أدانت بعض الدول، قرار الكنيست الإسرائيلي، الصادر الاثنين 22 تموز، تصنيف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" التابعة للأمم المتحدة، "منظمة إرهابية"، والتي ستكون لها عواقب وخيمة على حياة اللاجئين الفلسطينيين بشكل عام، وخاصة على سكان قطاع غزة، الذي شهد تدميرًا واسعًا من قبل إسرائيل، خلال الحرب الدائرة منذ ما يزيد على تسعة أشهر، والذي تؤكد عدة تقارير دولية، على أن سكانه يعيشون في مجاعة بالفعل.

أبو الغيط يدين قرار "الكنيست" تصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية ويصفه بالعبث

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، قرار الكنيست الإسرائيلية تصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية، واصفًا القرار بأنه ضربٌ من العبث والإفلاس السياسي، ويُمثل إهانة للعمل الإنساني والحقوقي على الصعيد الدولي.

واعتبر أبو الغيط في بيان صحفي اليوم الأربعاء 2024/07/24، أن القرار يستهدف شرعية "الأونروا" وسمعتها الدولية، وأنه جزء من حملة ممنهجة تُباشرها دولة الاحتلال من أجل تقويض دور الوكالة الدولية التي تعمل في خدمة اللاجئين، مؤكدًا أن القرار يكشف عن حالة العزلة الشديدة التي يعيشها السياسيون الإسرائيليون، ويعكس رؤيتهم المجردة من أي بعد إنساني أو قيمي.

إندونيسيا تدين قرار إسرائيل تصنيف "الأونروا" منظمة الإرهابية

أدانت إندونيسيا بشدة قرار الكنيست الإسرائيلية تصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا"، منظمة إرهابية.

وقالت وزارة الخارجية الإندونيسية في بيان: إن"جهود إسرائيل المنهجية لتفكيك الاونروا غير مقبولة، وبالتالي تنفي حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة".

وكررت الوزارة دعم إندونيسيا الثابت للاونروا، وحثت المجتمع الدولي على الدفاع عن المهمة الإنسانية للوكالة، التي تعتبر حيوية لملايين الفلسطينيين.

الكويت تدين مصادقة الكنيست على تصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية

أدانت دولة الكويت قرار الكنيست الإسرائيلية المصادقة على مشروع قانون يصنف وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" كـمنظمة إرهابية.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان رسمي: إن "الكويت تعتبر ذلك القرار تعديًا سافرًا على الأمم المتحدة ووكالاتها، وتهديدًا خطيرًا لإحدى مؤسسات الأمم المتحدة الإنسانية، التي تعنى بتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وسائر مناطق عملياتها".

وشدد البيان على أن دولة الكويت تدعو مجددًا المجتمع الدولي إلى ضرورة الوقوف وبحزم ضد تلك المخططات الإسرائيلية الهادفة للقضاء على "الأونروا"، وجهودها في مساعدة الفلسطينيين إنسانيًا واجتماعيًا، وضمان حق اللاجئين في العودة.

واشنطن: "الأونروا" ليست منظمة ارهابية

انتقدت الولايات المتحدة بشدة مشروع قانون إسرائيليًا يصف وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" بأنها "منظمة إرهابية".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر: إن "الأونروا ليست منظمة إرهابية ونحن نحض الحكومة الإسرائيلية والكنيست على تعليق إقرار هذا التشريع".

واعتبر أن هجمات الحكومة الإسرائيلية على الأونروا غير ضرورية إطلاقًا، لأنها لا تدفع قدمًا بقضية إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة، مؤكدًا أن واشنطن تواصل دعم عمل الوكالة.

وتضم الاونروا أكثر من 30 ألف موظف يعملون في خدمة 5,9 ملايين فلسطيني في المنطقة.

وعلقت الولايات المتحدة، مساهمتها المالية للوكالة بعد ورود اتّهامات لم تُثبت إسرائيل صحتها، تتعلق باحتمال تورط بعض موظفي الاونروا في هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر.

ومنذ ذلك الحين، يحظر القانون الأميركي على واشنطن الإفراج عن أموال للوكالة.

في المقابل، استأنفت بلدان عدة مساهماتها للوكالة، بما في ذلك المملكة المتحدة وألمانيا والاتحاد الأوروبي والسويد واليابان وفرنسا.