زارَ أمين سر حركة "فتح" في منطقة الشمال أبو جهاد فيّاض على رأس وفدٍ من قيادة المنطقة مستشار الرئيس سعد الدين الحريري عبد الغني كبّارة، يوم أمس الخميس 12-3-2020، في مكتب الأخير في طرابلس.
وخلال اللقاء، قال كبارة إنَّ لبنان يخضع لضغط مباشر من الحراكات في الشارع وضغط غير مباشر عربي وإقليمي ويعيش أزمةً اقتصاديةً ومصرفيةً ستزداد مع الوقت وتكبر بسبب استمرار الهدر، مؤكّدًا صعوبة الخروج من هذا الواقع بسهولة، لأنَّ لبنان رغم أنه بلد صغير، فالخيارات أمامه صعبة ولها ثمن سواء كان عربيًّا أو إقليميًّا
وانتقد كبارة الدول العربية التي أيّدت صفقة القرن وروّجت لها، ودعا الفلسطينيين إلى توحيد الكلمة وتوحيد الجهود لمواجهة الصفقة الأمريكية وإفشالها.
من جهته، أكَّد فيّاض أنَّ القيادة الفلسطينية ترفض صفقة القرن بكلّ تفاصيلها لأنّها تهدف لشطب حق الشعب الفلسطيني في العودة إلى أرضه وإقامة دولته، ثُمّ شرح بنود صفقة القرن بما يخص القدس واللاجئين وضم الكتل الاستيطانية ومنطقة الأغوار للكيان الصهيوني المحتل، وأكَّد أنَّ الوحدة الوطنية الفلسطينية هي السلاح الأقوى في مواجهة صفقة القرن ولدفنها.
وأوضح أنَّ السلطة الفلسطينية تتعرّض لضغوط أمريكية منذ قبل إعلان الصفقة تجسّدت بإقفال مكتب منظمة التحرير الفلسطينية، وتقليص تقديماتها لوكالة "الأونروا" لإنهاء خدمات الوكالة للشعب الفلسطيني، ونقل سفارتها إلى القدس، وإهداء الجولان لدولة الكيان الصهيوني.
ودعا فيّاض إلى تفعيل المقاومة الشعبية بكلّ أشكالها الطريق الصحيح لمواجهة الصفقة وإفشالها، وطالب الشعوب والأحزاب العربية بمؤازرة الشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه ودعمه لمواجهة صفقة ترامب ونتنياهو خاصّةً في القدس الشريف، عاصمة فلسطين الأبدية.