قوات الاحتلال تطرد 13 عائلة من مساكنها في الأغوار

طردت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، 13 عائلة من مساكنها في خربة حمصة الفوقا في الأغوار، بذريعة إجراء تدريبات عسكرية.

وقال رئيس مجلس وادي المالح عارف دراغمة لـ(وفا)، إن قوات الاحتلال طردت العائلات من مساكنها بذريعة التدريبات العسكرية، التي بدأتها الساعة السادسة والنصف صباحا، وتستمر حتى الساعة الثانية عشرة ليلا.

وأضاف دراغمة أن قوات الاحتلال أبلغت الأهالي بأنها ستجري تدريبات عسكرية في ذات المنطقة يوم الخميس المقبل، وفي التاسع والثاني عشر من الشهر الجاري.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يطرد فيها الاحتلال، الأهالي في منطقة الأغوار، بذريعة اجراء تدريبات عسكرية.

الحمد الله يستقبل ممثل مالطا الجديد لدى فلسطين

اطلع رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله ممثل مالطا الجديد لدى فلسطين روبين غاوتشي على أخر التطورات السياسية، والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق المواطنين الفلسطينيين العزل، خاصة في الخليل والقدس.

وأشار الحمد الله خلال استقباله اليوم الاثنين في مكتبه برام الله، ممثل مالطا بمناسبة استلامه مهامه الرسمية، إلى ضرورة تدخل دول أوروبا للضغط على إسرائيل لوقف تصعيدها العسكري وانتهاكاتها للقانون الدولي والإنساني.

وبحث الحمد الله مع الضيف سبل تعزيز التعاون، من خلال اللجنة المشتركة بين البلدين، خاصة على صعيد الصحة والتعليم.

مدير الأقصى: إيقاف مشروع الكاميرات في أرجاء المسجد

أكد الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى، أن مشروع وضع كاميرات في أرجاء المسجد تم إيقافه، بقرار من الأوقاف الإسلامية.

وأوضح الشيخ الكسواني، أن مشروع وضع كاميرات كان الهدف منه رصد وتوثيق تجاوزات وانتهاكات المستوطنين والأجهزة الأمنية في المسجد الاقصى المبارك، وأنه قد تم إيقافه حتى إشعار أخر لمحاولة قوات الاحتلال الهيمنة عليه.

وأضاف: "تبين لمجلس الأوقاف أن سلطات الاحتلال تريد الكاميرات لخدمة مصالحها، وبإذن وإشعار منها، وهو ما لن يكون في المسجد الأقصى".

وذكر الكسواني، أن الفكرة هي وقف الانتهاكات والمس بالمسجد الأقصى وقدسيته ومنع الاعتداء على المصلين ورواد الاقصى.

وقال: "لن توضع كاميرات في المسجد إلا بعد دراسة من إدارة الاوقاف الإسلامية صاحبة الحق وباطلاعها، وتحت إدارتها وتحكمها ضمن غرفة تحدد مكانها الاوقاف الإسلامية وحدها".

وتابع: "قوات الاحتلال لا تريد أن يرى العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي حقيقة تجاوزاتها، خاصة أن الأوقاف ستربط هذه الكاميرات مباشرة على الانترنت في قناة مفتوحة كل الوقت لكل العالم".

وأضاف أن هناك سياسة اسرائيلية يجري تمريرها والحفاظ عليها من قبل أعيادهم بالحفاظ على معدل المقتحمين من المستوطنين، إذ بلغ عدد الذين اقتحموا المسجد الاقصى الشهر الماضي وفق إحصاءات الاوقاف الإسلامية ١١٦٤ مستوطنا ورجل مخابرات وغيرهم، أي ما معدله ٥٠ الى ٦٠ مستوطنا يومياً .

وفند الكسواني سياسة التضليل الاحتلالية بالنسبة لعدم إحداث اي تغيير في الوضع القائم في المسجد الاقصى المبارك، وقال انها سياسة مكشوفة كاذبة، فالاقتحامات متواصلة، وإجراءات الشرطة وقوات الاحتلال ماضية وقائمة النساء الممنوعات من دخول المسجد الاقصى يجري العمل بها وحتى النساء غير الممنوعات يجري حجز هوياتهن وكذلك الشبان.

ولفت الكسواني إلى استمرار الحواجز داخل البلدة القديمة وفي محيطها وفي الاحياء المقدسية والتي بمجملها منعت آلاف المواطنين من الوصول الى المسجد الاقصى ونغصت عليهم حياتهم اليومية وضيقت عليهم حركتهم وحريتهم الشخصية في العبادة والعمل، مشيراً الى ان هذه الاجراءات فرغت المسجد من رواده،وعدد المصلين انخفض جراء العراقيل والازمات والتفتيش وحالة الهستيريا التي فرضتها قوات الاحتلال في القدس ،ووصف هذه السياسة بالظالمة الغبية.

وشدد على ان هذه السياسة مصيرها الفشل، وقال :"عندما يستغرق وصول الموظف او الطالب للمدرسة ساعة من اقرب الاحياء مثل الطور وحصر سكانها البالغ عددهم نحو ٣٥ الف نسمة بحاجزين عسكريين وحاجز طيار قرب البؤرة الاستيطانية "بيت اوروت "يفتش امتعة المواطنين، وحقائب الطلاب ويستفزهم فإن ذلك يعتبر خلق أزمة وتأجيج للاوضاع في الأحياء المحيطة بالبلدة القديمة والمسجد الاقصى ولن يجلب الامن والاستقرار بل العكس.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ودعوات للمتطرفين لاستباحته

اقتحمت مجموعة  من المستوطنين، صباح اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية في مدينة القدس المحتلة، أن خمسة عشر مستوطناً متطرفاً اقتحموا الأقصى على مجموعتين وتجولوا في باحاته، قبل أن يغادروه تحت تكبيرات المرابطين.

وقالت المصادر، إن شرطة الاحتلال المتمترسة على أبواب الأقصى أجبرت الوافدين من المقدسيين تسليم هوياتهم على بواباته.

في السياق، أعلنت منظمة ما تسمى بـ"عائدون لجبل الهيكل" الاستيطانية، عن حملة لأنصارها تمنح فيها جائزة مالية لكل مستوطن يحاول اقتحام المسجد الأقصى وتعتقله الشرطة.

وأعلنت المنظمة الاستيطانية عن الحملة في ظل انخفاض عدد المستوطنين الذين يأتون لاقتحام الأقصى يوميًا، بهدف تشجيعهم على عدم ترك المكان المقدس.

ووفق المنظمة المتطرفة، كانت شرطة الاحتلال تسمح لمجموعات استيطانية قوامها 25 شخص دخول باحات المسجد الأقصى، كذلك كانت تفرض العديد من القيود على المسلمين الذين يأتون لصلاة الجمعة، أما اليوم، فقد قللت الشرطة عدد المجموعات الاستيطانية المتاح لها الدخول إلى 9.

عدد من أهالي أسرى غزة في زيارة لأبنائهم بسجن "رامون"

سمحت سلطات الاحتلال فجر اليوم الاثنين، لدفعة جديدة من أهالي أسرى قطاع غزة بزيارة أبنائهم في سجن رامون.

وأكد المصادر أنه من المقرر أن يصل صباحا 66 شخصا من أهالي أسرى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز" الى السجن لزيارة 48 معتقلا في رامون، بينهم أطفال.

يٌشار الى أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل في سجونها قرابة 550 فلسطيني من قطاع غزة من اصل نحو ستة الاف اسير فلسطيني، وتسمح فقط لعدد قليل من ذويهم بزيارتهم اسبوعيا بتنسيق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

الاحتلال يعتقل فتاة قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الإثنين، فتاة، قرب الحرم الإبراهيمي الشريف، وسط مدينة الخليل.

وأفاد أمجد النجار مدير نادي الأسير في الخليل أن الفتاة التي اعتقلها الاحتلال بالقرب من الحرم الإبراهيمي في محافظة الخليل هي ترتيل تميم التكروري.

وأوضح النجار أن اعتقالها يأتي في إطار حملة الاعتقالات التي تنفذها سلطات الاحتلال بحق أبناء المحافظة والتي تعتبر الأكثر استهدافاً.

ابو زنيد يؤكد تقديم ملف حول جرائم الاحتلال لمحكمة الجنايات الدولية

أكد سفير فلسطين في هولندا نبيل ابو زنيد، تقديم ملف كامل لمحكمة الجنايات الدولية، حول جرائم القتل بدم بارد التي تنفذها قوات الاحتلال في فلسطين، وسياسة نسف البيوت والاستيطان.

وقال ابو زنيد ، ان المحكمة متخوفة من الانفجار، مشيرا الى بدء المحكمة تحقيقات ستأخذ اشهر.

وأشار الى ان الموقف الاسرائيلي اتجاه المحكمة لم يتضح حتى الان، مبينا ان الظرف الان لا يسمح بزيارة وفد الجنايات للاراضي الفلسطينية بما فيها القدس.

شهيد برصاص الاحتلال شمال جنين

استشهد شاب "لم تعرف هويته بعد"، بعد اطلاق جنود الاحتلال النار عليه، بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن عند حاجز الجلمة شمال جنين.

واكدت وزارة الصحة استشهاد الشاب، فيما صرحت مصادر أمنية  ان شابا اخر اعتقل خلال الحادثة.

وباستشهاد الشاب، مجهول الهوية، يرتفع عدد الشهداء منذ بداية أكتوبر وحتى صباح الثاني من نوفمبر إلى 74 شهيداً، منهم 15 طفلاً.