بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

 النشرة الإعلامية ليوم الخميس ٢٤-١٠-٢٠١٩

 

*رئاسة 

الرئيس يُهنِّئ العاهلَ الأردنيَّ بمنحه درعَ الريادة في العمل التنموي من الجامعة العربية

  هنَّأ فخامة رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس العاهلَ الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، لمناسبة منحه درعَ الريادة في مجال العمل التنموي من قِبَلِ الجامعة العربية للعام ٢٠١٩، تقديرًا وتكريمًا مستحقًّا للإنجازات الكبيرة التي حقّقتها المملكة في عهده الميمون.

 

وقال سيادته في برقيته: "ندعو الله تعالى أن يمتعكم بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد لتواصلوا مسيرتكم في قيادة المملكة وشعبها نحو مزيد من التقدُّم والحفاظ على دورها الرائد عربيًّا وإقليميًّا ودوليًّا، مثمّنين اهتمامكم وانشغالكم في قضايا أمّتنا ودعمك الأخوي لشعبنا عبر مسيرته الطويلة ونضاله الموصول لإنهاء الاحتلال لأرضنا ومقدساتنا وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس".

 

*فلسطينيات

الخارجية: فلسطين تفتخر وتعتز بمواقف تونس ورئيسها المنتخب

   أعربت وزارة الخارجية والمغتربين، عن فخر واعتزاز دولة فلسطين بمواقف تونس ورئيسها المنتخَب قيس سعيّد، التي تعبّر عن الانتماء التونسي المسؤول والملتزم بالقضية الفلسطينية.

 

كما هنّأت وزارة الخارجية، باسم دولة فلسطين، الشقيقة تونس رئيسًا وحكومةً وشعبًا بنجاح العملية الديموقراطية المشرّفة.

 

وأوضحت الخارجية في بيان لها، اليوم الخميس، أنَّ الرئيس سعيّد وفي خطابه المهم والتاريخي عقب أدائه اليمين الدستورية رئيسًا لجمهورية تونس الشقيقة أمس، عبَّر عن الإجماع التونسي في اعتبار القضية الفلسطينية قضية تونسية بامتياز، قضية جامعة لقوى وفئات وشرائح الشعب التونسي كافةً، وأكّد عمق هذا الانتماء الأخوي بموقفٍ ملتزم وصادق وعلني نابع من القلب والفكر. 

 

وقالت الوزارة: "كانت القضية الفلسطينية هي الموضوع الوحيد الذي تحدّث فيه الرئيس التونسي المنتخَب بهذا الوضوح والتركيز خارج إطار الهم التونسي الداخلي، في رسالةٍ واضحة المعالم للخارج خاصةً عندما أشار إلى ربط الصفقات بخصوص القضية الفلسطينية، مطالبًا العالم بـ(سرعة وضع حدٍّ لهذه المظلمة التي تتواصل لأكثر من قرن)".

 

كما عبّرت الوزارة عن شكرها وامتنانها وتقديرها وارتياحها لهذا الموقف الأخوي الصادق، وقالت: "إنَّ الانتماء التونسي المسؤول والملتزم بالقضية الفلسطينية ليس غريبًا على تونس الشقيقة وشعبها العظيم، تونس التي احتضنت القضية الفلسطينية عندما لم يقبلها أحد، وعندما كانت القيادة الفلسطينية تبحث عن مكان، في تجسيدٍ متقدّم للعلاقات التاريخية الأخوية المتينة المعمّدة بالدماء بين الشعبين والقيادتين". وأضافت: "من تونس الشقيقة انطلقنا في طريق عودتنا إلى الوطن في عصر التراجع الوضاع، ومن تونس أيضًا يأتي اليوم صوتٌ قويٌّ مجلجلٌ يُعبّر عن الإجماع التونسي الداعم للقضية الفلسطينية وحقوق شعبنا العادلة والمشروعة في المحافل كافةً. تعتبر دولة فلسطين أنَّ موقف الرئيس التونسي المنتخَب قيس سعيّد مصدر فخرٍ واعتزاز، مصدر دعم وتشجيع ومناصرة لشعبنا وقيادته في وقتٍ نحن بأحوج ما نكون فيه لمثل هذا الموقف والتعبير القوي والصادق، نستمد منه وعبره صمودنا وإصرارنا على مواصلة النضال في مواجهة الاحتلال ونيل حقوقنا كاملة، ونعتمد عليه لتعزيز إصرارنا على إفشال جميع الصفقات والمؤامرات الهادفة لتصفية قضيتنا الوطنية العادلة والمشروعة. شكرًا لتونس وشكرًا لرئيسها المنتخَب قيس سعيد".

 

*أخبار" م.ت.ف"

أبو هولي يبحثُ مع نائب مدير عام دائرة الشرق الأوسط لـ"جايكا" سُبُل تعزيز التعاون

   بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، مع وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) برئاسة نائب مدير عام دائرة الشرق الأوسط لجايكا السيدة أونو، سُبُل تعزيز التعاون المشترك فيما يتعلّق بدعم وتنفيذ مشاريع جديدة لصالح المخيّمات الفلسطينية. 

 

وعبّر أبو هولي، خلال لقائه بالوفد، في مكتبه بمقرّ دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة، أمس الأربعاء، عن تقديره الكبير لمواقف اليابان ودورها في المحافل الدولية لدعم القضية الفلسطينية، ودعم موازنة وكالة "الأونروا"، واستمرارها في دعم المشاريع الحيوية والإنسانية في فلسطين، خاصةً في المخيّمات.

 

وأكّد ضرورةَ أن توظّف اليابان علاقاتها مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، لحثّها على التصويت لصالح دعم تجديد تفويض ولاية عمل "الأونروا".

 

ولفت إلى أنَّ مشروعَ تحسين المخيّمات عزّز المشاركة المجتمعية فيها، وحدّد أولويات المخيّمات واحتياجاتها، مؤكِّدًا أهميّة المشاريع المنفَّذة من خلال جايكا ومساهمتها في تعزيز الشراكة الحقيقية لكافة المؤسسات داخل المخيّمات، لما لها من مردود إيجابي على تحسين حياة اللاجئين الفلسطينيين.

 

ونقل أبو هولي ارتياح اللاجئين الفلسطينيين، خاصةً في مخيّمات الجلزون، وعسكر القديم، وعقبة جبر، من مخرجات مشروع تحسين المخيّمات الذي عزّز الشراكة والمسؤولية بين شرائح المخيّم في طرح الأفكار، واتخاذ القرار في تحديد المشاريع ذات الأولية، وذات الاحتياج التي تخدم الشريحة الأوسع داخل المخيمات، مطالبًا "جايكا" بدعم وتمويل المشاريع ذات الأولوية الناتجة عن خطط تحسين المخيمات.

 

وأشاد بالشراكة مع "جايكا" وبالمشاريع التي تنفّذها داخل المخيّمات الفلسطينية، وأعرب عن أمله بأن تمتدَّ هذه المشاريع الحيوية والمهمة لتشمل مخيّمات اللاجئين في قطاع غزّة ولبنان، باعتبارها الأكثر فقرًا وسوءًا في الحياة المعيشية، لافتًا إلى أنَّ ٧٥% من سكان قطاع غزّة لاجئون ويعتمدون على المساعدات الطارئة المقدَّمة من "الأونروا".

 

بدورها، أكّدت أونو استمرارَ "جايكا" في تقديم دعمها للمخيّمات الفلسطينية، كاشفةً عن وجود مقترحات وأفكار لمشاريع جديدة للمخيّمات الفلسطينية تحتاج إلى مناقشة بين طاقم "جايكا" ودائرة شؤون اللاجئين.

 

وأشارت إلى أنَّ "نجاح المرحلة الأولى من مشروع تحسين المخيّمات الذي حظي بدعم وقبول اللاجئين في المخيّمات ونتائجه التي لمسناها خلال زيارتنا لمخيَّم الجلزون، شجّع الوكالة اليابانية على الانتقال للمرحلة الثانية من المشروع، بالإضافة إلى نقل التجربة لمخيّمات فلسطينية أخرى، والبحث عن مشاريع وأفكار جديدة تصبُّ في خدمة اللاجئين الفلسطينيين".

 

*مواقف فتحاويّة

حلس: لا يُوجد وقت لطرح مبادرات.. ونريد الذهاب لانتخابات من دون "فراغ دستوري"

  أكَّد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" أحمد أنّه لا وقت لمبادرات وأفكار، مُشدِّدًا على أنَّ إجراء الانتخابات العامة هي الخطوة العملية لإنهاء الانقسام.

 

وأضاف في كلمة له، يوم أمس الأربعاء، خلال حفل تسلُّم د.علي النجّار لرئاسة عمادة المعاهد الأزهرية بجامعة الأزهر بغزة، "إنَّ موقف الرئيس محمود عبّاس بالتوجه لإجراء الانتخابات العامة، يهدف للخروج من حالة الجدل وطرح الأفكار، والذهاب نحو إنهاء الانقسام بخطوة عملية يجمع عليها الجميع.

 

 

وتابع حلس: "مَن لديه مقترحات عليه أن يقدّمها لإجراء الانتخابات، خاصةً أنّ رئيس لجنة الانتخابات المركزية، د.حنّا ناصر، سيأتي إلى القطاع خلال الأيام القليلة المقبلة، من أجل مهمة واضحة، وهي البحث في آليات إجراء الانتخابات".

 

وشدَّد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" على أنَّ القرار لدى الجميع يجب أن يكون الذهاب للانتخابات، وتوفير جميع أسباب النجاح لها، مشيرًا إلى أنَّه لم يبقَ أمام شعبنا متّسع من الوقت ولا وقت لمبادرات أو أفكار.

 

وأكّد حلس أنَّ "الانتخابات العامة تشمل الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، ولكن يمكن أن تكون مترابطة غير متزامنة، لأنَّنا نريد أن نذهب إلى الانتخابات التشريعية دون أن يكون هناك فراغ دستوري".

 

*إسرائيليات

"المشتركة" لن تنضمَّ لحكومة تجمعُ حزبَي "كاحول لافان" و"الليكود"

أكَّدت القاتمة المشتركة، اليوم الخميس، أنَّها لن تنضمَّ لحكومة إسرائيلية تجمعُ حزب "كاحول لافان" مع "الليكود".

 

وقال النائب العربي في الكنيست الإسرائيلية، أسامة السعدي، في تصريح صحفي، إنَّ حكومة مثل هذه لا تشكل تغييرًا للسياسة المنتهَجة في السنوات الأخيرة.

 

وأضاف: "رئيس حزب "كاحول لافان"، بيني غانتس اتصل أمس مع رؤساء القائمة المشتركة باستثناء التجمع، وإذا كانت هذه الخطوة مقصودة فسيكون لذلك تأثير على قرارات القائمة التي ترفض إقصاء أي من مركّباتها".

 

وكان الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، كلَّف مساء أمس الأربعاء، غانتس، رسميًّا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بعد فشل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في تشكيلها.

 

يشار إلى أنَّ القائمة المشتركة هي تحالف سياسي يضمُّ أربعة أحزاب عربية في (إسرائيل)، وهي الكتلة الثالثة من حيث الحجم في الكنيست (حصلت على ١٣ مقعدًا في الانتخابات الأخيرة)، أعلن عن تشكيلها في ٢٣ يناير ٢٠١٥، وتضمُّ الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والتجمع الوطني الديمقراطي، والحركة الإسلامية (الجنوبية)، والحركة العربية للتغيير.

 

*عربي ودولي

بدء أعمال الدورة الـ(٣١) لمجلس وزراء البيئة العرب بمشاركة فلسطين في القاهرة

  بمشاركة دولة فلسطين، انطلقت، اليوم الخميس، أعمال الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء البيئة العرب برئاسة ليبيا، وحضور عدد من الوزراء العرب، بشأن البيئة والمياه.

 

وترأّس وفد دولة فلسطين: رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، ومدير عام السياسات والتخطيط في سلطة جودة البيئة زغلول سمحان، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

 

ويناقش الاجتماع الذي افتُتح تحت عنوان "الحلول المبتكرة لإدارة النفايات الصلبة"، العديد من المواضيع والبنود التي تهم العمل البيئي العربي المشترك ومنها تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية، والوضع البيئي في فلسطين، وعرض أنشطة وفعاليات المنظمات العربية المتخصصة والمنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني "شركاء مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة، بالإضافة الى متابعة الاتفاقيات والاجتماعات الدولية المعنية بالبيئة.

 

من جانبه قدَّم وفد دولة فلسطين في الاجتماع تقريرًا حول القدس عاصمة البيئة العربية ٢٠١٩، وهي مدينة تحت الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، ومكبّلة ومحاصرة، ويسعى الاحتلال منذ احتلالها إلى تهويدها وتغيير وطمس معالمها العربية والإسلامية والمسيحية، في محاولة يائسة منه لتجييرها لصالحه وربط تاريخها به.

 

وأوضح التقرير، أنَّه لم يكن من السهل تنفيذ الأنشطة الخاصة بالقدس عاصمة البيئة العربية في داخل مدينة القدس ذاتها، وإنّما في محيطها على مستوى المحافظة، أي على مستوى أوسع من المدينة بعينها، حيثُ أنَّ الدخول إلى المدينة وممارسة أيٍّ من الأنشطة حتى ولو كانت أنشطة خفيفة ممنوع على الفلسطينيين، فيما يعتبر إنشاء البنية التحتية وإقامة المنشآت والمرافق فيها ضربًا من الخيال في ظلِّ القمع والسيطرة الإسرائيلية على المدينة.

 

*أخبار فلسطين في لبنان

القوة الأمنية المشترَكة تبدأ الانتشار في مخيّم برج البراجنة

 بعد العقبات اللوجستية والإدارية والمالية التي واجهت تشكيلها في مخيّم برج البراجنة في بيروت، أبصرت القوّة الأمنية المشترَكة النور، مساء أمس الأربعاء ٢٣-١٠-٢٠١٩.

 

فبحضور قائد قوات "الأمن الوطني الفلسطيني" في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، وفصائل الثورة الفلسطينية، وأمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في منطقة بيروت العميد سمير أبو عفش وسائر مكوّنات حركة "فتح" التنظيمية والأمنية، وقائد وضبّاط قوات "الأمن الوطني الفلسطيني" في منطقة بيروت، وقادة الوحدات، والمؤسسات والجمعيات والروابط الفلسطينية، ووجهاء وفعاليات وأهالي مخيَّم برج البراجنة، انتشرت القوّة المشتركة في شوارع المخيَّم وعند مداخله، ولاقت هذه الخطوة ارتياحًا واستحسانًا لدى الأهالي.

 

وقد شُكِّلت القوّة الأمنية من فصائل الثورة الفلسطينية لحفظ الأمن وتأمين الأمان والاستقرار في المخيَّمات وملاحقة مروِّجي المخدِّرات، وهي مدعومة من وحدات الفصائل وقوى الأمن الوطني الفلسطيني.

 

ويبلغ عديد القوَّة المشتركة ٤١ ضابطًا وعنصرًا، وهي قوّة تتمتَّع بحصانة قضائية وأمنية من الدولة اللبنانية.

 

*آراء

نتنياهو يبدأ اختبارات ويوميّات السقوط| بقلم: يحيى رباح

أخيرًا وليس آخرًا، يرفض الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أن يمنح فرصةً لبنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، الذي استخدم كلَّ رصيده من الخدع وطُرق التحايل ليبقى في مكتب رئيس الوزراء مدةً أطول من كلِّ رؤساء الحكومات الإسرائيلية السابقين.

 

نتنياهو لم يكن يحبُّ أن يتخيّل هذه اللحظة التراجيدية، كذبَ على نفسه بطريقة بارعة، وصدّق نفسه بطريقة بائسة، وها هو الآن يمدُّ قدمه ليخطو الخطوة الأولى نحوَ الخروج والسقوط. مكتب رئيس الوزراء سيصفق الباب خلفه فقد احترقت كلُّ أوراقه، احترقت في عمليتَين انتخابيّتَين في خمسة شهور فقط، كان الفشل حليفه في المرتين بعد أن عجز عن تشكيل ائتلاف حكومي، يا إلهي كم ظهر نتنياهو عاجزًا وضئيلاً وهو يتوسّل لافغدور ليبرمان بأن لا يعطي صوته لأيِّ حكومة تتعامل مع العرب، أي القائمة المشتركة، التي كانت قد فاجأته بالحقيقة القاتلة -أصوات أكثر للقائمة المشترَكة يعني عدد أصوات أقل لليمين الإسرائيلي- والتي كانت قد وعدت بنيامين نتنياهو بالسقوط وها هو يتجرّع مرارة السقوط.

هل كان نتنياهو يتخيّل ذلك؟ بعد كلِّ الابتزازات العنصرية التي قام بها، تحالفه مع ترامب الذي يستنشق رائحة العزل التي تملأ خياشيمه ورئتيه! والذي قبض من حليفه ترامب كلَّ ما يريد دون أن يدفع الثمن، لأنَّ الذي جعله يدفع الثمن هو قائد المعركة باقتدار رئيسنا أبو مازن، الذي قال لا حاسمة لورشة البحرين، ولا لاجتماع وارسو، ولا لصفقة القرن، ولا في وجه كلِّ اللاعبين الصغار الذين يلعبون في حضن نتنياهو، فمع من يلعبون الآن؟! 

 

ماذا بقي لنتنياهو من أكاذيب، أن يهرب إلى انتخابات ثالثة؟ أم يستنفر المستوطنين أرخص حلفائه ثمنًا ليقتحموا له الأقصى ويُغيّروا وضعه التاريخي؟ أم يغريهم بأن يسري فيهم مثل سريان النار في الهشيم جنون الاستيطان وسرقة الأرض والاعتداءات على المقدسيين وسرقة ثمار الزيتون وموجة البؤر الاستيطانية، ويبدو أنَّ كلَّ هذه لن تنقذه من المصير الأسود، ونتنياهو والمستوطنون الذين يؤيّدونه هم أرخص ثمنًا من أيِّ شيء آخر ومعهم حاخاماتهم والوزراء الذين يشتركون معهم في اجتياحات الأقصى والاعتداء على المصلّين، والاعتداء على المرابطين من الرجال والنساء الشجعان الذين لا يهتزُّ لهم جفن، لأنَّ الأرض أرضهم، ولأنَّ القدس قدسهم ولأنَّ إبداع النضال هو تجربتهم العريقة المتجدّدة وقرارهم الوطني الحاسم في ظلِّ قيادتهم الواعية والشجاعة والمؤهّلة، رغم جوقات الضجيج التي يعلو صوتها النشاز بين وقت وآخر.

 

نحنُ في قمّة المعركة فلسطينيًّا، لتأكيد ثوابتنا فوق أرضنا، أولويّتنا الأولى إنهاء الانقسام عن طريق تكريس الديمقراطية والذهاب إلى الانتخابات، فيا أهلاً بالمعارك ويا أهلاً بالإنجازات.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان