تواصلت في نيويورك، لليوم الثالث على التوالي، أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي يشارك فيها الرئيس محمود عباس، بحضور قادة وزعماء العالم.

رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: الحرب على الشعب الفلسطيني يجب أن تتوقف على الفور

وقال رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي "إن الحرب الإسرائيلية الوحشية على الشعب الفلسطيني يجب أن تتوقف على الفور، لأن ذلك هو مفتاح السلام المنشود".

وأكد أن الطريق لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني لا بد أن يستند إلى تنفيذ قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات ذات الصلة، وعلى وجه الخصوص المبادرة العربية للسلام، مشددا على حق الشعب الفلسطيني بالاستقلال وإقامة دولته كاملة السيادة.

رئيس غامبيا يدعو المجتمع الدولي إلى إعطاء الأولوية لدعم إعادة إعمار غزة

ودعا رئيس غامبيا أداما بارو، المجتمع الدولي إلى إعطاء الأولوية لدعم إعادة إعمار غزة بعد وقف الحرب، وتحسين الظروف الاقتصادية في الضفة الغربية>

وقال: أنه "رغم أن الحالة في تلك المنطقة خطيرة للغاية، فإن الدمار الشديد في الأرواح والممتلكات لا يزال مستمرًا".

وأضاف: إن "الاحتلال الإسرائيلي، وتوسيع المستوطنات، والحصار المفروض على غزة، والقيود المفروضة على الضفة الغربية، بالإضافة إلى التهديد بتصعيد الحرب إلى صراع إقليمي، كل ذلك يؤدي إلى تفاقم التوترات المستمرة في الشرق الأوسط".

كما دعا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى توحيد الجهود لإحلال السلام الدائم في فلسطين بشكل عاجل.

وبصفته رئيسًا لمنظمة التعاون الإسلامي للدورة الحالية، أكد رئيس غامبيا التزامه بتكثيف الجهود واستكشاف كل قناة دبلوماسية وسلمية ممكنة لحل أزمة الشرق الأوسط.

وقال: "لقد كانت منظمة التعاون الإسلامي نشطة للغاية، وستواصل، تحت قيادتي، تعزيز السلام والسعي لتحقيقه في تلك المنطقة، وإن هدفنا المشترك هو خلق وضع تتعايش فيه إسرائيل وفلسطين في سلام وأمن بموجب حل الدولتين ووفقًا لحدود ما قبل عام 1967 المعترف بها".

البرهان يؤكد موقف السودان الثابت تجاه القضية الفلسطينية

وأكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، موقف حكومة السودان الثابت تجاه القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود العام 1967 والإنهاء الفوري للعدوان على غزة.

وأضاف: "نوصي بقبول عضوية فلسطين الكاملة في هذه المنظمة".

ملك ليسوتو يؤكد دعم بلاده لحل الدولتين ويدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة

وقال ملك ليسوتو ليتسي الثالث: إن "الوضع في الشرق الأوسط، خاصة الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في غزة، يتطلب اهتماماً عاجلاً".

وأضاف: "إننا نجدد دعوتنا إلى وقف إطلاق النار، كما دعت الجمعية العامة ومجلس الأمن مرارًا وتكرارًا إلى ذلك، إن التكلفة الباهظة للحرب تشكل عبئاً لا ينبغي للإنسانية أن تتحمله، ونحن نؤمن بحل الدولتين الذي يسمح للإسرائيليين والفلسطينيين بالتعايش بأمن وسلام".

وتابع: "إن الحوار الحقيقي والوساطة، مع احترام حقوق ومخاوف الطرفين، أمر بالغ الأهمية لحل القضية الفلسطينية".

وكانت أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة، قد انطلقت في 10 أيلول/ سبتمبر الجاري، تحت شعار "الوحدة في التنوع من أجل تعزيز السلام والتنمية المستدامة والكرامة الانسانية للجميع في كل مكان".