- مركزية "فتح" تدعو حكومة الوفاق الوطني للذهاب إلى قطاع غزة لتقييم الأوضاع

   ترأَّس رئيس دولة فلسطين، القائد العام لحركة "فتح"، محمود عبّاس، اجتماعًا للجنة المركزية للحركة، مساء السبت 23-9-2017، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.

واستمعت اللجنة لإحاطة من الرئيس حول رحلته إلى الأمم المتحدة وخطابه أمام الجمعية العامة، والاجتماعات المهمّة التي عقدها هناك، بما في ذلك الاجتماع مع الرئيس دونالد ترامب والنقاش الذي جرى حول تسوية الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، وضرورة أخذ المبادرة في هذا المجال بشكل عاجل.

وعبَّر السيّد الرئيس عن ارتياحه لنتائج الرحلة، وبدورها عبَّرت اللجنة المركزية عن ترحيبها بخطابه المهم، وأكَّدت ضرورة متابعة المهام التي حدَّدها، ومتابعة نتائج الاجتماعات التي عُقدَت في نيويورك.

وناقشت اللجنة المركزية التطورات المتعلِّقة بالوضع في قطاع غزة، وقبول "حماس" بالمطالب العادلة الثلاثة، وهي حل اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من الاضطلاع بمهامها في القطاع، والموافقة على إجراء الانتخابات العامة، وعبَّرت عن تقديرها للجهود الكبيرة التي بذلها الأخوة في جمهورية مصر العربية من أجل استعادة الوحدة وإنهاء الانقسام.

واعتبرت موقف "حماس" موقفاً إيجابياً، وأكَّدت استعدادها للتعامل بجدية مع هذا التطور. وفي هذا المجال دعت اللجنة المركزية حكومة الوفاق الوطني للذهاب إلى قطاع غزة في خطوة أولى لتقييم الوضع، والبدء بعملية تمكين حقيقية وممارسة الصلاحيات في كلِّ المجالات.

وأبدت اللجنة المركزية استعدادها لمزيد من الحوارات بهدف التوصل لرؤية تفصيلية لتنفيذ اتفاق المصالحة واستعادة الوحدة.

ودعت اللجنة المركزية الدول الشقيقية والصديقة كافّةً إلى تعزيز مساعداتهم لقطاع غزة، وتوجيه هذه المساعدات إلى حكومة الوفاق الوطني باعتبارها الجهة الشرعية الوحيدة.