الصفدي التطورات المرتبطة بالجهود الدولية المستهدفة منع الضم وإطلاق مفاوضات سلمية جادة لحل الصراع على أساس حل الدولتين مع وزير خارجية لاتفيا إدجارس رينكيفيتش، وأكد الصفدي ورينكيفيتش الموقف الواحد في رفض الضم الذي يعد خرقا للقانون الدولي وتقويضا للجهود السلمية.

وشكر الصفدي رينكيفيتش على موقف بلاده الرافض للضم والمتمسك بالقانون الدولي وحل الدولتين.

 

*أخبار فلسطين في لبنان
مستشفى الهمشري يجري فحوصات كورونا لبعض المخالطين من مخيم الرشيدية

بتعليماتٍ من سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، توجه طاقم طبي من مستشفى الشهيد محمود الهمشري التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني_ إقليم لبنان بقيادة مدير المستشفى الدكتور رياض أبو العينين، وبالتنسيق مع أمين سر حركة "فتح" وقائد الأمن الوطني في منطقة صور اللواء توفيق عبدالله، لإجراء بعض فحوصات الكورونا لبعض المخالطين من أبناء مخيم الرشيدية.
ومن ثم عقدت عدة لقاءات من أجل تحفيز أبناء المخيم على الالتزام بوسائل الوقاية، كما زار الوفد مستشفى الشهيد ياسر عرفات في مخيم البص برفقة العميد محمود سالم  للاطلاع على آخر التطورات في عملية تجهيز المستشفى ليكون مركزًا للحجر الصحي للذين يتعرضون لعدوى فايروس كورونا.

*آراء
الكورونا والمكابرة.. تحالف الجائحة/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

هل فيروس "كورونا" هو الذي بات يتهدد صحتنا العامة على هذا النحو الخطير، أم أنها المكابرة الانفعالية والنكران والعناد الذي يواصله البعض بعدم الالتزام، بسبل وإجراءات الوقاية من هذا الفيروس لدحره، وتأمين السلامة العامة؟؟ ألا نعرف جيدًا، وشعبنا شعب متعلم، أن المكابرة الانفعالية لا تقود لغير الاستهتار الذي هو صنو التخلف والجهل، والذي لطالما يقتل صاحبه، خاصة إذا ما رافقه النكران غير العاقل، والعناد الاخرق!!

ليس من المسؤولية الأخلاقية أولاً، ولا من الحكمة، ولا من التقوى، أن نتغاضى الآن عن هذا الواقع، نعني واقع الاستهتار والمكابرة، الذي إذا ما توسع وتواصل فإنه سيقود حتمًا الى ما لا يحمد عقباه!! ولم يكن ولن يكون درهم الوقاية الذي هو خير من قنطار العلاج، درهمًا صعبًا، ولا مكلفًا، كي نتقي شر هذا الفيروس اللعين، يكفي أن نلتزم بلبس الكمامة، والتباعد، ونبذ المخالطات الواسعة، بل ومنعها أن تكون سواء في الأعراس أو المأتم أو غير ذلك.

عرس واحد في مخيم "الجلزون" ما زال ينتج المزيد من الإصابات بالفيروس اللعين بين أبناء المخيم الذين نتمنى الشفاء العاجل لهم، وللمخيم الذي هو واحد من أيقونات الصمود والمقاومة، أعراس أخرى في محافظة الخليل، وتحديات النكران المتخلف والمنكافات الحزبية الجهولة، التي ما زال يواصلها حتى اللحظة، هذا الحزب الذي يسمى حزب التحرير، جعلت من هذه المحافظة الباسلة، تكاد تصبح  بؤرة لفيروس "كورونا"!! البؤرة التي تعمل الحكومة اليوم بإجراءاتها وامكانياتها لدحرها، ليعود أهلنا في خليل الرحمن بتمام الصحة والعافية، وكذلك هي غاية الإجراءات الحكومية، أينما كانت، في مختلف محافظات الوطن، مدنًا وقرى وبلدات ومخيمات.

لا أحد يريد أن يصحو صبيحة كل يوم، على أنباء تزايد الإصابات بفيروس "كورونا" والإصابات كما بات الواقع يقول بمنتهى الوضوح، لم تعد أرقامًا بل اشخاص بتنا نعرفهم، ومنهم أقرباء وأصدقاء ومعارف، وكنا قبل هذه الموجة الثانية، أفضل حالاً، ونحن لا نسمع أنباء عن التفشي الخطير لهذا الفيروس بين أوساط شعبنا، بل كنا نكاد نسيطر عليه تمامًا، وكان ذلك بسبب التزامنا الإيجابي باجراءات وشروط السلامة العامة، وهذا يعني أن السيطرة على هذا الفيروس اللعين تظل ممكنة، إذا ما تواصل الالتزام بشروط السلامة العامة والتحصن بسبل الوقاية.

هذا هو المخرج، وهذا هو السبيل لدحر هذه الجائحة الخطيرة، الالتزام بكل سبل الوقاية ومنها الحجر، وخارج الحجر التباعد، وعدم المخالطة التي قد يراها البعض موجعة، لكن وكما يقول المثل الشعبي "وجع ساعة ولا وجع كل ساعة" والكورونا لا يريد لنا غير وجع كل ساعة، والحال وبالقطع فإننا لا نريد هذا الوجع، ولا بأي حال من الأحوال.


#إعلامحركةفتح_لبنان