افتتح وزير الصحة جواد عواد اليوم الجمعة، ورشة عمل بعنوان تقييم واقع البرنامج الوطني للتدريب الطبي التخصصي وأفاق الارتقاء به وتطويره والذي ينظمها المجلس الطبي الفلسطيني في مقر الهلال الأحمر في البيرة تحت رعاية رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله.

وقال عواد في كلمته الافتتاحية ' بصفتي كوزير للصحة ورئيس للمجلس الطبي الفلسطيني أود التأكيد على أننا سنمضي قدما في موضوع التخصص في المشافي الفلسطينية ولا مجال للتراجع بل سنعمل على التقييم والمتابعة والتحسين'.

وأكد الوز أنه سيتم اختيار مستشفيات لتكون مستشفيات تعليمية إضافة الى تحديد المعايير العلمية لاختيارها من قبل لجان فنية متخصصة ذات كفاءة عالية تتمتع بالمصداقية والشفافية'.

وشدد وزير الصحة على وضع الأسس العلمية لطب العائلة بناءً على الاتفاق عليها ما بين المجلس الطبي ووزارة الصحة وضمن اعتراف للتدريب العلمي في مراكز الرعاية الصحية التابعة للوزارة'.

وتابع: ' سنعمل على تبادل للخبرات مع الدول الشقيقة في مجالات التخصص النادر التي يفتقر لها المجتمع عن طريق المشاركة في عملية التقييم والاختبار ووضع الامتحانات وغيره'.

من جانبه قال نقيب الأطباء نظام نجيب 'تأتي هذه الورشة من أجل أن نعمل سويا لتحسين الأداء ورفع مستوى التدريب الطبي في برامج التخصص المختلفة'

وأشار النقيب نجيب إلى أن النقابة ستعمل جنبا الى جنب مع المجلس الطبي ووزارة الصحة من أجل الخروج بتوصيات تخدم مهنة الطب وتعمل على رفع كفاءة البرامج التدريبة'.

بدروه، رحب أمين عام المجلس الطبي الفلسطيني سليمان برقاوي بالأطباء الحضور، مشيدا بالجهود التي يبذلها أعضاء المجلس في تحسين الأداء والنهوض بالوقع التدريبي والعمل على تطويره والارتقاء به .

من جهته قال رئيس اللجنة العلمية العليا في الجلس الطبي أمين ثلجي: تأتي هذه الورشة الأولى من نوعها الى مراجعة أمينة صادقة وعلمية هامه لواقع التدريب الطبي والخروج بتوصيات من أجل استخلاص العبر واتخاذ الإجراءات الازمة لتطوير التعليم الطبي في فلسطين.

ويحضر ورشة العمل عدد من الأطباء أعضاء المجلس الطبي وعدد من المستشارين والمتخصصين في مجالات طبية مختلفة ومحاضرون جامعيون في كليات الطب الفلسطينية إضافة الى عدد من الأطباء مدراء المستشفيات الحكومية الخاصة والأهلية من كافة أنحاء الوطن.