أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، المحالَّ التجارية في البلدة القديمة من مدينة الخليل، وأخلت جميع المدارس فيها؛ تمهيدًا لاقتحام رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو للحرم الإبراهيمي.
وأفاد جمال السعافين من مؤسسة "بيتسيلم" لحقوق الانسان في الخليل، بأن قوات الاحتلال أغلقت المحال التجارية الممتدة من حارة السلايمة إلى منطقة تل الرميدة وسط الخليل، إضافةً إلى منطقة واد الحصين، وحارة جابر، وشدَّدت من إجراءاتها القمعية بحق المواطنين على الحواجز المنتشرة وسط البلدة القديمة.
وفي وقت لاحق، أخلت قوات الاحتلال مدرسة قرطبة الواقعة في تل الرميدة، وسائر المدارس في البلدة القديمة من الطلاب وهيئاتها التدريسية، في خطوة استفزازية تأتي في إطار تهيئة المنطقة لعملية الاقتحام.
كما أغلقت قوات الاحتلال، بالمكعبات الإسمنتية، مدخل حارة جابر في البلدة القديمة من الخليل، المؤدي إلى الحرم الإبراهيمي، وأبلغت المواطنين والمارة أنّه يمنع عليهم التجول والتحرك في الشوارع المؤدية إلى الحرم الإبراهيمي من بعد ظهر اليوم حتى إشعار آخر .
وفي السياق ذاته، أغلقت قوات الاحتلال منطقة اليوسفية التحتا للحرم الشريف، واستدعت مسؤول ملف البلدة القديمة مهند الجعبري.
وكانت مخابرات الاحتلال قد استدعت كذلك مسؤول ملف البلدة القديمة في حركة "فتح" مهند الجعبري، للتحقيق معه في مركز توقيف وتحقيق "عصيون".