بمناسبة يوم الممرض العالمي، زار وفد من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين -فرع لبنان وفريق "ع الحلوة والمرّة" الشبابي، مستشفى الشهيد محمود الهمشري التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في إقليم لبنان، اليوم الثلاثاء ١١-٥-٢٠٢١، حيث كان في استقبالهم مدير عام المستشفى د.رياض أبو العينين وعدد من أفراد الطواقم الطبية والتمريضية.

وضم الوفد مسؤول إعلام حركة "فتح" في منطقة صور محمد البقاعي، ونائب أمين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان غسان بقاعي، وأعضاء من المكتب التنفيذي لاتحاد العمال، والمكتب الإداري لمنطقة الزهراني، وفريق "ع الحلوة والمرّة".

الزيارة جاءت بهدف تكريم طاقم الممرضين في مستشفى الشهيد محمود الهمشري التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في إقليم لبنان في يوم الممرض العالمي، تقديرًا لعظيم تضحياتهم وعطاءاتهم وجهودهم الجبارة تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان لا سيما خلال أزمة جائحة "كورونا".

وقد أشار نائب أمين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين - فرع لبنان غسان بقاعي إلى أن هذه الزيارة اليوم لمستشفى الهمشري تهدف لتهنئة الطاقم التمريضي في يومهم العالمي، والتعبير عن التقدير والامتنان لما يتحملونه من تعب وجهد، ولما يقدمونه من تضحيات، وهم الذين يضعون أنفسهم في خط المواجهة الأول مع جائحة "كورونا"، معرضين حياتهم للخطر من أجل الحفاظ على صحة أبناء شعبنا.

كما وجه التحية لطواقم الهلال الأحمر الفلسطيني في الوطن، المرابطين عند باب العمود وفي حي الشيخ جراح والأقصى والقدس، الذين يواصلون أداء واجبهم الإنساني رغم ما يتعرضون له من استهداف واعتقال على يد قوات الاحتلال.

ولفت بقاعي إلى أن الاتحاد على تواصل وتنسيق دائم مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من أجل تحسين ظروف حياة عمالنا.

وقال: "عمالنا اليوم معظمهم عاطل عن العمل وليس لديه ضمان وحماية صحية، ولكن من خلال جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني استطعنا على مدى السنوات الماضية أن نعزز هذه العلاقة ونخفف وطأة كلفة العلاج عن عمالنا".

وتابع: "اليوم وفي هذه المناسبة جئنا لنقول ألف شكر لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وخصوصًا مستشفى الشهيد محمود الهمشري على ما يقدمونه لأبناء شعبنا، وقد جئنا اليوم برفقة فريق "ع الحلوة والمرة" الشبابي الناشئين، الذين يريدون الانخراط في المجتمع عبر العمل التطوعي من أجل أن يكونوا هادفين ومعطائين، لذا كانوا شركاء معنا في هذا التكريم اليوم".

 وقال: "نعمل على دعم الفريق من أجل خدمة المجتمع ضمن الإمكانيات المتوفرة لدينا، علمًا أن عمل الفريق تطوعي نابع من رغبتهم في أن يكونوا عنصرًا فاعلاً في هذا المجتمع".

وأوضح أن الفريق شارك في العديد من النشاطات الاجتماعية وأراد أن تكون له مبادرة في هذا اليوم بتكريم الممرضين في إطار تقديرهم لعمل مؤسساتنا الفلسطينية التي يطمحون للانخراط في العمل التطوعي ضمنها، ولا سيما من خلال الإسعافات الأولية.

كما توجه بالشكر إلى مسؤول إعلام حركة "فتح" في منطقة صور محمد البقاعي الذي يواكب كل نشاطات اتحاد نقابات عمال فلسطين في لبنان، ويدعم كل نشاطاته التي تتم على صعيد منطقة الساحل ومنطقة صور.

 من جانبها، أوضحت المتطوعة في فريق "ع الحلوة والمرّة" مروة كندي أن الفريق يتألف من مجموعة من الشباب الفلسطيني من منطقة البيسارية جنوبي لبنان، شكلوا الفريق بهدف خدمة مجتمعهم الفلسطيني ومحيطه على اختلاف طوائفه وانتماءاته وفئاته، لافتةً إلى أن التجمع مستقل يحظى بدعم من اللجنة الشعبية والحاج محمد بقاعي.

 وحول الهدف من هذه الزيارة قالت: "جئنا اليوم إلى مستشفى الهمشري لتكريم طاقم التمريض في المستشفى تأكيدًا منا في يوم الممرض العالمي على دعمنا للممرضين عمومًا وللممرض الفلسطيني بشكل خاص، الذي لا يتوانى عن تقديم التضحيات وبذل الجهود في ظل الأزمة الصحية التي نمر بها".

من جانبه، رحب د.رياض أبو العينين بالوفد المشترك، وشكرهم على هذه المبادرة الطيبة تجاه الممرضين في يومهم، وعلى حرصهم الدائم بشكل سنوي على تكريم الأطباء والممرضين في يومهم.

ونوه بدور القطاع الصحي الفلسطيني في لبنان والعاملين فيه، ولا سيما الممرضين الذين كانوا خط الدفاع الأول عن أبناء شعبنا على مدى جميع الأزمات الصحية التي مرت على أبناء شعبنا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، ولا سيما في مواجهة وباء "كورونا"، لافتًا إلى أن الجيش الأبيض في مستشفى الهمشري وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الذي يلبي النداء في جميع المخيمات والمناطق اللبنانية معظمه من الممرضين. موجهًا التحية إلى الممرض الفلسطيني في يومه العالمي، منوهًا إلى أن القطاع الصحي على مدار هذه الأزمة قدم العديد من الشهداء من الممرضين والأطباء خلال تأديتهم واجبهم المهني والإنساني في مواجهة هذه الجائحة، مؤكدًا أن العمال الفلسطينيين هم شريحة أساسية من فئات مجتمعنا لها الدور الأكبر في بناء مجتمعنا وتقدمه، مشددًا على حرص مستشفى الهمشري على التعاون مع اتحاد نقابات عمال فلسطين في لبنان وتقديم ما أمكن من الإمكانيات في إطار التعاون الخدماتي معهم وتخفيف أعباء الطبابة عنهم، وأكد أن مستشفى الهمشري ملتزم تجاههم بدوره الصحي والإنساني كما يلتزم تجاه أبناء شعبنا كافةً.

من جانبه، توجه مدير طاقم التمريض في مستشفى الهمشري يونس ياسين بالتحية والتقدير إلى الفريق على ما بادروا به من لفتة كريمة بمعايدة الطواقم التمريضية والفنية داخل مستشفى الشهيد محمود الهمشري، مثمنًا دورهم تجاه المجتمع الفلسطيني وعطاءاتهم المستمرة.

هذا وقدم الفريق شهادة تقدير للطاقم التمريضي في مستشفى الهمشري تسلمها مدير التمريض يونس ياسين، ثم جالوا برفقة ياسين في أقسام المستشفى موزعين الزهور على أفراد الطاقم التمريضي.