شركة ابل في النسخة الحالية لمؤتمرها الخاص بالمطورين WWDC 2015 أعلنت عن إصدارين جديدين لنظامي التشغيل، المشغل للحواسب الشخصية Mac OS X El Capitan و المشغل للأجهزة الذكية iOS 9 مع العديد من المميزات الجديدة في كل منهما.

الإصدار التجريبي بيتا بالنسبة لـ iOS 9 سيطلق في الشهر المقبل لكن الإصدار النهائي على الأرجح لن يصل قبل الخريف المقبل أي خلال الإعلان عن هواتف ايفون جديدة فما هي أبرز مازود به iOS 9 والذي تم الإعلان عنه في WWDC 2015؟

أولاً. فيما يخص التقنية الصوتية المساعدة Siri:

أطلقت ابل على Siri هذه المرة لقب المساعد الاستباقي Proactive Assistance فمن الآن ومع iOS 9 سيكون مدركاً للسياق وسيقوم بالمساعدة بدون أن يقوم المستخدم بطرح الأسئلة مع تحسينات على الأداء وتقنية التعرف على الصوت.

Siri in iOS 9

Siri in iOS 9

Siri ستراقب أيضاً البريد الإلكتروني للمستخدم وكذلك على الملاحظات وفي حال وجد إزدحاماً في المواعيد سيقوم بإعلامه فوراً كما ستتوضع في iOS 9 على الشاشة الرئيسية لتقوم بإعطاء الاقتراحات المبنية على السياق كما ستتولى جهود البحث حيث بإمكانها أيضاً البحث ضمن التطبيقات لإعطاء النتيجة المناسبة.

ثانياً. بالنسبة لتعدد المهام Multitasking

ابل قامت في iOS 9 بتغيير مبدل التطبيقات التي تم فتحها مؤخراً لتصبح على شكل بطاقات ثلاثية الأبعاد إلا أن الأمر الأبرز هو تقسيم الشاشة الذي سيكون متاحاً حتى الآن على حواسب ايباد اللوحية على شكل مستويين الأساسي باسم Slide Over الذي يقوم بوضع التطبيق في الطرف الأيمن من أجل التفاعل السهل فيما المستوى الآخر والمتقدم Split View فيمكن العمل على التطبيقين بآن واحد.

Multitasking in iOS 9

Multitasking in iOS 9

ثالثاً. بالنسبة للخرائط.

ابل قامت بتحديث تطبيق الخرائط ليدعم النقل العام حيث أصبح يدعم كل شيئ من الحافلات إلى العبارات حتى تضمين اتجاهات المشي بين المحطات إلى جانب دعم الدفع عبر تقنية الدفع الإلكتروني Apple Pay. دعم النقل العام سيكون متاحاً في مدن الولايات المتحدة ولندن، مكسيكو سيتي، تورنتو، وبعض المدن الصينية.

رابعاً. بالنسبة للطباعة Typing.

ابل جلبت العديد من التحسينات على الطباعة عن طريق لوحة مفاتيح جديدة على حواسب ايباد تطلق عليها الشركة اسم QuickType التي أصبحت تظهر اختصارات للعمليات الشائعة كالنسخ، القص، اللصق، .. إلى جانب تزويدها بمؤشر يمكن استخدام أصبعين من أجل تحريكه لاختيار النص كما في الحواسب الشخصية.

Typing in iOS 9

Typing in iOS 9

خامساً. بالنسبة للملاحظات Notes

أصبح تطبيق الملاحظات الجديد يمتلك خاصية تنسيق النص متوافق مع لوحة المفاتيح الجديدة إلى جانب إمكانية إضافة الصور والرسوميات وكذلك الاختصارات.

سادساً. منصة السيارة CarPlay.

منصة دعم السيارات CarPlay ستقوم بإظهار السيارات المدعومة حتى لو كان الهاتف في الجيب كما ستقوم بتنفيذ التطبيقات من مصنعي السيارات من أجل تكامل أفضل. بإمكان مصنعي السيارت استخدام شاشات أفضل بدقة أعلى من ذي قبل.

CarPlay in iOS 9

CarPlay in iOS 9

الإصدار الحالي iOS 8 كان يحتاج إلى حوالي 4.8 غيغابايت كمساحة حرة على الجهاز من أجل تثبيته عبر الهواء OTA إلا أن الإصدار الجديد iOS 9 سيحتاج فقط إلى 1.3 غيغابايت طبعاً هذا إلى جانب تأمين المنصة السحابية iCloud أكثر من خلال التأكد على مرحلتين كما تعد ابل أيضاً بزيادة في الأداء بنسبة 1.6 مرة عند استخدام نفس معالج الرسوميات وباستهلاك أقل للمعالج بمقدار النصف.

المصدر: عبر Cult Of Mac