اختتمت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، الحملة الثانية للتبرع بالدم لصالح أبناء شعبنا في قطاع غزة، التي انطلقت يوم الأحد الماضي من بنوك الدم كافة في مستشفيات وزارة الصحة في المحافظات الشمالية، إضافة إلى بنك الدم الوطني في رام الله، ومركبة بنك الدم المتنقلة.

ونجحت الحملة الثانية في جمع أكثر من ألفي وحدة دم، على مدار أربعة أيام، متجاوزة هدفها المحدد بجمع 1500 وحدة.

وقال وزير الصحة ماجد أبو رمضان، خلال إشرافه على تسليم مؤسسة رحمة لوحدات الدم التي تم جمعها أمام بنك الدم الوطني في رام الله لنقلها إلى المحافظات الجنوبية، إن حملة "دمنا واحد التي أطلقتها الوزارة ونفذت ضمنها حتى الآن حملتين للتبرع بالدم، هي لحظة مشاركة من أبناء الشعب الواحد لنبرهن أن دمنا واحد".

وأضاف: إن "الحملة الثانية لإرسال وحدات الدم لأهلنا في المحافظات الجنوبية بمدنها الـ25 كان تهدف لجمع 1500 وحدة، والجمع فاق هذا الهدف بكثير وحتى الآن تم جمع 2000 وحدة سيتم إرسالها اليوم، بالإضافة إلى مكونات الدم الأخرى من البلازما والمشتق اللازم لعلاج أمراض الدم، وهناك أعداد كبيرة من الوحدات لا زالت في الطريق إلينا وسنقوم بإرسالها في الشحنة الثالثة".

وتابع وزير الصحة: "هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن أبناء الوطن الواحد يقفون كالجدار المرصوص جنبا إلى جنب وكتفا إلى كتف لمعاونة بعضهم البعض، والحملة كانت ناجحة بمشاركة مختلف الفئات العمرية ومن مختلف المحافظات الشمالية".

وأشار إلى أن الحملة تضمنت تبرعات بالدم من ممثلي هيئات دولية تعمل في فلسطين "انطلاقا من شعورهم بأن هذا الشعب المظلوم وغزة الجريحة تحتاج إلى كل عون. ومنهم من تبرع بالدم لأول مرة في حياته وتبرعه لأجل غزة، وهذا يعكس مدى صدق الشعور لدى الشعوب العربية والعالمية بحجم المأساة التي يتعرض لها أبناء شعبنا".

وأوضح أبو رمضان أن "هذه الحملة للتبرع بالدم أقل ما نستطيع فعله، ومنعنا في السابق على أشهر عديدة خلال العدوان من التواصل وإرسال شحنات مباشرة، وكنا نضطر إلى إرسال الشحنة من رام الله إلى الأردن الشقيق ليتم نقلها إلى قطاع غزة. وهذه هي الشحنة المباشرة الثانية".

وبين أن شحنة الأدوية والمستلزمات الطبية التي أرسلتها الوزارة بداية الأسبوع قد وصلت مخازن منظمة الصحة العالمية وستنقل غدا إلى مستودعات الوزارة في جنوب قطاع غزة، معربا عن أمله في أن تتمكن الوزارة من إرسال شحنة أخرى بداية الأسبوع المقبل، وأن تستطيع إرسال وحدات الدم والأدوية والمستلزمات الطبية إلى شمال القطاع المعزول تماما بفعل إجراءات الاحتلال.

وأشاد وزير الصحة بطواقم خدمات بنوك الدم في الوزارة، التي بذلت جهودا جبارة في جمع وفحص وتخزين وحدات الدم، تمهيدا لتسليمها لمؤسسة رحمة لنقلها إلى مستشفيات ومراكز العلاج في قطاع غزة، وذلك لتلبية احتياجات الجرحى والمرضى من زمر الدم المختلفة.

‎كما أعرب عن شكره وامتنانه للمواطنين الذين استجابوا لنداء الوزارة بالتبرع بالدم، ما أدى إلى نجاح الحملة الثانية.

يذكر أن هذه الحملة جاءت بعد نجاح حملة التبرع بالدم الأولى، التي تم خلالها إيصال أكثر من ألفي وحدة دم إلى مستشفيات الوزارة في المحافظات الجنوبية، لصالح أبناء الشعب الواحد الذي تتوحد رايته تحت شعار "دمنا واحد".