وقعت رئيس الجهاز المركزي للإحصاء علا عوض، مع رئيس مكتب الإحصاء المركزي الهنغاري د. غابرييلا فيكوفيتش، مذكرة تفاهم، على هامش منتدى الأمم المتحدة الثاني للبيانات العالمية المنعقد في دبي.

وتكون الاتفاقية بمثابة بداية للتعاون المشترك بين الطرفين حول عدد من الموضوعات الإحصائية بما في ذلك الإحصاءات الزراعية، ونشر البيانات والتقارير التحليلية.

وتشارك عوض بأعمال المنتدى الذي تستمر أعماله حتى 25 الجاري، إضافة إلى مشاركتها في أعمال الاجتماع الثاني عشر لفريق الأمم المتحدة عالي المستوى 2030 الذي سيعقد على هامش المنتدى باعتبار فلسطين تمثل المنطقة العربية إلى جانب المغرب والعراق.

ويعقد المنتدى بتنظيم من فريق الأمم المتحدة عالي المستوى حول الشراكة والتنسيق وبناء القدرات الإحصائية لأجندة التنمية المستدامة لعام 2030 وبتوجيه وإشراف اللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة، وبالتنسيق مع الدول الأعضاء في الامم المتحدة والشركاء الدوليين.

وأكدت عوض أهمية عقد هذا الحدث الهام في المنطقة العربية لما في ذلك من دلالات حول التزام الدول العربية والقادة العرب في دعم الجهود الاحصائية لضمان اتخاذ القرارات المبنية على أساس البيانات عالية الجودة نحو تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030.

وأعربت عن شكرها لدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء على استضافة هذه التظاهرة الدولية التي يشارك فيها ما يزيد عن 1500 شخص من الخبراء والمتخصصين في مجال البيانات، والمعلومات المكانية والتكنولوجيا الحديثة، وبمشاركة العديد من رؤساء الأجهزة الإحصائية وممثلين عن المجتمع الإحصائي العالمي ومؤسسات الامم المتحدة، إضافة إلى الباحثين والأكاديميين والمخططين وصناع القرار وراسمي السياسات، وممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص العاملين في مجالات مختلفة.

وحول جدول أعمال المنتدى، أشارت عوض إلى أن المنتدى سيناقش في أعماله ستة مواضيع رئيسية وهي: وضع منهجيات جديدة لبناء القدرات وتوفير الإحصاءات من مصادر مختلفة، وابتكار وسائل توفير الإحصاءات بطرق غير تقليدية، وتأكيد مبدأ ألا يتخلف أحد عن الركب من خلال التركيز على الفئات المهمشة والضعيفة، وربط الإحصاءات بالواقع وزيادة الوعي بأهمية الإحصاءات، إضافة الى استخدام الإحصاءات في رسم السياسات واتخاذ القرارات من خلال تحسين وتطوير وسائل وتقنيات الاتصال والتواصل.

وقالت إن الإحصاء الفلسطيني وتحضيراً لافتتاح المنتدى شارك في أعمال الاجتماع الثاني عشر لفريق الأمم المتحدة عالي المستوى حول الشراكة والتنسيق وبناء القدرات الإحصائية لأجندة التنمية المستدامة لعام 2030 الذي تم عقده يوم أمس الأحد 2018/10/21 باعتبار أن دولة فلسطين تمثل المنطقة العربية في هذا الفريق إلى جانب المغرب والعراق.