'الخارجية' تطالب بحشد أوسع إدانة لسياسات إدارة السجون ضد الأسرى

طالبت وزارة الخارجية بالتحرك العاجل لفضح الانتهاكات الإسرائيلية، والعمل على حشد أوسع إدانة لسياسات مصلحة إدارة السجون ضد الأسرى، وأوسع حملة تأييد لمطالب الأسرى، خاصة إلغاء سياسة الاعتقال الإداري.

وقالت 'الخارجية' في بيان لها اليوم الأربعاء، إنها 'تتابع باهتمام بالغ التطورات المرتبطة بالعدوان المستمر الذي تمارسه مصلحة إدارة السجون ضد الأسرى عامة، وضد الأسرى المضربين عن الطعام بشكل خاص، وفي مقدمتهم الأسير البطل خضر عدنان الذي يخوض بجسده صراعا طويلا ضد سياسة الاعتقال الإداري المناقضة تماما لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي، ويعاني من تدهور خطير في أوضاعه الصحية يهدد حياته برمتها'.

وعممت 'الخارجية' وبالتعاون مع هيئة شؤون الأسرى والمحررين، على سفارات دولة فلسطين والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى دولة فلسطين تفاصيل تتعلق بأوضاع الأسرى المضربين عن الطعام، خاصة أوضاع الأسير خضر عدنان.

وفي ذات الوقت، يقوم وزير الخارجية رياض المالكي ومن خلال علاقاته المباشرة مع نظرائه في العالم، ولقاءاته السياسية والدبلوماسية في المحافل الدولية، بفضح الخروقات الإسرائيلية الممنهجة للقانون الدولي في تعاملها مع الأسرى، وتوضيح العقوبات والانتهاكات التي يتعرضون لها، بما في ذلك عدم قانونية وشرعية الاعتقال الإداري، ويطالب المجتمع الدولي والدول السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف للتحرك السريع من أجل إنقاذ حياة الأسرى والإفراج عنهم فورا، ووقف سياسة الاعتقال الإداري.

ومن الجدير ذكره أن وزير الخارجية سيقدم يوم غد الخميس، ملفات الأسرى والاستيطان وجرائم الاحتلال أثناء حربه الأخيرة على قطاع غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية، حتى تقوم المحكمة بممارسة صلاحياتها في التحقيق في هذه الجرائم والانتهاكات الجسيمة، ومحاسبة المجرمين والمسؤولين الإسرائيليين المتورطين فيها.

التعديل على قانون التغذية القسرية شكلي لإرضاء الأحزاب الإسرائيلية

اعتبر  الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات، الحديث الباحث رياض الأشقر، أن تقديم صيغة مخففة من  قانون التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام، لضمان الموافقة عليه من قبل "كتلة يش عتيد" الإسرائيلية، لتمريره في "الكنيست" هو تعديل شكلي فقط، و عملية تضليل وخداع للرأي العام.

وأوضح الأشقر بأن هذه التغييرات الشكلية، جاءت بعد الرفض الواسع من قبل العديد من المؤسسات الحقوقية والطبية، حول إقرار هذا القانون، وحتى المؤسسات الإسرائيلية نفسها، والتي ترفض تمامًا التعاطى معه، ووجهت على إثره نقابة الأطباء الإسرائيلية انتقادًا لاذعًا لحكومة الاحتلال، بل ودعت الأطباء لعدم القبول به، لعدم انسانيته، ولما فيه من خطورة على حياة الأسرى، وكذلك اعتبرته بعض المؤسسات الحقوقية الدولية أسلوبًا من أساليب التعذيب المحرم استخدامها ضد الأسرى.

الأسير خضر عدنان يواصل إضرابه لليوم الـ51

يواصل الأسير خضر عدنان من بلدة عرابة جنوب جنين، اليوم الأربعاء، ولليوم الـ51 على التوالي، إضرابه المفتوح عن الطعام، احتجاجا على الاعتقال الإداري.

وكان مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس، قال مساء أمس في بيان صحفي، إنه لم يتم التوصل حتى الآن للاتفاق بشأن قضية عدنان.

وأضاف بولس بعد زيارته للأسير عدنان في مستشفى 'أساف هروفيه'، 'إن المواقف بشأن حل مقبول ما زالت متباينة، كما أن لهجة من التصعيد كانت واضحة وجديدة في خطاب الجهات الإسرائيلية التي أدارت عملية التفاوض التي تجري منذ أيام'.

ولفت بولس إلى أن الأسير عدنان رغم ما يعانيه ما زال يتمتع بوضوح رؤية وموقف وصمود، وهو يثمن دور وموقف كل من وقف إلى جانبه، ويؤكد مرة أخرى وجوب توخي الحذر في نشر الأنباء دون التحقق من مصدرها وصحتها، 'لأن من شأن ذلك أن يسبب أضرارا في مجريات الأمور وتطوراتها ويخلق تعقيدات كبيرة'.

كتل نيابية في البرلمان السلوفاني تقدم مشروع قرار الاعتراف بدولة فلسطين

قدمت ثلاثة كتل نيابية في البرلمان السلوفاني الاثنين مشروع قرار الاعتراف بدولة فلسطين.

وعقد رؤساء كتل من قائمة اليسار الموحد والحزب الاشتراكي الديمقراطي وهو عضو في الائتلاف الحاكم وتحالف الينكا براتوشيك الليبرالي مؤتمرا صحفيا في مقر البرلمان وبحضور سفير فلسطين لدى النمسا وغير المقيم في سلوفينيا صلاح عبد الشافي قدم الشكر باسم دولة فلسطين للكتل الثلاثة على هذه المبادرة.

وأكد بأن الاعتراف بدولة فلسطين سيشكل مساهمة كبيرة في دفع عملية السلام وإنقاذ حل الدولتين الذي أصبح مهددا بفعل سياسة الاستيطان الإسرائيلية.

كما أثنى السفير عبد الشافي على تطوير العلاقات الثنائية بين سلوفينيا وفلسطين. هذا ومن المتوقع ان يصوت البرلمان على مشروع القرار بعد العودة من العطلة الصيفية في شهر سبتمبر القادم.

رئيسة لجنة التحقيق الدولية: لا يمكن إلقاء قنبلة طن على أحياء سكنية

قالت القاضية الأمريكية، ماري مكغيوان ديفيس، التي ترأس لجنة التحقيق الدولية المنبثقة عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حول أحداث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الصيف الماضي، إنه "لا يمكن إلقاء قنبلة طن من مواد متفجرة على أحياء سكنية مكتظة، هناك حاجة بتغيير السياسة الإسرائيلية".

وقالت ديفيس لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إنه "يتوجب على إسرائيل أن تفحص من جديد سياسات استخدام القوة العسكرية، التي أدت لدمار غير مسبوق في قطاع غزة وتسببت بمقتل أكثر من 2200 شخص".

وأضافت القاضية مكغيوان ديفيس "وظيفتنا لم تكن أن ندير تحقيقا أخلاقيًا، بل فحص فيما اذا ارتبكت انتهاكات للقانون الدولي، لم نحاول أن نوازن ولا بأي شكل من الأشكال الأمور، وإنما فحصنا ما فعله كلا الطرفين، لا نقارن بين حماس وإسرائيل، فحصنا ما حدث وكيف تتماشى الأمور مع القانون الدولي، القانون هو الذي يضع الطرفين على نفس المستوى ونحن نعمل بحسب القانون".

وقالت ديفيس في بيان "إن مدى الدمار والمعاناة الإنسانية في قطاع غزة، غير مسبوقين وسيؤثران على الأجيال القادمة".

مستوطنون يحرقون دونمات زراعية في رام الله

أقدم عدد من المستوطنين، صباح اليوم، على حرق عشرات الدونمات المزروعة بمحاصيل القمح في منطقة "المسكرة" شرقي بلدة الطيبة قرب رام الله.

و أفاد أصحاب الأراضي، أن المستوطنين من سكان مستوطنة "ريمونيم" المقامة على أراضي بلدة الطيبة قرب رام الله، أحرقوا دونمات زراعية كبيرة، تسببت بخسائر فادحة.

مستوطنون يقتحمون الاقصى واعتقال 7 أطفال عقب انتهاء 'صلاة التراويح'

اقتحمت مجموعات صغيرة من المستوطنين اليهود اليوم الأربعاء، تقدم احداها الصحفي 'الاسرائيلي' أرنون سيجال، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، تصدى لها المصلون والنساء المرابطات بهتافات التكبير الاحتجاجية.

وتولت مجموعة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حماية وحراسة المستوطنين خلال جولاتهم الاستفزازية في المسجد المبارك.

ويشهد الأقصى منذ ساعات الصباح تواجداً ملحوظاً من المُصلين رغم اجراءات الاحتلال على بوابات المسجد الأقصى، واحتجاز بطاقات عدد من الشبان والنساء خلال دخولهم للأقصى.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية سبعة أطفال من سكان القدس المحتلة خلال خروجهم من بوابات الاقصى بعد انتهاء صلاة التراويح.

منع مصلي غزة من الوصول للاقصى في الجمعة الثانية

تراجعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية اليوم عن السماح للمصلين من قطاع غزة بإداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى متذرعة بذرائع أمنية وذلك جراء سقوط صاروخ الليلة الماضية في بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وقال منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية يوأف مردخاي في بيان صحفي، إن صاروخا سقط ليس ببعيد عن معبر بيت حانون (إيرز) الذي كان من المفترض أن يغادر خلاله 500 من المصلين رجالا ونساء يومي الخميس والجمعة لأداء الصلاة في المسجد الأقصى. وبالتالي فالوضع حول المعبر لم يعد آمنا وعليه لن تسمح إسرائيل بخروج المصلين هذا الأسبوع، على حد تعبير مردخاي الذي حمل مسؤولية سقوط الصاروخ "وحرمان المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى" لحركة حماس.

واضاف منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية "أنه لا يقول ان حماس هي من أطلقت الصاروخ لكنها هي المسؤولة باعتبارها المسيطر على قطاع غزة".