اتهم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، حكومة بنيامين نتنياهو بـ"فشل لا يغتفر"، فيما وجه انتقادات حادة لـحكومة الطوارئ القومية وكابينيت الحرب التي أعلن نتنياهو عن تشكيلهما بمشاركة رئيس حزب المعسكر الوطني بيني غانتس، مشددًا على أنه "لا توجد طريقة لاتخاذ قرارات أو شن حرب في مثل هذه الحكومة".

جاء ذلك في خطاب متلفز مساء يوم الخميس، وصفته وسائل الإعلام الإسرائيلية بـ"الخطاب السياسي".

ورفض لبيد اعتبار الحكومة الجديدة حكومة وحدة قومية، وكرر شروطه باستبعاد رئيس حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش، ورئيس حزب عوتسما يهوديت إيتمار بن غفير، للانضمام إلى الحكومة.

وقال لبيد: "في الكابينيت المصغر، يتمتع نتنياهو بأغلبية تلقائية، وسيكون بإمكان غانتس وآيزنكوت تقديم نصائح، نتنياهو لن يستمع إليهما وتم توسيع الكابينيت الموسع أصلًا وغير الفعال بشكل أكبر، كما أضافوا إليه خمسة وزراء بدون حقيبة، لا إمكانية لاتخاذ قرارات أو شن حرب في مثل هذه الحكومة".

وأضاف: "بن غفير لا يزال مسؤولا عن الشرطة وحرس الحدود والقوات الخاصة ومسؤول عن المدن المختلطة والقدس الشرقية وجبل الهيكل (الحرم القدسي)، ولا يزال سموتريش مسؤولاً عن حوارة والإدارة المدنية، ولا يمكن  العمل بهذا الشكل".

وتابع لبيد: "لو اعتقدت أن هذه حكومة وحدة لانضممت إليها، لم يفت الأوان بعد لتشكيل الحكومة المناسبة، ولن ننضم لأنه ما تم تشكيله هنا لن يؤدي إلا إلى زيادة الفوضى، ولن يتمكن غانتس وآيزنكوت من تقديم النصائح إلا في المطبخ (كابينيت الحرب)، ولا يزال بن غفير مسؤولاً عن القدس، وسموتريش عن حوارة".