حقق نائب وزير الجيش الاسرائيلي داني دانون نصرا على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بقرار المحكمة المركزية التي ألغت قرار محكمة حزب الليكود القاضي بمنع نقاش بعض القضايا في مؤتمر الحزب، وبهذا القرار فان كافة القضايا يمكن بحثها داخل المؤتمر وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" أمس.
وأشار الموقع الى أن داني دانون الذي يرأس كتلة الليكود توجه الى المحكمة المركزية في دعوى ضد حزب الليكود ورئيسه نتنياهو، يطالب فيها بالغاء قرار محكمة حزب الليكود التي منعت تناول العديد من القضايا داخل مؤتمر الحزب. وحكمت المحكمة أمس لصالح دانون ما يعني الغاء قرار محكمة حزب الليكود، وسيدفع الحزب تكاليف المحكمة البالغة 30 ألف شيقل.
وبموجب القرار فان القضايا التي سبق ورفض مؤتمر الحزب نقاشها وبحثها سيتم تداولها من جديد، وأبرز هذه القضايا محادثات السلام الجارية مع الجانب الفلسطيني، والقضايا الخلافية مثل تقسيم القدس وموضوع اللاجئين وغيرها، والتي حاول نتنياهو منع نقاشها في الحزب خوفا من وضع عراقيل أمام حكومته في مواصلة المفاوضات، وكذلك موضوع الشراكة مع حزب "اسرائيل بيتنا" والدخول في كتلة موحدة في الانتخابات الأخيرة للكنيست، والتي طالب دانون ببحثها وعرضها على مؤتمر حزب الليكود.
من جانب آخر صوت أعضاء كتلة حزب العمل البرلمانية أمس لصالح ترشيح "بنيامين" فؤاد "بن اليعيزر" لمنصب رئيس دولة اسرائيل ليتنافس مع بقية المرشحين لخلافة شمعون بيريس.
وقالت المصادر الحزبية الإسرائيلية ان جميع أعضاء كتلة حزب العمل وقعوا على نموذج الترشيح باستثناء رئيس الحزب السابقة شيلي يحموفيتش التي امتنعت عن التصويت.