أكد عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" حسين الشيخ، أن الاختبار الجدّي لتمكين الحكومة في قطاع غزة، هو موضوع المعابر، موضحًا أن هناك مجموعة من القضايا تحتاج إلى النقاش والبحث.
 وأضاف الشيخ: جدول أعمالنا مع حركة حماس، مفتوح في القاهرة، وكل القضايا إذا وجدت الجدية والإرادة سنتجاوز كل العقبات، مستدركًا: "لا أريد أن أرفع من سقف التفاؤل كثيرًا، ولا أريد أن أخلق حالة من التشاؤم لدى الناس".
وتابع: نحن في حركة فتح جادون بالذهاب إلى خيار المصالحة مهما كان الثمن، وكل من يُقدم على خطوة إيجابية سيجد من فتح مئة ضعف من الإيجابية، ولدينا تعليمات واضحة من الرئيس محمود عباس للذهاب بعيدًا في المصالحة، والجولات المقبلة بيننا وبين حركة حماس، ستدخل في التفاصيل والتعقيدات.
وذكر الشيخ، نتحدث عن اتفاق شامل وليس اتفاقًا جزئيًا، فإذا تحدثنا عن تفاصيل جزئية هذا يعني تكريس الانقسام، لذلك إنهاء الانقسام يتعلق بالحديث عن كل ما له علاقة بمبدأ الشراكة في النظام السياسي الفلسطيني، ونحن ذاهبون لذلك.
وأوضح: أن استقبال الجماهير الغزية للحكومة الفلسطينية، يؤكد على أن الشعب الفلسطيني توّاق لإنهاء الانقسام، وتمكين الوحدة الوطنية، بما يُعيد ذلك الاعتبار للقضية الفلسطينية برمتها.