اتهم احد المستشارين البارزين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" بتدريب مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي في العراق وسوريا.

وقال المستشار الكسندر بروخونوف في مقابلة مع شبكة "برس تي في" للتلفزيون الإيراني تم بثها أمس الأحد، إن هذه التدريبات السرية تجرى أيضا في العراق وسوريا.

وأمد المسؤول الرفيع انه ووفقا لما يتوفر لديه من معلومات، فإن مستشارين عسكريين إسرائيليين يدربون الإرهابيين بتأثير وتوجيه أمريكي: "لأن تنظيم الدولة الإسلامية هو نتاج سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط". وأضاف بروخونوف ان الهدف الرئيسي للمنظمة، حسب رأيه، هو ليس إقامة دولة الخلافة، وانما زعزعة النظام والاستقرار في كل من روسيا وإيران.

وادعى المستشار البارز ايضاً ان اسرائيل والولايات المتحدة "هما الشيء نفسه وتستخدمان ذات الرأس في كل ما يتعلق بدعم تنظيم ارهابي". واضاف: "إن داعش عبارة عن أداة في يد الولايات المتحدة التي تقول للأوروبيين ألاّ يتدخلوا، لئلا يتعرض تنظيم داعش لمصالحهم".

وأشار المسؤول الروسي في سياق المقابلة الى كيف أصبحت روسيا هدفا للتنظيم الإرهابي المذكور: "لقد هاجمونا قبل بضعة أيام في الشيشان، ولكن ما من علاقة فكرية تربط داعش بالإسلام السائد في إيران وفي دول أخرى في الشرق الأوسط".

وتبين اثناء المقابلة المذكورة ان القيادة الروسية ترى العقوبات الدولية على موسكو الى جانب نشاط داعش، على انهما اهم وسائل الضغوط الغربية على روسيا.