مستوطنون يقتحمون الأقصى وإبعاد 6 نساء لأسبوعين

جدّد مستوطنون اليوم الثلاثاء، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسات معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

من جهة ثانية، أبعدت سلطات الاحتلال الليلة الماضية، ست سيدات من سكان القدس المحتلة عن المسجد الأقصى لمدة 15 يوما.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت السيدات الستة: سماح الغزاوي، ونجود أبو سنينة، وفاتنة حسين، وأماني الطويل، وسناء الرجبي، وسيدة سادسة، خلال خروجهن من بوابات المسجد، بسبب مشاركتهن بهتافات التكبير احتجاجا على اقتحامات المستوطنين، وتم اقتيادهن والتحقيق معهن لساعات طويلة بمركز التحقيق والاعتقال 'القشلة' في باب الخليل بالقدس القديمة، قبل إخلاء سبيلهن، بشرط إبعادهن عن الأقصى لمدة أسبوعين، والتوقيع على كفالة طرف ثالث بقيمة 5 آلاف شيكل.

الاحتلال يطلق النار على المزارعين شرق خان يونس

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الشريط الحدودي شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، صباح اليوم الثلاثاء، النار على المزارعين ومنازل المواطنين.

وأفاد مصدر محلي ، بأن جنود الاحتلال المتمركزين في أبراج المراقبة العسكرية الجاثمة على الحدود شرق خان يونس، أطلقوا النار على المزارعين والمنازل شرق بلدة خزاعة الحدودية، دون وقوع إصابات في صفوف المواطنين حتى اللحظة.

وكان أصيب مواطنان مساء أمس، بجروح برصاص جنود الاحتلال، الذين أطلقوا النار على مجموعة من المواطنين شرق خان يونس.

خريشة: تقرير الأمم المتحدة الذي يدين إسرائيل أمام مجلس حقوق الانسان الاثنين

قال مندوب فلسطين لدى مجلس حقوق الانسان إبراهيم خريشة، إنه سيتم عرض التقرير الذي يؤكد على ارتكاب حكومة الاحتلال جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني، يوم الإثنين القادم، أمام مجلس حقوق الانسان من قبل اللجنة المكلفة.

وأضاف خريشة، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، 'سنبدأ اليوم بوضع مسودة لمشروع قرار من أجل تبني هذا التقرير والمصادقة عليه من قبل مجلس حقوق الإنسان ومطالبة الأطراف كافة بأن تتحمل مسؤولياتها بناءً على التوصيات التي تبنتها من قبل لجنة تقصي الحقائق، ومن المتوقع أن يتم التصويت على مشروع القرار في الثالث من شهر يوليو القادم، وبالتالي ستصبح لدينا وثيقة قانونية هامة مصادق عليها، ومن الممكن رفعها لمحكمة الجنايات الدولية للاسترشاد بما جاء فيها من معلومات وحقائق'.

وأكد خريشة أن تقرير الأمم المتحدة بشأن العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة عكس الانتهاكات الإسرائيلية أثناء العدوان في الصيف الماضي على القدس الشرقية والضفة الفلسطينية وقطاع غزة، مضيفاً أن التقرير قد اشار إلى الانتهاكات والجرائم التي وقعت بحق العائلات الفلسطينية التي قام بتسميتها، والمباني التي تم استهدافها المشافي والمدارس، إضافة للكوارث التي وقعت في حي الشجاعية ورفح والتي وصفها بالأعمال الإرهابية التي ترتقى جميعها إلى جرائم حرب'.

وأشار خريشة إلى أن هذا التقرير يختلف عن التقارير السابقة بسبب اختلاف وضع فلسطين التي أصبحت دولة مراقب في الأمم المتحدة وفي محكمة الجنايات الدولية، وقد انضمت إلى مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية اضافة لاتفاقيات جنيف، موضحاً أن هذا التقرير 'هام لأنه من الممكن أن يصبح مرجعية قانونية للمؤسسات القانونية الدولية مثل محكمة الجنايات الدولية'.

تهجير27 عائلة من الأغوار والاحتلال يحرق عشرات الدونمات من المراعي

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بتهجير وإخلاء عدد من العائلات من منطقة المالح في الأغوار الشمالية.

وقال رئيس مجلس محلي المالح والمضارب البدوية، عارف دراغمة، إن الإدارة المدنية أخطرت الأسبوع الماضي 27 عائلة وأخبرتهم بوجوب إخلاء مساكنهم وخيامهم اليوم ويوم الجمعه القادم، من الساعة السادسة والنصف صباحًا حتى الثانية عشر والنصف ظهرًا، لإجراء تدريبات عسكرية واسعة في مناطق وادي المالح في الأغوار الشمالية.

وأضاف أن قوات الاحتلال، قاموا بإخلاء مناطق الحمامات والبرج والميتة وحمصة في وادي المالح، كما أبعدت المواطنين إلى مناطق بعيدة عن سكناهم بالقرب من المعسكر الإسرائيلي القريب من المنطقة،

وأكد دراغمة أن قوات الاحتلال قامت بعمل حواجز وقطع الطريق على المواطنين، حيث شاهد المواطنون فور إبعادهم احتراق عشرات الدونمات من المراعي.