قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: إنه لا يوجد سبيل للوصول إلى السلام والاستقرار الإقليمي والدولي، إلا من خلال المعالجة الشاملة لجذور القضية الفلسطينية وذلك بالالتزام الجاد والفوري بحل الدولتين والإقرار للفلسطينيين بحقهم المشروع في الحصول على دولتهم المستقلة.

ودعا الرئيس المصري في كلمته أمام الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، في العاصمة الصينية بكين اليوم الخميس، المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته الأخلاقية والقانونية لوقف العدوان الإسرائيلي، وإدخال المساعدات إلى غزة والتصدي لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين.

وأشاد بالسياسات الصينية تجاه القضية الفلسطينية ودعم بكين المستمر للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وحق الفلسطينيين المشروع في إقامة دولتهم المستقلة.

وطالب الرئيس المصري، المجتمع الدولي بالعمل دون إبطاء على الإنفاذ الفوري والمستدام للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة لوضع حد لحالة الحصار الإسرائيلية، والتصدي لكل محاولات التهجير القسري.

ويناقش منتدى التعاون الصيني العربي في دورته الحالية سبل تعزيز وتنمية علاقات الصداقة التاريخية والشراكة الاستراتيجية الوثيقة التي تجمع بين الدول العربية، وجمهورية الصين الشعبية وتوسيع آفاق التعاون المشترك في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها، إضافة الى بحث مستجدات القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وتنسيق المواقف تجاهها بما يحقق المصالح والمنافع المتبادلة للجانبين.