أحيت حركة 'فتح'، إقليم بلجيكا ولوكسمبورغ بمدينة غانت، في قسم مقاطعات الفلاندر، ذكرى معركة الكرامة، ويوم الأرض، ومناسبة يوم الأم، بمشاركة واسعة من أبناء الجالية الفلسطينية في المدينة ومدن بلجيكية أخرى وممثلين عن الجالية في هولندا.

وأقيمت الأمسية الجماهرية، التي استهلت بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني الفلسطيني، في قاعة غصت بالأعلام الفلسطينية والبلجيكية وصور الرئيس الراحل أبو عمار، والرئيس محمود عباس، إضافة لمعرض صور عن نضال النساء الفلسطينيات في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد عضو قيادة حركة 'فتح' في بلجيكا ولوكسمبورغ، مسؤول منطقة غانت، خليل أبو عودة، أهمية معركة الكرامة في مسار الثورة الفلسطينية، مشددا على تمسك القيادة الفلسطينية وفي مقدمتها الرئيس محمود عباس بالثوابت الوطنية الفلسطينية بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وحل قضية اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية، ورفض كل الحلول المشبوهة بإقامة دولة مؤقتة.

وطالب أبو عودة بإنهاء الأقسام البغيض والالتفاف حول منظمة التحرير الفلسطينية بصفتها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

من جهته، شدد منسق الجالية الفلسطينية حمدان الضميري على أهمية يوم الأرض في توحيد كافة مكونات الشعب الفلسطيني بكافة أماكن تواجده حول الحقوق الوطنية للشعب، داعيا كافة أبناء الجالية الفلسطينية للتوحد في إطار جمعية الجالية.

بدوره، أكد ممثل بعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ حسان البلعاوي أهمية تاريخ الأول من نيسان، حيث ستقوم دولة فلسطين بالانضمام الفعلي لمحكمة الجنايات الدولية، وما سيتبع ذلك من برنامج مكثف لتنظيم كافة عناصر القوة الفلسطينية على المستوى الدولي ومنها الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في أوروبا، ناقلا تحيات سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي، بلجيكا ولوكسمبورغ، ليلى شهيد.

وتخلل الأمسية فقرات فنية من التراث الشعبي الفلسطيني قدمتها مجموعة من الشباب الفلسطيني في مدينة انفيرس، لاقت استحسان الجمهور.