- تصريحات نتنياهو تؤكِّد رفض الحكومة الإسرائيلية لخيار الدولتين والمرجعيات المستندة إلى القانون الدولي والشرعية الدولية

 - لا صحة للتقارير الإسرائيلية التي تتحدَّث عن نية عقد قمة ثلاثية بين ترامب ونتنياهو وعبّاس الشهر المقبل

  دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، اليوم الخميس 8-6-2017، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدلاً من تعميق الصراع من خلال ترسيخ الاحتلال، وإن أراد السلام، الاعتراف بدولة فلسطين وبعاصمتها القدس الشرقية للشعب الفلسطيني.

وأشار عريقات إلى أنَّ تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي الأخيرة حول استمرار النشاطات الاستيطانية في جميع أرجاء الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وتعهُّده بتكريس الاحتلال الإسرائيلي من خلال الإبقاء على السيطرة الأمنية الإسرائيلية، وإن أكدت على شيء فإنَّما تؤكِّد رفض الحكومة الإسرائيلية لخيار الدولتين والمرجعيات المستندة إلى القانون الدولي والشرعية الدولية.

جاء ذلك أثناء لقاء د.صائب عريقات مع المبعوث النرويجي لعملية السلام ترافقه ممثِّلة النرويج في فلسطين، والقنصل السويدي العام في فلسطين، وسفير جمهورية مصر العربية ورئيس المؤسسة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط ووفد من القيادات الأمريكية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي كل على حدة.

من جهة ثانية نفى د.عريقات ما تناقلته تقارير وشخصيات إسرائيلية عن نية عقد قمّة ثلاثية بين السيّد الرئيس محمود عبّاس والرئس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موضحاً أنَّ "هذه الأقاويل غير صحيحة ولا أساس لها".

وعلى صعيد آخر رحَّب د.عريقات بدعوة منظمة العفو الدولية "أمنستي انترناشيونال" للمجتمع الدولي بمقاطعة منتوجات المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية وذلك التزاماً بالقانون الدولي والشرعية الدولية ومواثيق جنيف لعام 1949.

وشدَّد د. عريقات على أنَّ جميع سياسات وممارسات الحكومة الإسرائيلية وبما فيها الإملاءات والنشاطات الاستيطانية الاستعمارية وضم القدس الشرقية المحتلة لاغية وباطلة، لا تخلق حق ولا تنشأ التزام.