رحَّبت حركة "فتح"، على لسان المتحدِّث بِاسمها في أوروبا، د.جمال نزّال، بتصويت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة "اليونسكو" في دورتها الحادية والأربعين المنعقدة في بولندا اليوم الثلاثاء 4-7-2017، على قرار يؤكِّد عدم وجود سيادة إسرائيلية على عاصمتنا القدس، متضمنًا إدانةً للحفريات التي تقترفها سلطة الاحتلال بحق أماكننا المقدّسة في العاصمة.

وقال د.نزال، في بيان صحفي، "إنَّ تصويت هذه الهيئة على هذه المسألة يُنصف الحقيقة التاريخية، ويعكس كذلك في بعد آخر الموقف العالمي الرافض للسياسة الإسرائيلية، كما يعكس موقفًا يرفض الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال".

ورحَّبت حركة "فتح" بتصويت كلٍّ من أذربيجان، وأندونيسيا، ولبنان، وتونس، وكازاخستان، والكويت، وتركيا، وفيتنام، وزمبابوي، وكوبا، لصالح القرار، مهيبةً بالدول التي امتنعت أو رفضت القرار وضعَ مقتضيات العدالة نصب أعينها في المناسبات المقبلة، وتحمُّل مسؤولياتها تجاه السلام العالمي، والوقوف مع الحقوق السياسية لشعبنا غير القابلة للتصرف، خاصّةً في عاصمته القدس الشرقية.

وشدَّد د.نزال على أنَّ عجز إسرائيل عن شراء العالم يُظهِر حدود قوتها غير الحميدة في العالم، ويعزِّز من قوة الحق الفلسطيني الذي يقف على رأس المطالبين به رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس.