شنت طائرات الاحتلال الحربية سلسلة غارات فجر اليوم الجمعة 2023/12/08، على مواقع مختلفة في قطاع غزة.

 وتركز القصف في منطقتي جباليا وبيت لاهيا، كما طال مراكز للإيواء، وتسبب باشتعال حرائق كبيرة في المنطقة.

وقصف طيران الاحتلال الأحياء الشرقية لغزة، خاصة حيي الشجاعية، والتفاح، وأدى لارتقاء عدد من الشهداء وإصابة العشرات، فيما لم تستطع سيارات الإسعاف من إجلائهم، بسبب تدمير البنية التحتية والشوارع جراء القصف.

أما في مدينة غزة، فقد تعرض حي الشيخ رضوان لقصف عنيف استهدف منازل المواطنين والتي يتواجد فيها نازحين، غالبيتهم من النساء والأطفال وكبار السن.

وفي وسط القطاع، استهدف القصف منازل المواطنين شمال مخيم النصيرات، كما استهدف مسجد يافا في دير البلح مما أدى إلى تدميره بالكامل وهو يعد من أكبر المساجد بالمدينة، وأحدثت تدميراً أيضًا في مستشفى يافا التخصصي، الذي يستقبل الشهداء والجرحى، مما أدى إحداث تدمير كبير فيه أخرجه عن الخدمة. 

وتعرضت مدينة خان يونس لأحزمة نارية من الطائرات الاسرائيلية في منطقة بني سهيلا، والشيخ ناصر، وعبسان، والقرارة، وطالت منازل وأحياء بأكملها.

وتستغل قوات الاحتلال الإسرائيلي غياب التغطية الإعلامية في شمال قطاع غزة (محافظتي غزة وشمال غزة) لتتمادى في جرائمها بقتل المواطنين الآمنين في بيوتهم، ومراكز الإيواء، والشوارع، فيما تعتقل المئات بعد تعريتهم.

ودبابات الاحتلال تجوب شوارع مخيم جباليا، وتقصف بالقذائف في كل اتجاه، مما يؤدي لاستشهاد العديد من المواطنين، إضافة لاستشهاد المصابين الذين يتركون دون إسعاف بسبب توقف الخدمات الطبية في المحافظة بعد استهداف الطواقم الطبية والمستشفيات (الأندونيسي، والشهيد كمال عدوان، والعودة، وبيت حانون).

كما تعرض مركز إيواء آخر في مدرسة حول المستشفى الإندونيسي لقصف شديد، مما أدى لوقوع شهداء وجرحى، وفرار عدد من النازحين، الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال ونقلتهم لأماكن مجهولة.

وتركز القصف صباح اليوم على ما يعرف بـ"شارع المدارس"، الذي يضم ستة مدارس مليئة بالنازحين من مختلف محافظة شمال غزة، فيما يستنجد النازحون لإنفاذهم من الشظايا والقذائف الفسفورية والقنابل الدخانية.

ووصل القصف العشوائي إلى منطقة "شارع السكة" شرق المخيم، ولم يعرف عدد الشهداء والجرحى لانقطاع الاتصالات وخدمة الانترنت في المنطقة.

وتواصل قوات الاحتلال استهداف المستشفيات، التي انعدمت الخدمات فيها والطواقم الطبية، وأطلق قناص النار على مستشفى العودة في جباليا، مما أدى لاستشهاد الطبيب.

وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بمدينة غزة وشمالها، بعد أن نكلت بهم وجردتهم من ملابسهم تحت تهديد السلاح، وقد تركزت الاعتقالات في مشروع بيت لاهيا، وشمال غزة، ومخيم جباليا.

وفي مدينة غزة، قصفت الطائرات الحربية منزل عائلة أبو شيحة المكون من سبعة طوابق، على رؤوس ساكنيه واللاجئين إليه، وقُصفت عمارة تعود لعائلة السقا في حي الرمال بغزة، ولا يزال الضحايا تحت الأنقاض.

وتواصل جرافات الاحتلال تجريف منازل لمواطنين في اللبابيدي، وسط قصف عنيف في مختلف أرجاء المدينة، ويعلو صوت الانفجارات في مختلف مدينة غزة كان آخرها في حي الشجاعية، شرق المدينة، المكتظ بالمواطنين.