طارق حرب

نظَّمت لجنة فلسطيني سوريا في لبنان صور، بالتعاون مع لجنة متابعة المهجرين الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان، والتجمُّع الشبابي سواعد، وجمعية الشروق صور اعتصامًا أمام مكتب الأونروا في مخيم الرشيدية اليوم الثلاثاء 2014/2/4، شارك فيه النازحون الفلسطينيون من سوريا، للمطالبة بحقوقهم العادلة وإيجاد حل شامل لمعاناتهم.

وألقى جمال دياب كلمة المعتصمين طالب فيها الأونروا بتحمل مسؤولياتها الكاملة تجاه اللاجئين الفلسطينيين من سوريا وحل مشكلة الإقامات المنتهية الصلاحية حلاً جذريًا، ووضع مدة زمنية محدَّدة ومعروفة لبطاقة الصراف الآلي أي دفع بدل الإيواء والغذاء.كما طالب "م.ت.ف" وكل المعنيين بتحمل مسؤوليتهم تجاه اللاجئين الفلسطينيين والضغط على الأطراف المختصة لحل ووقف المعاناة.

أمَّا كلمة لجنة متابعة المهجرين من سوريا إلى لبنان فألقاها غازي لوباني، مطالبًا الأونروا بالضغط على الدولة اللبنانية من أجل إعفاء المهجَّرين من دفع الغرامات للإقامات المنتهية الصلاحية والعمل على تمديد الإقامات مجانًا، وتجديد بطاقة الـ"فيزا".

وأكَّد لوباني أن تحركات النازحين الفلسطينيين من سوريا ستتواصل وان هناك برنامجًا في المخيمات كافة للوصول إلى تحقيق المطالب العادلة.

وفي نهاية الاعتصام سلَّم المعتصمون رسالة بمطالبهم لمكتب الأونروا في لبنان تسلَّمها مدير الأونروا في مخيم الرشيدية الأستاذ حسين شراري.