طارق حرب

ضمن فعاليات الذكرى الثامنة والستين لنكبة فلسطين، نظَّمت حركة "فتح" في منطقة صور مسيرة جماهيرية حاشدة في مخيم البرج الشمالي السبت 14\5\2016، تقدّم المشاركين فيها أمين سر حركة "فتح" إقليم لبنان رفعت شناعة وقيادة الاقليم، وامين سر وقيادة منطقة صور، وممثلو الفصائل الفلسطينية والقوى والاحزاب اللبنانية، ووفد من هيئة التدريب العسكري في قوات الامن الوطني الفلسطيني، وممثلو الجمعيات واللجان الشعبية وفعاليات لبنانية وفلسطينية.

وبعد عزف النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني رحّب مسؤول اعلام حركة "فتح" في صور محمد بقاعي بالحاضرين، ووجَّه التحية إلى الشهداء الستة الذين استشهدوا برصاص الأحتلال في مارون الراس يوم النكبة قبل خمس سنوات، كما وجَّه التحية إلى الرئيس ابو مازن الثابث على الثوابت.

ثم  القى أمين سر حركة "فتح" إقليم لبنان رفعت شناعة كلمة جاء فيها "هذا هو شعب التضحيات، شعب فلسطين، الذي لن يهدأ حتى يغير وجه التاريخ بدحر الاحتلال عن ارض فلسطين. في مثل هذا اليوم كان شعبنا الفلسطيني وحيداً يواجه العصابات الصهيونية. في مثل هذا اليوم واسرائيل تتحدّث عن الانتصار نقول للعالم بأن شعبنا لم ينهزم لأن أمنية الكيان الاسرائيلي لم تتحّقق بالقضاء على الشعب الفلسطيني، وفوجِئ هذا العدو بأن الشعب الفلسطيني بدأ يلملم نفسه ويطلق اعظم ثورة في التاريخ. لقد استطعنا رغم كل الدول الاستعمارية التي تآمرت علينا استطعنا ان نعيد هويتنا، واكدنا للعالم بأن شعبنا لن يذوب ولن ينتهي ولن يتمكن أحدٌ من تصفية حقوقنا".

ودعا شناعة كل الفصائل الفلسطينية اذا أرادت الانتصار لتحقيق الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام، لأن "الانقسام يستخدمه العدو الاسرائيلي لمنع قيام دولة فلسطينية مستقلة. فهو يريد كياناً في غزة، ويسيطر على الضفة، ولن يكون هناك دولة فلسطينية. وليس أمامنا الا ان نتوحّد لنحمي مؤسساتنا ونحمي مخيماتنا لأنها آخر قلعة لنا لأنها قلعة اللاجئين، ومَن يريد تفجير المخيمات يريد انهاء حق العودة".

وختم شناعة قائلاً: "نحن في حركة "فتح" نقول باسم القيادة الفلسطينة برئاسة الرئيس ابو مازن سنناضل على كل الجبهات السياسية والقتالية والعسكرية حتى تحقيق العودة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".