أفاد معتمرون فلسطينيون أن السلطات السعودية تعيق منذ فجر اليوم وصولهم للأماكن المقدسة في المدينة المنورة، وتحتجزهم في حالة عمار التي تفصل بين الحدود الأردنية والسعودية بحجة الإجراءات الأمنية.

وأوضح مدير شركة الفرقان للحج والعمرة أشرف عزيز في اتصال هاتفي مع وطن للأنباء أن أكثر من خمسة آلاف معتمر فلسطيني ما زالوا محتجزين في حالة عمار على الحدود السعودية الأردنية في البرد القارس، نتيجة إجراءات امنية جديدة اتبعتها السلطات السعودية.

وقال عزيز "منذ الساعة الخامسة فجرا ونحن في انتظار الدخول للأراضي السعودية، حيث حصل الباص الذي يضم معتمري الشركة على رقم 135 ومازال امامنا حتى السابعة مساء، 28 باصا"، موضحا أن السلطات السعودية تطبق نظاما أمنيا لم يشهده منذ 15 عاما.

وأوضح أن السلطات السعودية تأخذ بصمات المعتمرين وبصمة العين كما تقوم بتصويرهم صورا شخصية لكل معتمر وهو ما أخّر دخول المعتمرين للأراضي السعودية، مشيرا إلى أن معتمرين وصلوا حالة عمار منذ الثلاثاء الماضي وانطلقت باصاتهم صباح اليوم للمدينة المنورة نتيجة الإجراءات الأمنية المتبعة.

وأكد عزيز أن الإجراءات الأمنية المتبعة مجحفة بحق كل المعتمرين في ظل البرد القارس والعواصف الرملية التي تشهدها المنطقة خاصة الأطفال وكبار السن منهم.

وأشار عزيز إلى أن الإجراءات المتبعة أدت لتأخر وصول المعتمرين لثلاثة أيام أو أكثر بعد أن كان المعتمرون الفلسطينون يحتاجون لـ24 ساعة فقط للوصول للمدينة المنورة.

بدورها، وصفت المعتمرة فادية القاق من بلدة كفر مالك شمال رام الله لـوطن للأنباء تعامل السلطات السعودية بالمجحفة، منوهة إلى معاناة الأطفال والنساء المسنات خاصة، في الصحراء الباردة والرياح التي تشهدها المنطقة في ظل أجواء الشتاء.

وقالت أن السلطات السعودية توقفت في الساعة الرابعة من عصر اليوم عن استلام الجوازات، معبرة عن خشيتها من استمرار إعاقة وصولهم للأراضي السعودية ليوم غد.

بدوره، قال وزير الأقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس لـوطن للأنباء إن الوزارة تواصلت مع القنصلية الفلسطينية في جدة التي بدورها تواصلت مع وزارتي الخارجية والحج السعوديتين واللتان أوضحتا أن الإجراءات المتبعة "إجراءات أمنية لحماية المملكة".

وأوضح أن هذه الإجراءات ليست على الفلسطينيين لوحدهم بل تشمل الأردنين وجميع المعتمرين الواصلين للمملكة السعودية.

وطالب ادعيس السلطات السعودية بالإسراع في إجراءاتها الأمنية وتسهيل مرور المعتمرين للأماكن المقدسة، مؤكدة أن الوزارة على تواصل دائم مع القنصلية الفلسطينية في جدة حول الموضوع.