حث الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الجانب الياباني على الاعتراف بدولة فلسطين لما لذلك من تأثير كبير في تشجيع باقي الدول للاعتراف بدولة فلسطين والمساهمة في تحسين الوضع المتدهور بها.

جاء ذلك خلال عقده عدة لقاءات خلال زيارته الرسمية الأولى لليابان أهمها، مع الأمين العام لمجلس الوزراء، القائم بأعمال رئيس وزراء اليابان يوشيماس هاياشي، ومع وزيرة خارجية اليابان يوكو كاميكاوا، بالإضافة إلى رئيسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشورى للبرلمان الياباني أونودا كيمي .

وتناولت اللقاءات تبادلاً لوجهات النظر حول أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك في منطقة الشرق الأوسط، خاصة الوضع المتدهور في قطاع غزة

وحذّر أبو الغيط، من اتساع رقعة الحرب وتحولها إلى مواجهة إقليمية بما لذلك من تداعيات خطيرة على استقرار الشرق الأوسط والأمن العالمي .

كما شكر الجانب الياباني على الجهود والمساعدات المقدرة إلى الشعب الفلسطيني من خلال وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا"، مشيرًا إلى الأهمية الكبيرة التي تقع على عاتق الوكالة الأممية في محاولة رفع المعاناة التي يمر بها الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة.

كما تطرقت اللقاءات إلى عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين اليابان والعالم العربي، بالإضافة إلى حجم التبادل التجاري بين الدول العربية واليابان الذي وصل إلى نحو 140 مليار دولار منذ بداية عام 2024.

وقدم أبو الغيط شرحًا وافيًا للأوضاع في المنطقة واستمع لرؤية الجانب الياباني حول أهمية التحول الرقمي وتأثيره الكبير على مسيرة التنمية.