بسم الله الرحمن الرحيم  

حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 

النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 29-5-2020 

 

*فلسطينيات

 

عورتاني: سنقوم بتوفير أفضل شروط السلامة والوقاية لطلبة الثانوية العامة وطواقم الامتحان

قال وزير التربية والتعليم مروان عورتاني أن الوزارة تنظم امتحان الثانوية العامة لهذا العام في ظل ظروف استثنائية مرتبطة بالمشهد الكوروني، وما يرافقه من استحقاقات صحية ولوجستية تهدف بالأساس إلى توفير أفضل شروط السلامة والوقاية للطلبة ولطواقم الامتحان على حد سواء.

وأضاف عورتاني في بيان صحفي صدر، اليوم الجمعة، أنَّ الحكومة شكّلت لجنة وزارية موسعة للعمل بشكل متكامل لتوفير مقومات واستحقاقات انعقاد هذه الدورة في أجواء آمنة ومريحة يطمئن لها الطلبة وأولياء الأمور.

وأوضح أنه تم وضع بروتوكول صحي خاص يحكم كافة مفاصل الامتحان، حيث تتولى وزارة الصحة في إطار البروتوكول مهمة متابعة وضعية انتشار فايروس كورونا وانعكاسات ذلك على الطلبة، إذ تقوم الوزارة بتقدير الموقف بشكل مستمر وتقديم البيانات والرأي الخبير لوزارة التربية والتعليم بشأن الطلبة المصابين أو المخالطين أو المحجورين والإجراءات التي ينبغي اتخاذها في كل حالة.

وأشار إلى أن المستجدات المرتبطة بالمشهد الكوروني ووتيرة انتشار الفايروس تقتضي اتخاذ جهات الاختصاص قرارات ميدانية رشيدة مستندة إلى واقع الأمور؛ بشأن قيود إضافية على الجلوس للامتحان تمس أشخاص أو مناطق.

وطمأن عورتاني الطلبة وأولياء أمورهم بأن عدم تمكن أي طالب من التقدم للامتحان أو من استكماله على خلفية كورونية؛ لا يمس بأي حال من الأحوال حقه في فرص متكافئة في امتحان الثانوية العامة، حيث ستقوم الوزارة بتنظيم دورة خاصة لهذه الفئة من الطلبة في أواخر حزيران الجاري، كما سيتاح لمن يرغب منهم فرصة الجلوس للدورة الثانية في شهر آب مثلهم كباقي الطلبة.

وأعرب عن تقديره لحرص مجتمعنا بكافة مكوناته على إنجاح الثانوية العامة في هذه الظروف الاستثنائية ونتمنى على الجميع الحفاظ على أجواء مريحة وهادئة تُمكّن أحبتنا الطلبة من الجلوس للامتحان دون أي توتير لا طائل منه.

وأكد أن عدم السماح لأي طالب بالجلوس للامتحان حاليا هو فقط بدافع حمايته وحماية أقرانه من مخاطر لا تحمد عقباها، وينبغي ألا يرى ذلك كمس بحقه في التعليم بل هو حفاظ على حقه وحق عشرات الآلاف من أقرانه في الصحة والسلامة والأمان.

 

 

*أخبار "م.ت.ف" 

عريقات يبحث مع وزير خارجية قبرص آخر المستجدات في الاراضي الفلسطينية

 بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، مع وزير خارجية قبرص ونيكوس كريستودليدس آخر التطورات والمستجدات في المنطقة والأراضي الفلسطينية.

وأطلع عريقات الوزير القبرصي، على قرارات حكومة الاحتلال الاسرائيلية ومخططها لاجراء الضم في الاغوار الفلسطينية وأراضي الضفة الغربية، مؤكدًا ضرورة اتخاذ اجراءات دولية حازمة ضد الضم، الذي تدعمه إدارة ترمب.

من جهته، أكد وزير الخارجية القبرصي رفض بلاده للضم، وأنَّ موقف بلاده واضح وثابت تجاه القضية الفلسطينية، وأي حل سلمي يجب أن يكون مبني بالأساس على نظام دولي يحكمه القانون الدولي، وينهي الاحتلال، ويفضي إلى إقامة دولتين على حدود 1967

 

 

*عربي دولي 

 

الولايات المتحدة تسجل 1297 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلنت الولايات المتحدة تسجيل 1297 وفاة بفيروس كورونا المستجدّ خلال الـ24 ساعة الماضية، حسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز نُشر، فجر اليوم الجمعة، ما يرفع العدد الإجماليّ للوفيّات في أميركا إلى 101,573.

وكانت الولايات المتحدة تخطّت أمس الأول الأربعاء، عتبة مئة ألف وفاة بفيروس كورونا المستجدّ، في حصيلة تتجاوز بأشواط الوفيات المسجّلة في أيّ دولة أخرى.

وكانت الولايات المتحدة سجّلت أوّل وفاة بكوفيد-19 أواخر شباط الماضي، لكن حاليًا، بلغت حصيلة المصابين بالوباء على الأراضي الأميركيّة 1,720,613 حسب جامعة جونز هوبكنز، علماً أنّ خبراء يعتبرون أنّ الأرقام المعلنة هي أدنى بكثير من العدد الفعلي للإصابات والوفيات.

 

*إسرائيليات 

"الشاباك" والاستخبارات في اسرائيل يتحفظان على خطة ضم الضفة

قال موقع "إنتيليجنس أونلاين" الفرنسي المتخصص في الشؤون الأمنية، أنَّ جهاز "الشاباك" الإسرائيلي، وهيئة الاستخبارات العسكرية، أبديا تحفظات شديدة على خطة ضم أجزاء من الضفة الغربية.

وذكر الموقع أن هذين الجهازين أبلغا نتنياهو، ووزير الجيش بيني غانتس، بأنَّ تطبيق الخطة من شأنه تصعيد العنف في الضفة وقطاع غزة وحتى في الأردن.

 

*أخبار فلسطين في لبنان 

اللواء توفيق عبدالله يستقبل وفدًا من مركز المشرق الطبي في صور

استقبل قائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية لحركة "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صور اللواء توفيق عبدالله في مكتبه بمخيّم الرشيدية، يوم الخميس 28-5-2020، بحضور عدد من قيادة حركة "فتح" في منطقة صور، د.خليل الحسيني على رأس وفدٍ من مركز المشرق الطبي في صور.

بدايةً رحّب اللواء عبدالله بزيارة د.الحسيني والوفد المرافق لمخيّم الرشيدية، وشاكرًا لهم هذه اللفتة الكريمة التي تُعزّز روح الإخوة والمحبّة بين أبناء الشعبين الفلسطيني واللبناني الشقيق.

من جهته قال رئيس الوفد د.خليل الحسيني: "جئنا نُهنّئ الأخ القائد توفيق عبدالله، بِاسمي ونيابةً عن زملائي العاملين بمركز المشرق الطبي كافّةً بمناسبة ترقيته إلى رتبة لواء وبمناسبة عيد الفطر المبارك أعاده الله على شعبنا الفلسطيني واللبناني باليمن والبركات. ونتطلّع إلى أن يكون عيدنا القادم في ربوع دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وثمَّن د.الحسيني والوفد المرافق الجهود التي تقوم بها حركة "فتح" من أجل الحفاظ على المخيّمات والتجمُّعات الفلسطينية في منطقة صور وجوارها.

وفي نهاية الزيارة شكر اللواء توفيق عبدالله د.الحسيني على هذه الزيارة الأخوية متمنّيًا عليه أن يلقى أبناء شعبنا الفلسطيني في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور الرعاية الصحية الكاملة والأسعار المناسبة التي تخفف الأعباء عنهم في ظل الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمرون بها.

 

 

*آراء

أيهما نستخدم مصطلح (إسرائيلي) أم (إسرائيل)؟ | بقلم: بكر أبو بكر

استمعت لأكثر من مسؤول فلسطيني وهو يردد كلمة (إسرائيل) أو دولة (إسرائيل) في ذات المقابلة أكثر من عشرة مرات دون أن يرفّ له جفن، حين ينطق هذه اللفظة المضللة، أي لفظة (إسرائيل)! والتي وجب التوقف عند استخدامها طويلًا بدل الاستمتاع بتكرار ذكرها دون التنبّه للمعاني الكثيرة المتضمنة.

في المقابل كان القائد الراحل هاني الحسن يستخدم لفظة الإسرائيلي–هكذا- عوضًا عن نطق كلمة أو إسم (إسرائيل) مجردة، وغير منسوبة. فمثلاً كان يقول أن موقف الإسرائيلي وسياسة الإسرائيلي والوحشية الإسرائيلية وقرارات الإسرائيليين .... وليس موقف أو وحشية أو قرارات (إسرائيل) الاسم؟

الفرق بين الاستخدامين هو الوعي، فالاستخدام الأول أي المجرد للكلمة الاسم غير المنسوب (إسرائيل) يحمل معه 3 معاني بينما الاستخدام الثاني يحمل دلالة واحدة موضحة بالسياق، وهذا هام جدًا.

قبل أن نوضح الفروق بين استخدام مصطلح الإسرائيلي الإسرائيلية الإسرائيليون وإسم (إسرائيل) ، لا بد أننا جميعًا نلاحظ أن الإسرائيلي أكان سياسيًا أم كاتبًا أم حاخامًا أم مثقفًا منهم يستخدم فقط كلمة فلسطيني فلسطينية فلسطينيون ولا يستخدمون أبدًا كلمة فلسطين؟! إن لم تلاحظوا ذلك فعليكم الانتباه جيدًا.

إن براعة الإسرائيلي في إلقاء فلسطين بالظل من حيث الفعل الاحتلالي والعنصري على الأرض، ومن حيث الرواية والمصطلح، وجب أن نستفيد منها. فهم لا يعترفون أصلاً بإسم فلسطين حتى باللفظ!

فكيف لنا بالمقابل ضمن حرب المصطلحات والوعي الحضاري المقاوم نتجاوز أونتكيف مع الاسقاطات الصهيونية الإسرائيلية لإلغاء فلسطين الأرض والشعب والقضية بداية من اللفظ؟

ورقة الرئيس ترامب- نتنياهو سميت (رؤية للازدهار) بين (الشعب الإسرائيلي) وبين الفلسطينيين! هكذا في الغلاف! إنها من العنوان تتضمن الاعتراف من الغلاف بالإسرائيليين ك(شعب)، وبالفلسطينيين كجماعة أو قطيع بلا ماهية! هكذا هم يحاربوننا حتى باللفظ والمصطلح.

نعود لكلمة أو مصطلح (إسرائيل) وإسرائيلي فنحن نكرر الأولى دون إدراك لثلاثية المعاني المحمولة مع الإسم، فكلمة أو إسم (إسرائيل) اليوم -دون الخوض بعدم العلاقة القومية أو الجينية مع المصطلح القديم كقبيلة مندثرة وبين الاستخدام المعاصر- هذه الكلمة تعني ثلاثة معاني متضمنة هي: الأرض، والناس (الشعب)، والحكومة، فبمجرد أن ننطق بالكلمة (إسرائيل)،في أي سياق فنحن نقول عن أرض فلسطين أنها (إسرائيل)! أو أنها (أرض إسرائيل) ونقول بوجود (شعب) (إسرائيل)!

أما ثالث المعاني لذات الإسم فهو ما يجب الاقتصار عليه، ولكن بذكره منسوبًا على شكل: الإسرائيلي الإسرائيلية الإسرائيليون لتعني أي من الحكومة أو الجماعة أوالسياسيين الإسرائيليين، أو الصهاينة لمن يريد.

بكل بساطة لا تستخدموا كلمة (إسرائيل) كإسم مجردًا بل منسوبًا، وأكثروا من استخدام كلمة إسم فلسطين مجردًا غير منسوب، وهو الإسم الذي يحجمون هم عن استخدامه كليًا، ما ينعكس بالوعي والثقافة وفكر الثبات والمقاومة.

من المهم أن نتوخى الحذر في استخدام المصطلحات المحمولة والاسقاطات في الثقافة كي لا تسهم المصطلحات المضللة في كيّ وعي الاجيال القادمة، والسياسيون هم أول من يجب أن يتعلموا.

 

للاطلاع على تفاصيل هذه الأخبار وغيرها، يُرجى زيارة الموقع الرسمي لإعلام حركة "فتح" في لبنان "فلسطيننا" عبر الرابط أعلى النشرة. 

 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان